المحتوى الرئيسى

نصائح للحفاظ على جودة لحوم الأضاحي.. تعرف عليها

06/17 02:28

كشف عضو مجلس النقابة العامة للأطباء البيطريين سابقا محمد حجازي، عن عدد من النصائح للمواطنين للحفاظ على جودة اللحوم وسلامتها بعد الانتهاء من عمليات الذبح، في عيد الأضحى المبارك.

وقال "حجازي"، لـ"الشروق"، إنه لضمان سلامة اللحوم وجودتها بعد الذبح، يجب تركها مدة لا تقل عن نصف ساعة أو ساعة، لا سيما أن اللحوم تكون ساخنة عقب عملية الذبح، وتعريضها للتبريد مباشرة قد يؤدي إلى فسادها بسرعة؛ لذا لا بد من تهويتها جيدا.

ولفت إلى ضرورة وضع اللحوم في أوعية محكمة الإغلاق داخل الثلاجة، ويفضل تبريدها في الثلاجة لمدة 6 ساعات قبل نقلها إلى الفريزر.

وأشار إلى أنه يجب قطع اللحوم إلى قطع صغيرة، وتقسيمها في أكياس قبل حفظها، مع الحفاظ على اليدين جافتين ونظيفتين واستخدام القفازات، مشيرا إلى ضرورة تغليف اللحوم بشكل جيد وحفظها في الفريزر بدرجة حرارة من 4 إلى 10 درجة مئوية تحت الصفر.

وأشار إلى أنه عند حفظ الأكياس في الفريزر يجب ترك مسافة بين الأكياس لإعطاء فرصة لتجميد كل كيس من جميع الجوانب، ولتجنب تلف اللحوم، مشددا على ضرورة عدم حفظ اللحوم في الأكياس السوداء المخصصة للنفايات.

ولفت إلى أن عملية ذبح الأضحية يجب أن تتم تحت إشراف طبيب بيطري وداخل السلخانات، للتأكد من سلامة الأضحية قبل عملية الذبح.

وكانت لجنة سلامة الغذاء بالنقابة العامة للأطباء البيطريين، أوضحت مجموعة من النصائح حول شروط الأضحية، تضمنت أن تكون من بهيمة الأنعام: "الإبل والأبقار والجاموس والأغنام (ضأن وماعز)، وأن تبلغ السن المعتبر شرعا: "الإبل خمس سنوات، والأبقار سنتان، والماعز سنة، والضأن سته أشهر على الأقل".

كما تضمنت الشروط أن تكون سليمة من العيوب المانعة من الإجزاء، وهى: العوراء البين عورها، المريضة البين مرضها، العرجاء البين عرجها، والعجفاء "التي ليس لها مخ لضعفها وهزالها".

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل