المحتوى الرئيسى

حرب غزة: كتائب القسام "قصفت تل أبيب برشقة صاروخية كبيرة"، وإسرائيل تقول إن الصواريخ أطلقت من رفح - BBC News عربي

05/27 01:09

صدر الصورة، Handout

قالت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، إنها قصفت مدينة تل أبيب بـ "رشقة صاروخية كبيرة"، وذلك للمرة الأولى منذ شهور.

وصرحت كتائب القسام عبر حساب حماس على منصة تلغرام بأن إطلاق الصواريخ جاء رداً على "المجازر الإسرائيلية بحق المدنيين".

وقال الجيش الإسرائيلي إن ثمانية صواريخ على الأقل أطلقت من منطقة رفح بجنوب غزة- على بعد مئات الأمتار من مناطق وجود القوات الإسرائيلية هناك- مضيفا أنه تم اعتراض عدد منها، ولم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات.

ويأتي الهجوم- وهو الأول منذ ما يقرب من أربعة أشهر الذي تهاجم فيه حماس وسط إسرائيل- في الوقت الذي تنفذ فيه إسرائيل عملية عسكرية في رفح، في تحد لحكم محكمة العدل الدولية التابعة للأمم المتحدة.

ووقع الهجوم قبيل مفاوضات وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحماس، والتي من المتوقع أن تستأنف الأسبوع المقبل.

وتقول وكالة فرانس برس إن صفارات الإنذار انطلقت في مدينة تل أبيب، المركز التجاري لإسرائيل، للمرة الأولى منذ أشهر، مع وقوع ثلاثة انفجارات على الأقل في وسط إسرائيل.

ودوت صفارات الإنذار أيضا في مدن من بينها هرتسليا وبيتاح تكفا. وقال الجيش الإسرائيلي إن نظام القبة الحديدية المضاد للصواريخ اعترض ثلاثة من الصواريخ الثمانية.

ولم تؤكد حماس إطلاق الصواريخ من رفح، حيث وردت أنباء عن قتال وقع بالقرب من المستشفى الكويتي.

وقال الوزير في حكومة الحرب الإسرائيلية، بيني غانتس، إن إطلاق الصواريخ أظهر حاجة الجيش الإسرائيلي للمضي قدما في هجومه على رفح.

صدر الصورة، Getty Images

في المقابل، أفاد شهود عيان بسقوط عشرات القتلى والجرحى في قصف جوي اسرائيلي لخيام النازحين غرب رفح جنوب قطاع غزة.

ويقول شهود عيان إن طائرات إسرائيلية قصفت منطقة تتبع لوكالة الأونروا، وتعرف بـ "بركسات الوكالة"، بثمانية صواريخ على الأقل ووصف الشهود الحدث بالمجزرة الكبيرة.

وأفاد مراسل بي بي سي في قطاع غزة عدنان البرش بأن النيران لا تزال تشتعل في مقر الأونروا غرب رفح، والذي يضم الآف الخيام التي تؤي نازحين، مشيرا إلى سقوط عدد كبير من القتلى والجرحى بينهم أطفال وأن غالبية الجثث متفحمة.

كان أبو عبيدة الناطق باسم كتائب القسام- الجناح العسكري لحركة حماس- قد أعلن في وقت متأخر من ليل السبت عن عملية أسر جديدة لجنود إسرائيليين في قطاع غزة.

وقال، في كلمة مسجّلة، إن مقاتلي القسام نفذوا عملية أسر جنود شمال قطاع غزة بـ"استدراج قوة إسرائيلية إلى أحد الأنفاق". وقال إن حالة الجنود في النفق بين"قتيل وأسير وجريح".

وأكمل أبو عبيدة: "مجاهدونا تمكنوا من أسر جندي إسرائيلي من القوة المستدرجة في جباليا".

وأضاف أن أفراد القسام نفذوا عشرات العمليات ضد قوات إسرائيلية على مدار أكثر من أسبوعين في رفح وبيت حانون- إيريز.

ونفى المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هاغاري الخبر على حسابه على منصة إكس قائلاً: "توضيح: لا توجد أي حادثة لاختطاف جنود".

صدر الصورة، Getty Images

شرح معمق لقصة بارزة من أخباراليوم، لمساعدتك على فهم أهم الأحداث حولك وأثرها على حياتك

بدأت شاحنات مساعدات آتية من مصر الأحد الدخول إلى غزة عبر معبر كرم أبو سالم الحدودي بين إسرائيل والقطاع، بحسب ما أوردت تقارير مصرية.

وبحسب التقارير، انطلقت 200 شاحنة تحمل مساعدات إنسانية من الجانب المصري لمعبر رفح مع غزة، إلى كرم أبو سالم. وأشارت الى أن القافلة تتضمن "أربع شاحنات تحمل وقودا".

وبدأت إسرائيل في السابع من أيار/مايو، تنفيذ عمليات عسكرية برّية في مدينة رفح، سيطرت خلالها على الجانب الفلسطيني من المعبر الحدودي مع مصر، ما أدى إلى توقف دخول المساعدات الإنسانية عبره.

وأعلن البيت الأبيض الجمعة أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي تعهد خلال مكالمة هاتفية مع الرئيس الأميركي جو بايدن، "السماح بإدخال المساعدة الإنسانية التي تؤمنها الأمم المتحدة عبر معبر كرم أبو سالم" الحدودي مع إسرائيل في جنوب قطاع غزة.

وتخضع جميع المساعدات من مصر لتفتيش صارم من قبل السلطات الإسرائيلية، ويتم توزيعها عبر الأمم المتحدة.

وبحسب وكالة فرانس برس قال خالد زايد، رئيس الهلال الأحمر المصري في العريش حيث يصل الجزء الأكبر من المساعدات المخصصة للقطاع الفلسطيني المحاصر، إن بقية الشاحنات في القافلة "من المتوقع أن تعبر إلى غزة اليوم".

وقال مراسل بي بي سي إنه من المفترض أن تستلم الأمم المتحدة 200 شاحنة مساعدات مخصصة لغزة، عند وصولها إلى معبر كرم أبو سالم، بعد عبورها من الجانب المصري لمعبر رفح.

تحتوي هذه الصفحة على محتوى من موقع Twitter. موافقتكم مطلوبة قبل عرض أي مواد لأنها قد تتضمن ملفات ارتباط (كوكيز) وغيرها من الأدوات التقنية. قد تفضلون الاطلاع على سياسة ملفات الارتباط الخاصة بموقع Twitter وسياسة الخصوصية قبل الموافقة. لعرض المحتوى، اختر "موافقة وإكمال"

اقتحمت قوات إسرائيلية فجر الأحد، مدينة ومخيم جنين في الضفة الغربية المحتلة، وفق ما نقلت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية وفا.

ونقلت الوكالة عن مصادر محلية قولها إن "عدداً من المركبات برفقة جرافة عسكرية اقتحمت المدينة من شارع الناصرة ومن شارع جنين نابلس، كما اعتلى القناصة أسطح عدد من البنايات السكنية".

وأضافت أن مواجهات اندلعت بين شبان فلسطينيين والقوات الإسرائيلية التي أطلقت الأعيرة النارية وقنابل الغاز باتجاههم.

ولفتت إلى أن جرافة عسكرية دمرت البنية التحتية في شارع السكة في مدينة جنين، وفي عدد من شوارع المخيم، وهدم مخبز.

كما كانت القوات الإسرائيلية قد اعتقلت الليلة الماضية خمسة فلسطينيين في مدينة قلقيلية شمال الضفة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل