المحتوى الرئيسى

استشارة طبية.. المؤشر السكري: كيف يكون مفيدا في المفاضلة بين أنواع النشويات؟

06/16 01:57

أتابع صفحة صحة وتغذية المميزة بصورة دائمة. أسجل إعجابى بالدقة العلمية ورقى الأسلوب وأتمنى أن تتذكروا وعدا بلقاء لأصدقاء الصفحة ترعاه جريدة «الشروق» التى أصبحت جريدة كل المصريين. رجاء أن تتفضلى بشرح معنى كلمة المؤشر السكرى العالى أو المنخفض والتى وردت لأكثر من مرة فى موضوعات التغذية.

أحمد سليم الزيات ــ محامٍ

أشكر لك تحيتك لجريدة «الشروق» وأتمنى بالفعل أن يجتمع للصفحة لقاء بأصدقائها وأظننا نفعل إن شاء الله.

الحديث عن المؤشر السكرى بالفعل أمر هام يجب أن يلم به كل من له اهتمام بغذائه. هو مؤشر غذائى يمكن به المفاضلة بين أنواع النشويات المختلفة أيهم بعد تناوله ترتفع نسبة جلوكوز الدم أسرع من الآخر وبأى نسبة.

ربما كان الحديث عن أهمية المؤشر السكرى يبدأ بتاريخ اكتشافه. عام ١٩٨١ فى مركز أبحاث التغذية بجامعة تورنتو كندا بدأت أبحاث عن سكر الجلوكوز كيف يرتفع قياسه فى الدم مباشرة بعد تناول أنواع مختلفة من الطعام عددها ٦٢ نوعا يحتوى على: الكربوهيدرات (النشويات)، الخضراوات، الفاكهة، اللبن، منتجات الألبان، أنواع السيريال المختلفة بعد الإفطار.

الواقع أن خلافات واضحة أمكن رصدها فى قياسات مستوى الجلوكوز فى الدم خاصة فيما يتعلق بسرعة تسجيلها بعد تناول الكربوهيدرات الأمر الذى تظهر أهميته خاصة لمرضى السكر.

أبحاث أخرى كثيرة اشتركت فيها أستراليا والمملكة المتحدة مع كندا للتعرف بالمؤشر السكرى لكل من عناصر الطعام على حدة. الأمر الذى بدأ معه تسجيل المؤشر السكرى للمنتجات الغذائية رغبة فى تسهيل استخدام الحقائق الغذائية للإنسان العادى أو المريض الراغب فى تحقيق توازن غذائى صحى.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل