المحتوى الرئيسى

«هآرتس»: المقاطعة الدولية تفاقم مشاكل إسرائيل الاقتصادية | المصري اليوم

06/09 19:35

قالت صحيفة هآرتس الإسرائيلية إن صبر العالم بدأ ينفذ إزاء سلوك إسرائيل المتوحش والبربري في عدوانها على قطاع غزة، وبدأت حدة الرد العالمي تتزايد على إسرائيل وهو ما أدى إلى أتخاذ العديد من الخطوات الفعلية مثل تقييد الصادرات، وإلغاء الاجتماعات المهنية، والتراجع عن المعاملات التجارية المخطط لها، وما إلى ذلك، وهو ما يؤثر على دولة الاحتلال.

طرد مذيعة إسرائيلية سخرت من مظهر رهينة محرّرة.. ما القصة؟

بابا الفاتيكان يدعو لوقف إطلاق النار وتوصيل المساعدات الإنسانية العاجلة لغزة

يتحدى الجميع.. نتنياهو يتعهد بمواصلة العدوان على غزة رغم الإدانة الدولية لمجزرة رفح

وأشارت الصحيفة الإسرائيلية في تقرير نشرته، إلى اعتراف عدد من الدول أوروبية مثل إسبانيا والنرويج وأيرلندا رسميا بالدولة الفلسطينية، في حين تدرس دول أخرى اتخاذ خطوات مماثلة، وسط ردود أفعال أخرى وصلت إلى منع جزر المالديف الإسرائيليين من دخول البلاد، مما أدى إلى تفاقم عزلة دولة الاحتلال البربرية على الساحة العالمية.

وتعكس العقوبات الدبلوماسية نفاد صبر العالم إزاء العدوان الإسرائيلي المدمرة على قطاع غزة، كما أن اعتراف العديد من الدول الأوروبية بالدولة الفلسطينية يعد دليل على تحول ملحوظ في المشاعر العالمية، مما يقوض موقف إسرائيل الدبلوماسي، وفقا لهآرتس.

واعتبر التقرير أن العواقب الاقتصادية المصاحبة لردود الفعل العالمية وخيمة وبعيدة المدى، فقد أعلنت تركيا أنها لن تستأنف التجارة مع إسرائيل، بقيمة 7 مليارات دولار سنويا، حتى يتم التوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار والمساعدات الإنسانية في غزة، وفقًا لصحيفة DW.

ومن بين القوى الغربية الكبرى، كانت فرنسا وحدها هي التي طرحت فكرة العقوبات للضغط على إسرائيل لسحب قواتها من غزة والسماح بوصول المزيد من المساعدات الإنسانية إلى الفلسطينيين النازحين، وقررت السلطات الفرنسية منع شركات الدفاع الإسرائيلية من المشاركة في معرض «يورو ساتوري 2024» للأسلحة والدفاع، وهو ما يمثل ضربة كبيرة لصناعة الدفاع الإسرائيلية.

كما أبلغت الحكومة التشيلية إسرائيل الشهر الماضي أنه سيتم منع جميع شركاتها من المشاركة في المعرض الدولي للطيران والفضاء لعام 2024 FIDAE؛ ويعتبر المعرض، الذي تنظمه القوات الجوية التشيلية، المعرض الرئيسي للطيران والدفاع في أمريكا اللاتينية، حيث يجمع عارضين من أكثر من 40 دولة.

وبالإضافة إلى الحظر، ألغت تشيلي جميع أنشطة التعاون أو التدريب مع إسرائيل على الأراضي التشيلية، وقالت الحكومة إنها لن تشتري بعد الآن أي أسلحة أو أنظمة دفاعية أو أمنية من إسرائيل.

كذلك يسعى رئيس الوزراء البلجيكي ألكسندر دي كرو للحصول على حلفاء في الاتحاد الأوروبي في مسعاه لحظر واردات المنتجات من الأراضي التي تحتلها إسرائيل.

وأعلن الرئيس الكولومبي جوستافو بيترو، قطع العلاقات الدبلوماسية مع دولة الاحتلال الإسرائيلية في بداية مايو، وقرر أمس السبت أن بلاده ستعلق صادرات الفحم إلى إسرائيل بسبب الحرب ضد حماس في غزة، مع توتر العلاقات بين البلدين اللذين كانا ذات يوم حليفين عسكريين وتجاريين وثيقين.

وتستورد إسرائيل أكثر من 50% من فحمها من كولومبيا، وفقا للمجلة الأمريكية للنقل، وتستخدم الكثير منه لتغذية محطات الطاقة لديها.

كما فرض البيت الأبيض عقوبات على العديد من الرجال الإسرائيليين الذين اتهمهم بالتورط في أعمال عنف للمستوطنين في الضفة الغربية، وعادة ما تجمد العقوبات أي أصول أمريكية لأولئك المستهدفين وتمنع الأمريكيين بشكل عام من التعامل معهم.

وفرضت كندا وفرنسا والمملكة المتحدة قيودًا مماثلة على العديد من المستوطنين الإسرائيليين، وتخطط إدارة بايدن أيضًا للمطالبة بوضع علامة واضحة على البضائع المنتجة في مستوطنات الضفة الغربية، حسبما ذكرت صحيفة فايننشال تايمز الأسبوع الماضي.

وأوقف العدوان الإسرائيلي البربري على قطاع غزة التقدم فيما يعرف بالممر الاقتصادي بين الهند والشرق الأوسط وأوروبا (IMEC) الذي يهدف إلى تعزيز التكامل بين آسيا والخليج العربي وأوروبا.

وسيشهد المشروع بناء خطوط سكك حديدية وشحن جديدة لمواجهة مبادرة البنية التحتية الضخمة للحزام والطريق (BRI) في الصين، ولكن من المفهوم أن IMEC معلقة أثناء استمرار العدوان.

وكان هناك أمل في أن تساعد IMEC في تسريع التقارب الذي طال انتظاره بين دولة الاحتلال والمملكة العربية السعودية، والذي تأمل إدارة بايدن أن يساعد في فتح الباب أمام الدول الإسلامية الأخرى للاعتراف بدولة الاحتلال.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل