المحتوى الرئيسى

أستاذ قانون دولى: قرار اعتقال نتنياهو ومساعديه ملزم لـ 124 دولة 

05/21 06:58

رحب الدكتور أحمد أبو الوفا أستاذ متفرغ بقسم القانون الدولي العام بكلية الحقوق جامعة القاهرة بتصريحات المدعى العام العامة للمحكمة الجنائية الدولية البريطانى كريم خان حول سعى المحكمة لتقديم مذكرة اعتقال ضد رئيس الوزراء الاسرائيلى بنيامين نتنياهو ووزير دفاعه يوآف غالانت بتهمة ارتكاب جرائم حرب بعد أن توافرت للمحكمة الأدلة القوية على ادانتهما فيما هو منسوب إليهما من التهم التى قدمتها دولة جنوب افريقيا وتضامنت معها مصر وكذلك الاكوادور وفنزويلا .

أكد أبو الوفا على أهمية هذه الخطوة من جانب المحكمة فى دعم الموقف العالمى الرافض للمجازر التى ترتكبها إسرائيل بحق الشعب الفلسطينى.

أضاف أنه فى حالة اتخاذ المحكمة القرار بإصدار المذكرة وتعميمها على دول العالم العضوة فى المحكمة فإنه من واجب هذه الدول  القبض على المسئولين الإسرائيليين المطلوبين فى حال سفرهم إليها لتسليمهم للمحكمة الجنائية الدولية.

أضاف أن المشكلة تتمثل في أن اسرائيل وامريكا ليسا اعضاء بالمحكمة الجنائية الدولية ولا تعترفان بقراراتها وهذا قد يعيق تطبيق القرار حيث تمتنعان عن تنفيذه ولكن القرار سيكون نافذا فى أكثر من 124 دولة عضوة بالمحكمة وهذا يعيق حركة المسئولين المتهمين فى السفر الى هذه الدول حول العالم.

وتوقع الدكتور ابو الوفاء ان يتم البت فى الطلب فى غضون أسبوعين من المداولات وفى حالة اتخاذه سيكون انتصارا لصمود الشعب الفلسطينى.

نرشح لك

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل