المحتوى الرئيسى

وزير الري: توفير الاحتياجات المائية بالكميات والتوقيتات المناسبة رغم موجة الحرارة العالية

06/22 14:46

قال الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، إن أجهزة الوزارة تمكنت من التعامل مع تحدي ارتفاع الطلب على المياه بفعل موجة الحرارة العالية التي شهدتها مصر خلال الأسبوع الماضي، مؤكدا أنها وفرت الاحتياجات المائية حال طلبها من المنتفعين بالكميات المطلوبة وفي التوقيتات المناسبة.

وأضاف سويلم، في بيان اليوم، أن الوزارة تعاملت بمرونة مع حالات الطلب المتنوعة على المياه والتي كانت تختلف من منطقة إلى أخرى، حيث شهدت بعض المواقع عدم وجود طلب على المياه وتزايد الطلب في مواقع عديدة أخرى، وهو ما استلزم اتخاذ الإدارة المركزية لشئون المياه القرارات اللازمة للتعامل بمرونة وسرعة مع هذه المتغيرات.

وأشار إلى تخزين المياه في برك التخزين أمام القناطر الكبرى - حال انخفاض الطلب على المياه - وزيادة التصرفات المائية الموجهة للمواقع التى تشهد زيادة فى الطلب على المياه من خلال أعمال موازنات على مدار الساعة على القناطر الكبرى بالنيل وفرعيه وأفمام الرياحات والترع الرئيسية وضبط المناسيب خلف القناطر الفاصلة بين إدارات الري على مستوى الجمهورية؛ لتأمين احتياجات الري ومياه الشرب خلال تلك الموجة الحاره المتزامنة مع فترة أقصى الاحتياجات.

وأضاف أن فترة إجازة العيد شهدت تكثيف المرور الميداني على الطبيعة من جميع مسئولي الوزارة لرصد حالة الري بشبكة الترع، ومتابعة تطبيق المناوبات، والاطمئنان على حالة الجسور ومناسيب المياه بالمصارف الزراعية، ومناسيب مص وطرد محطات الرفع، واتخاذ القرارات المناسبة بزيادة أو تخفيض التصرفات طبقا لحاله الري.

وأكد سويلم استمرار أجهزة الوزارة فى التعامل في حدود اختصاصاتها وبالتنسيق مع الجهات المعنية للتعامل مع السحب المخالف على ترعة السويس، والذي يتسبب في عجز في بعض المناطق الأخرى.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل