المحتوى الرئيسى

اليمن: الحوثيون يطلقون سراح أكثر من مئة أسير ينتمون للقوات الحكومية - BBC News عربي

05/27 01:10

صدر الصورة، Reuters

أطلقت جماعة أنصار الله الحوثية في اليمن سراح أكثر من مئة أسير ينتمون للقوات الحكومية المعترف بها دوليا، في خطوة وصفتها الجماعة بالإنسانية وجاءت مدعومة من قِبل اللجنة الدولية للصليب الأحمر.

وكان من المفترض أن يطلق الحوثيون، وفقاً لإعلان مسبق لهم، سراح هذا العدد من الأسرى يوم أمس السبت، لكن الجماعة أرجأت الخطوة لليوم الأحد عازية السبب في ذلك لمسائل "تقنية"، ما دفع الحكومة اليمنية إلى اتهام الجماعة بالتهرب من تنفيذ التزاماتها في ملف الأسرى والمختطفين.

وكان رئيس لجنة شؤون الأسرى في جماعة أنصار الله الحوثيين عبد القادر المرتضى قال في يوم أمس الأول الجمعة إن الجماعة ستطلق سراح نحو 100 أسير، في إطار ما قال إنها "مبادرة إنسانية أحادية الجانب".

وفي معرض اتهامها، قال رئيس الوفد الحكومي المفاوض يحيى كزمان إن الجماعة "تتجه نحو خلق مسرحيات مكشوفة ومفضوحة من خلال خطف المواطنين من منازلهم ومقرات أعمالهم ومن الجامعات والطرقات".

وأضاف كزمان عبر منصة إكس: "تستخدم الجماعة هؤلاء كوسيلة ضغط وابتزاز سياسي".

ولا يوجد إحصاء دقيق لعدد الأسرى من الطرفين، وقد أُبرمت في السابق، بجهود محلية وأممية، صفقات لتبادل الأسرى بين الفرقاء اليمنيين.

ومن ذلك أن الطرفين (الحوثيين والحكومة المعترف بها دوليا) اتفقا في العام الماضي على إطلاق سراح نحو تسعمائة أسير من الجانبين.

وكانت الأمم المتحدة نجحت في إبرام صفقتَي تبادل: كانت الأولى في أكتوبر/تشرين الأول عام 2020 وشهدت إطلاق سراح 1065 أسيرا ومختطفا من الجانبين؛ ثم كانت الصفقة الثانية في أبريل/ نيسان عام 2023، وشهدت إطلاق سراح 887 أسيرا ومختطفا.

صدر الصورة، AFP

شرح معمق لقصة بارزة من أخباراليوم، لمساعدتك على فهم أهم الأحداث حولك وأثرها على حياتك

ويمثّل الحوثيون السلطة الفعلية شمالي اليمن، أما الحكومة المعترف بها دوليا فيمثلها مجلس القيادة الرئاسي والذي يملك صلاحيات الرئيس اليمني ونائبه.

ومنذ سنوات، يشهد اليمن حربا أهلية قتلت عشرات الآلاف وجوّعت الملايين. وبحسب الأمم المتحدة، تعد الأزمة الإنسانية في اليمن من بين الأسوأ على مستوى العالم، حيث يحتاج أكثر من نصف سكان البلاد البالغ تعدادهم حوالي 33 مليون نسمة إلى المساعدات الإنسانية من أجل البقاء على قيد الحياة، ومعظم هؤلاء يعيشون في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون شمال غربي البلاد.

وكان الصراع في اليمن قد اندلع في أواخر عام 2014، عندما سيطر الحوثيون، بدعم إيراني تنكره طهران، على مناطق شاسعة في شمال البلاد بينها العاصمة صنعاء، قبل أن تتدخل فيما بعد السعودية على رأس تحالف عسكري دعما للحكومة اليمنية.

ومؤخرا، انحسر الصراع بدرجة كبيرة بين الفرقاء اليمنيين، غير أن الحوثيين أخذوا في الظهور كلاعب مؤثر على ساحة الصراع المحتدم حاليا في غزة بين حركة حماس التي تسيطر على القطاع من جهة، وإسرائيل من الجهة الأخرى. ويستهدف الحوثيون حركة الملاحة التجارية في البحر الأحمر، لا سيما في مضيق باب المندب.

وثائقي بي بي سي: الحوثيون من الجبل إلى السلطة

ما مدى قوة حكام جماعة أنصار الله الحوثي في اليمن؟

صدر الصورة، Getty Images

انبثقت الحركة الحوثية من رحم الصراع المسلح مع الحكومة المركزية في اليمن، لكن جذورها العقائدية تعود إلى كونها جزءاً من المذهب الزيدي، أحد امتدادات الإسلام الشيعي.

ولفتت الحركة الأنظار إليها أكثر بعد تزايد نشاط الشبان المنخرطين في صفوفها حيث كانوا يقومون بترديد هتافات "الموت لأمريكا، الموت لإسرائيل" خلال صلاة الجمعة في المساجد.

وارتبط الزعيم الأول للحركة حسين بدر الدين الحوثي، ابن رجل دين زيدي بارز، في بداية مسيرته السياسية بحزب سياسي صغير كان يعرف باسم "الحق" وفاز هذا الحزب بمقعدين في برلمان اليمن في انتخابات عام 1993، وشغل حسين أحدهما خلال الفترة ما بين 1993 إلى 1997.

وبعد أحداث 11 سبتمبر/أيلول 2001 وما تلاها من أحداث كغزو العراق، اتبع حسين الحوثي، نهجا فكريا جديدا جمع بين "إحياء العقيدة" و"معاداة الإمبريالية" متأثراً بالأفكار العامة للثورة الإسلامية في إيران.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل