المحتوى الرئيسى

رئيس جهاز تنمية المشروعات: 51 مليار جنيه حجم التمويلات منذ 2014 وحتى الآن | أموال الغد

06/09 19:31

كشف باسل رحمي  الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر،  أن حجم التمويلات التي قام الجهاز بمنحها منذ 2014 وحتى 2024 بلغ نحو 51 مليار جنيه استفاد منها 3 ملايين عميل.

وأوضح أن 47% من التمويلات تمت للمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر بمحافظات الصعيد، و45% من التمويلات تمويلات للنساء، وتم خلق 3 ملايين عميل.

ونوه رحمي بأن تم توجيه 3 مليارات جنيه تمويلا لمشروعات البنية التحتية من رصف الطرق وانشاء المدارس وغيرها.

ولفت إلى أن الجهاز لديه 33 فرعا على مستوى الجمهورية، ويسعى حاليا لإنشاء الفرع الـ 34 والذي سيكون عبارة عن منصة إلكترونية يتوفر بها كافة  الخدمات التي يقدمها الجهاز من خدمات مالية وغير مالية، حيث ستكون الخدمات غير المالية متاحة بداية من شهر سبتمبر المقبل، والخدمات غير المالية في خلال 12- 18 شهرا.

ونوه بأنه يتم التعامل مع عدد من الشركاء في تلك المنصة منها فودافون وفيزا العالمية واي فاينانس،  موضحا أنه سيتم اطلاق المنصة خلال شهر ديسمبر المقبل.

جاء ذلك خلال الندوة التي تنظمها الجمعية المصرية اللبنانية لرجال الأعمال اليوم تحت عنوان ” دور المشروعات الصغيرة والمتوسطة في التنمية”.

وعلى جانب أكد رحمي حرص الجهاز على تفعيل سبل التعاون المشترك مع المؤسسات والجهات المماثلة في دولة لبنان وفي مختلف الدول العربية والإقليمية لتبادل الأفكار والخبرات ودراسة الإمكانات والفرص المتاحة لتنمية العلاقات الاقتصادية والتجارية والتنسيق في مختلف المجالات الاستثمارية والمصرفية، وتفعيل التواصل بين مجتمع الأعمال في البلدين.

وتابع أن جهاز تنمية المشروعات باعتباره الجهة الراعية لقطاع المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر في مصر يسعى لاكتشاف قنوات جديدة ومتنوعة مع الجمعية المصرية اللبنانية لرجال الأعمال لتطوير هذا القطاع وإتاحة الخدمات ذات الصلة بكل من مصر ولبنان.

وأشار رحمي إلى توافق الأهداف التي يسعى إلى تحقيقها كلا من الجهاز والجمعية، وذلك في مجالات تنفيذ البرامج والأنشطة التي تقدم الحوافز والخدمات المبتكرة لرواد ورائدات الأعمال وتدعم إقامة الشركات الناشئة والمتوسطة والصغيرة وتزودها بمقومات النجاح والاستمرارية.

واستعرض عدد من المبادرات التي أطلقتها الحكومة المصرية من خلال جهاز تنمية المشروعات والخطط القومية لتنسيق الجهود بين الجهات الحكومية والجمعيات الأهلية لتنمية قطاع المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر.

ونوه رحمي حرص الجهاز على الاستفادة من التجارب الناجحة وأفضل الممارسات التي تم التوصل إليها في هذا المجال وإعطاء أولوية للتنسيق مع رجال الأعمال وأصحاب الشركات بكل من البلدين، وكذلك على تطوير برامج للتعاون مع الجانب اللبناني حول العديد من المجالات، منها التوسع في إقامة المعارض المشتركة، وتوقيع الاتفاقيات، وتنظيم الدورات التدريبية المتخصصة، وتبادل البعثات التجارية، وكذلك إطلاق مسابقات ريادة الأعمال، وسبل الاستفادة من الميزات التنافسية وفرص الاستثمار الواعدة التي تتمتع بها كل من البلدين، مما يمهد الطريق لتعزيز إقامة المشروعات الناجحة وبالتالي فتح المزيد من الأسواق اللبنانية لمنتجات المشروعات المصرية

أموال الغد.. مجلة إقتصادية شاملة تصدر عن شركة نايل للصحافة والنشر «ش.م.م»، وتعد الاصدار الاقتصادي الوحيد في مصر الذي يمتلك بوابتين إخباريتين باللغتين العربية والإنجليزية على شبكة الإنترنت؛ لتقديم خدمات إخبارية متميزة لكافة قطاعات المال والأعمال… المزيد

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل