المحتوى الرئيسى

الأهلي المصري يتوج بلقب أبطال أفريقيا بعد تغلبه على الترجي التونسي - BBC News عربي

05/27 01:09

صدر الصورة، Reuters

عزز الأهلي المصري رقمه القياسي في عدد الالقاب في مسابقة دوري أبطال إفريقيا في كرة القدم عندما رفعه إلى 12 بتغلبه على ضيفه الترجي التونسي 1-0 السبت على ملعب القاهرة الدولي في إياب الدور النهائي.

ويدين الأهلي الذي عاد بتعادل سلبي ثمين ذهابا من رادس السبت الماضي، بفوزه إلى النيران الصديقة بعدما سجل لاعب الوسط التوغولي روجيه أوهولو الهدف الوحيد في المباراة بالخطأ في مرمى فريقه في الدقيقة الرابعة.

وهذه هي المرة الثالثة التي يلتقي فيها الفريقان في نهائي دوري أبطال أفريقيا، وتوج الأهلي باللقب في 2012 بينما انتزعه الترجي في 2018.

ذهاب نهائي دوري أبطال أفريقيا ينتهي بالتعادل السلبي في تونس

نادي الهلال السوداني يواصل اللعب "لإلهاء الناس عن الحرب"

صدر الصورة، EPA

وهذا التتويج المصري الثاني في غضون أسبوع على المستوى القاري، بعدما أحرز الزمالك كأس الاتحاد الأفريقي الاسبوع الماضي على حساب نهضة بركان المغربي.

وهذا اللقب الثاني للأهلي على حساب الترجي بعد 2012، بينما توج الفريق التونسي على حساب "المارد المصري" في 2018.

كما أنه اللقب المصري الرابع على حساب الأندية التونسية التي توجت في مناسبتين على حساب الأهلي عبر النجم الساحلي 2007 والترجي 2018.

وحقق الأهلي الذي توج باللقب للعام الثاني تواليا والرابع في الأعوام الخمسة الاخيرة، رقماً قياسياً أسطوريا بالحفاظ على نظافة شباكه للمباراة العاشرة توالياً (900 دقيقة) بعدما كان الترجي صاحب الرقم بـ(825 دقيقة).

وبات المدير الفني السويسري مارسيل كولر سادس مدرب يتوج باللقب في مناسبتين متتاليتين بقيادته الأهلي الى منصة للتويج للعام الثاني توالياً، بعد الكونغولي الديمقراطي سيلستين تامبوي مع مازيمبي (1967 و1968)، والراحل الأرجنتيني أوسكار فيلوني (1989 أسيك النيجيري، 1990 الرجاء المغربي)، البرتغالي مانويل جوزيه (2005 و2006 مع الأهلي)، التونسي معين الشعباني (2018 و2019 مع الترجي) والجنوب أفريقي بيتسو موسيماني (2020 و2021 مع الأهلي)، بينما يبقى مانويل جوزيه أكثر المدربين تتويجاً باللقب برصيد أربع مرات.

بدأ اللقاء بضغط هجومي مكثف من جانب الأهلي أسفر عن هدف مبكر في الدقيقة 4 عن طريق النيران الصديقة بعدما أحرز روجير أهولو في مرماه بالخطأ أثناء ضربة ركنية للفريق الأحمر.

سيطر الأهلي على مجريات الأمور في الدقائق الأولى، ولم تسنح أي فرصة خطيرة للترجي، بينما ضاعت محاولة من جانب وسام أبو علي.

ووجه بيرسي تاو تصويبة بعيدا عن المرمى بينما نال أهولو إنذارا للخشونة، وواصل الأهلي السيطرة ولكن بلا خطورة سوى محاولة من تاو بتسديدة مرت بجوار القائم.

وتقدم الترجي للهجوم عن طريق يان ساس ولكن مصطفى شوبير أبعد محاولة للفريق التونسي، بينما وجه الشحات تصويبة قوية أنقذها حارس الترجي ببراعة.

وانطلق حسام الدين غشة يسارا ومرر كرة أرضية أبعدها الدفاع ببراعة، وسنحت محاولة للترجي بعد انطلاقة ساس ولكن عاشور أوقفها مع نهاية الشوط الأول بتقدم الأهلي.

صدر الصورة، Reuters

شرح معمق لقصة بارزة من أخباراليوم، لمساعدتك على فهم أهم الأحداث حولك وأثرها على حياتك

الترجي بدأ الشوط الثاني بتغيير هجومي بمشاركة رائد بو شنيبة على حساب محمد بن علي، وتحرر الفريق التونسي من الأداء الدفاعي للعودة للمباراة وأبعد شوبير كرة عرضية للترجي بدون خطورة.

وسنحت محاولة لصالح يان ساس تعامل معها دفاع الأهلي ثم تسديدة قوية من ساس أيضا مرت بجوار القائم.

ووصلت كرة خطيرة للترجي لم يستغلها الفريق التونسي مع تراجع أهلاوي واضح للدفاع.

شارك أليو ديانج في صفوف الأهلي على حساب بيرسي تاو لتأمين وسط الملعب، وعادت السيطرة بعض الشيء للأهلي، وضاعت محاولة للفريق الأحمر من كرة عرضية أبعدها الدفاع التونسي.

وأشرك الترجي الثنائي أندري بوكيا وأونشي أيجبولو على حساب حسام الدين غشة وحسام تقا، بينما دفع الأهلي بالثنائي كهربا ومحمد مجدي "أفشة" بدلا من مروان عطية ووسام أبو علي.

سنحت محاولة لصالح كهربا لكن التسلل أفسدها، ثم خطأ من مرياح لم يستغله الشحات، وأمسك شوبير كرة هجومية للترجي عن طريق بوكيا ليمنع الخطورة على مرماه.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل