المحتوى الرئيسى

دليل على استمرار العهد الروسي.. رحيل بوكيتينو يعيد تشيلسي لنقطة الصفر

05/21 21:35

أعلن نادي تشيلسي الإنجليزي رحيل مدربه الأرجنتيني ماوريسيو بوكيتينو بعد أقل من 11 شهرا على توليه المنصب.

وأوضح تشيلسي في بيان رسمي، الثلاثاء، أن قرار إقالة بوكيتينو من منصبه كمدير فني للبلوز جاء بالتراضي بين الطرفين.

وجاء قرار إقالة بوكيتينو بعد مراجعة داخلية شاملة لمحصلة موسم 2023-2024، تحت إشراف المديرين الرياضيين لورانس ستيوارت وبول وينستانلي.

وفي بيان تشيلسي، قال وينستانلي وستيوارت عن القرار: "بالنيابة عن الجميع في تشيلسي، نود أن نعرب عن امتناننا لماوريسيو على خدمته هذا الموسم، وسيكون موضع ترحيب مرة أخرى في ستامفورد بريدج في أي وقت، ونتمنى له كل التوفيق في مسيرته التدريبية المستقبلية".

من جانبه، قال بوكيتينو عن مغادرة النادي اللندني: "شكرًا لمجموعة ملكية تشيلسي والمديرين الرياضيين على إتاحة الفرصة لأكون جزءًا من تاريخ النادي، النادي الآن في وضع جيد لمواصلة المضي قدمًا في الدوري الإنجليزي الممتاز وأوروبا في السنوات المقبلة".

في المباراة الأخيرة لبوكيتينو مع تشيلسي، فاز الفريق على بورنموث بنتيجة 2-1 في الجولة الختامية للدوري الإنجليزي الممتاز يوم الأحد الماضي.

بذلك الفوز، أنهى تشيلسي الموسم في المركز السادس بجدول ترتيب البريميرليغ، ليضمن العودة للمشاركة في البطولات الأوروبية في الموسم المقبل 2024-2025، وتحديدا دوري المؤتمر الأوروبي.

وعانى تشيلسي من بداية صعبة للموسم تحت قيادة بوكيتينو، حيث فاز بمباراة واحدة فقط من أول ست مباريات في الدوري الإنجليزي الممتاز.

ماوريسيو بوكيتينو مدرب تشيلسي المقال

لكن في النصف الثاني من الموسم، وتحديدا منذ بداية عام 2024، تغير مستوى تشيلسي في الأشهر الماضية وتحسَّنت نتائجه بشكل مبهر، لتأتي إقالة بوكيتينو في الوقت الذي ظهر به الفريق في أفضل مستوياته منذ التتويج بلقب دوري أبطال أوروبا 2021.

وخسر تشيلسي مباراة واحدة فقط من آخر 15 مباراة في الدوري وفاز في آخر خمسة منها، ليحقق 8 انتصارات في آخر 12 مباراة بالدوري، مما جلعه يتفوق على ثلاثي يونايتد؛ نيوكاسل ومانشستر ووست هام.

المفارقة أن تشيلسي كان رابع أكثر الفرق حصدا للنقاط في عام 2024 بالدوري الإنجليزي، بعد مانشستر سيتي وأرسنال وليفربول، ليؤكد بوكيتينو بناء على ذلك أن مستوى البلوز سيتحسن أكثر في الموسم المقبل.

وبشكل عام، أنهى تشيلسي الموسم برصيد 63 نقطة، مع زيادة 19 نقطة عن الموسم الماضي، أكثر من أي فريق آخر في المسابقة، مع العلم أنه بلغ نهائي كأس الرابطة قبل خسارة اللقب أمام ليفربول، ووصل إلى نصف نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي وخرج على يد مانشستر سيتي.

بدا أن الإدارة الجديدة لتشيلسي بقيادة الأمريكي تود بويلي، الذي تولى رئاسة النادي في صيف 2022، تسير على خطى إدارة الروسي رومان أبراموفيتش السابقة بإقالات المدربين المتكررة.

وتعاقب على تشيلسي خمسة مدربين مختلفين في آخر 20 شهرًا فقط، وكانت البداية من توماس توخيل الذي تولى قيادة الفريق في يناير/2021 قبل أن تتم إقالته بعد 589 يوما، وتحديدا بعد بداية موسم 2022-2023.

ماوريسيو بوكيتينو مدرب تشيلسي المقال

ثم تولى غراهام بوتر المهمة خلفا لتوماس توخيل، واستمرت فترة ولايته نحو 206 أيام، وتحديدا منذ سبتمبر/أيلول 2022 حتى أبريل/نيسان 2023، قبل أن تتم إقالته.

برونو سالتور تولى قيادة تشيلسي بصفة مؤقتة بعد رحيل بوتر، وبعد مباراة واحدة قاد فيها الفريق، تم الاستعانة بفرانك لامبارد لينهي موسم 2022-2023 مع البلوز، حيث قضى 85 يوما بين جدران ستامفورد بريدج دون أن يحقق النتائج المرجوة في 11 مباراة.

ومع بداية الموسم المنقضي 2023-2024، جاء بوكيتينو ليقود تشيلسي ليصبح سادس مدرب دائم للبلوز خلال خمس سنوات، ورغم أنه قضى موسمه بشكل كامل، لكن تم الاتفاق في النهاية على فسخ عقده.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل