المحتوى الرئيسى

استئناف صادرات البصل المصري منذ إبريل الماضي | المصري اليوم

06/21 07:48

قال الدكتور سعد موسى، رئيس الحجر الزراعى المصرى، إن السيد القصير، وزير الزراعة يتابع عن كثب حركة وانسياب السلع الزراعية المصرية بمختلف أنواعها إلى الأسواق الدولية، لسرعة التعامل مع أى عوائق قد تؤثر على معدل انسياب تلك المنتجات الزراعية للأسواق العالمية، موضحا أن البصل يصدر إلى مختلف دول العالم منذ أن تم استئناف تصديره فى أول إبريل الماضى.

البصل بـ7 جنيهات للكيلو .. أسعار الخضار في مرسى مطروح اليوم الخميس 20 يونيو 2024

استقرار سعر الطماطم والبصل والخضروات بالأسواق اليوم الخميس 20 يوليو 2024

انهيار سعر البصل بالأسواق بعد وقف التصدير.. والمزارعون يستغيثون

وأضاف فى تصريحات لـ«المصرى اليوم»، أنه تم تصدير أكثر من ١٢١ ألف طن إلى الدول العربية ودول الاتحاد الأوروبى، موضحا أن ما يتم تداوله بشأن وقف تصدير البصل غير صحيح تماما، إلا أن المملكة العربية السعودية قد اتخذت قرارا من عدة أسابيع بوقف استيراد البصل من جميع دول العالم بما فيها مصر وذلك حفاظًا على المنتج المحلى.

وأوضح رئيس الحجر الزراعى أنه يجرى حاليا التواصل مع نظيره السعودى للوقوف على حيثيات القرار، حيث أشار الأخير إلى أن السلطات بالمملكة العربية السعودية قد اتخذت هذا القرار حفاظا على أسعار البصل المنتج محليا.

وأكدت تقارير وزارة الزراعة، أن متوسط المساحة المنزرعة بالبصل يبلغ حوالى 200 ألف فدان بإجمالى إنتاج يقترب من 3 ملايين طن تكفى للاستهلاك المحلى وتحقق فائضا تصديريا وتصنيعيا يصل إلى مليون طن بصل، بالإضافة إلى التصدير الطازج. وأوضح التقرير أن مصر من ضمن أفضل 10 دول على العالم من حيث متوسط الإنتاجية والإنتاج الكلى وصادرات البصل سواء الطازج أو المجفف، حيث تبلغ الصادرات 600 ألف طن معظمها إلى روسيا والسعودية والكويت ولبنان وإنجلترا وإيطاليا وألمانيا، كما جاءت مصر فى الترتيب الثالث بعد كل من الصين والهند فى جملة الصادرات من البصل، واحتل البصل المرتبة الثالثة بعد الموالح والبطاطس فى إجمالى الصادرات المصرية الزراعية.

إلى ذلك، كلف وزير الزراعة، رئيس الحجر الزراعى، باستمرار العمل خلال إجازة عيد الأضحى، لإنهاء إجراءات التصدير وفحص واردات البلاد من السلع الاستراتيجية، بالإضافة إلى استمرار عمل المعامل والمعاهد والإدارات والقطاعات الخدمية طوال الإجازة لمتابعة المحاصيل وتسهيل الإجراءات ومراقبة الأسواق.

تراجعت أسعار البصل بشكل لافت فى أسواق الأقصر وقنا ليصل إلى أدنى مستوى له بالأسواق ولدى الفلاحين، وتراوح سعر كيلو البصل لدى تجار التجزئة بالأسواق من 5 إلى 10 جنيهات حسب الحجم، وأرجع عدد من التجار السبب فى انخفاض سعر البصل خلال الموسم الحالى، إلى زيادة المساحة المنزرعة بالمحصول. فى الأقصر، تراوح سعر البصل فى جميع الأسواق المنتشرة بالمحافظة ما بين 5 إلى 10 جنيهات. ويقول أبو الفتيان ضرغام، نقيب الفلاحين بالأقصر، إن محصول البصل هذا العام متوافر بكميات كبيرة بمدن وقرى الأقصر مما تسبب فى انخفاض أسعاره وقت التخزين منذ مارس الماضى. وفى محافظة قنا سجلت أسعار البصل انخفاضا جديدا خلال الأيام الأخيرة ووصل سعر الكيلو 10 جنيها فى محلات بيع الخضار والفاكهة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل