المحتوى الرئيسى

استجواب ضد وزير الأوقاف.. استدعاء مختار جمعة لحسم إجراءات تقنين أوضاع الأهالي بأراضي الأوقاف | أهل مصر

05/21 16:42

شهد اجتماع لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، برئاسة النائب هشام الحصري، هجوما حادا على وزارة الأوقاف، وسط إعلان النواب عن تقديم استجواب لوزير الأوقاف، الدكتور محمد مختار جمعة، بسبب مشكلة أوضاع حائزي أراضي الإصلاح الزراعي التابعة للوزارة بمحافظة الدقهلية.

جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة، اليوم الثلاثاء، لاستكمال مناقشة طلبي الإحاطة المقدمين من النائبين هشام الحصري، وآية فوزي فتى، بشأن متابعة ما تم من إجراءات لتسعير وتقنين أوضاع حائزي أراضي الاصلاح الزراعي، التابعة لوزارة الأوقاف، بقريتي الزريقي ومنشأة الإخوة بمركزي السنبلاوين وأجا، بمحافظة الدقهلية، لإنهاء إجراءات تمليكهم مساحاتهم.

وشهد الاجتماع المطالبة باستدعاء وزير الأوقاف، لحضور اجتماع اللجنة المقبل، لحسم إجراءات تقنين أوضاع الأهالي، وذلك بعدما شهد الاجتماع هجوما برلمانيا علي ممثلي هيئة الأوقاف الذين أعلنوا تمسكهم بالأسعار التي حددتها لجنة التسعير المشكّلة بمعرفتهم، والتي سبق ورفضها النواب، لأنها لا تناسب الظروف الاجتماعية للأهالي.

وقال النائب هشام الحصري، رئيس لجنة الزراعة بمجلس النواب، إن ما تقوم به هيئة الأوقاف يتعارض مع ما يستهدفه الرئيس عبد الفتاح السيسي، حاليا، في حرصه على استمرار مبادرة حياة كريمة، التي تعدت كلفتها تريليونات الجنيهات، بهدف تحسين معيشة المواطن البسيط في الريف.

واقترح الحصري أن تتصرف هيئة الأوقاف في مثل تلك الأراضي، التي يقيم عليها مواطنون، وتستبدلها بأراض في أماكن صحراوية جديدة لتعظيم العوائد، وفي الوقت نفسه، يتم دعم استقرار أوضاع المواطنين، وتحسين وصع أوضاعهم في الريف، لا سيما وأنهم يقيمون علي تلك الأرض منذ 70 عاما.

وانتقد النائب إيهاب أنيس، عضو مجلس النواب، استمرار المشكلة عبر عشرات السنوات، مشددا على ضرورة النظر إليها، وفقا للأبعاد الاجتماعية والسياسة، معلنا رفضه للأسعار التي توصلت لها اللجنة.

وأشار إلى أن الهيئة تتكلف مبالغ طائلة في إجراءات النزاع القضائي مع المواطنين، ويمكنها التوقف عن ذلك، واقترح أنيس أن يتم تقسيط تلك المبالغ على فترة زمنية تتراوح من 20 إلى 30 عاما.

وهاجمت النائبة آية فوزي فتى، وزير الأوقاف، نظرا لطول مدة مناقشة المشكلة لعشر سنوات دون حل، مطالبة بضرورة مراعاة المواطنين، وشددت على ضرورة تخفيض السعر، بالإضافة إلى تقسيطه على 30 عاما.

وأعلنت النائبة أنها ستعد استجوابا ضد وزير الأوقاف بشأن تلك المشكلة، لتقديمه إلى رئيس مجلس النواب.

نرشح لك

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل