المحتوى الرئيسى

رئيس الوزراء يلتقي أعضاء المجلس التصديري وغرف الصناعات الغذائية | أهل مصر

05/21 13:03

عُقِدَ صباح اليوم لقاءٌ في مقر الحكومة بالعاصمة الإدارية الجديدة بين الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وأعضاء المجلس التصديري للصناعات الغذائية وغرف الصناعات الغذائية، حضر اللقاء السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، وأحمد سمير، وزير التجارة والصناعة، والمهندس هاني برزي، رئيس المجلس التصديري للصناعات الغذائية، وأشرف السيد، وكيل المجلس التصديري للصناعات الغذائية، وكريم بركة، وكيل المجلس التصديري للصناعات الغذائية، ورانا جمالي، نائب رئيس غرفة الصناعات الغذائية، ومحمود بزان، نائب رئيس غرفة الصناعات الغذائية.

أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أن هذا الاجتماع يأتي في إطار الاجتماعات الدورية التي يتم عقدها مع مسئولي المجالس التصديرية المختلفة، بهدف التعرف على رؤاهم ومقترحاتهم لزيادة الصادرات المصرية.

وأشار إلى أهمية هذا العمل في ظل الإجراءات التي اتخذتها الدولة مؤخرًا والتي ساهمت في تحسين الوضع الاقتصادي واستقرار سوق النقد الأجنبي وتسهيل إجراءات الإفراج عن البضائع ومستلزمات الإنتاج.

أشار رئيس الوزراء إلى أهمية الصناعات الغذائية وفرص نموها، مؤكداً استعداد الحكومة لتقديم الدعم اللازم لهذا القطاع لتحقيق أهداف الدولة في زيادة الصادرات.

وخلال الاجتماع، تم استعراض جهود تنمية الصادرات الزراعية المصرية وزيادة تنافسيتها، حيث بلغت قيمة الصادرات الزراعية عام 2023 حوالي 8.8 مليار دولار، مع تصدير أكثر من 400 منتج زراعي إلى أكثر من 160 دولة حول العالم.

وأكد وزير الزراعة أن مصر تمكنت من الوصول إلى 93 سوقًا جديدة خلال السنوات العشر الماضية، وأن قطاع الصناعات الغذائية يعتبر واعدًا نظراً لإمكانات مصر الكبيرة في الزراعة، مشيرا إلى أنه لو تم تصنيع نصف كميات الصادرات الزراعية سيكون هناك قيمة مضافة عالية جدًا.

جهود تنمية الصادرات الزراعية المصرية

تحدث وزير الزراعة عن الفرص الواعدة في هذا القطاع، مؤكداً أن الدولة ستستمر في تقديم الدعم المطلوب.

وأشار إلى أن التصنيع الزراعي لديه فرص واسعة في هذه المرحلة.

وأوضح وزير التجارة والصناعة، أحمد سمير، أن قطاع الصناعات الغذائية هو واحد من القطاعات الصناعية الواعدة التي تعمل الدولة على تحسين جودتها وتنافسيتها في الأسواق العالمية.

وأكد أنه يجب أن تكون هناك قيمة مضافة في هذا القطاع، مشرا إلى أنه في الأشهر الأربعة الأولى من هذا العام، حقق القطاع نسب تصديرية عالية جداً مقارنة بالفترات السابقة.

وفي بداية حديثه، أشاد رئيس المجلس التصديري للصناعات الغذائية، هاني برزي، بالزيارات التي يقوم بها رئيس مجلس الوزراء للمصانع المختلفة، مؤكداً أنها تعد دفعة هامة ودعماً كبيراً لقطاع الصناعة والقطاع الخاص بشكل عام.

واستعرض برزي صادرات الصناعات الغذائية والمستهدفات خلال الفترة من 2024 إلى 2026، موضحاً أن إجمالي صادرات الربع الأول من عام 2024 بلغت 1.6 مليار دولار، بنسبة نمو 31% مقارنة بصادرات نفس الفترة من عام 2023 التي بلغت 1.2 مليار دولار.

رؤية المجلس لتنمية الصادرات الغذائية

'برزي' تحدث عن رؤية المجلس لتنمية الصادرات الغذائية في الفترة من 2024 إلى 2026، حيث تم تحديد أهداف واضحة لتطوير الصناعة وزيادة حجم الصادرات بنسبة تتراوح بين 15 إلى 20٪، والعمل على تقليل الاعتماد على الواردات، بالإضافة إلى تعزيز العلاقات التجارية مع الدول المجاورة.

وفي سياق تطوير الدعم للصادرات، قدم رئيس المجلس توصيات تشمل الحفاظ على برنامج تنمية الصادرات الحالي مع إضافة تحفيز للشركات المصدرة ودعم جهود التسويق للمنتجات المصرية في الخارج، بالإضافة إلى تسهيل صرف الدعم للمصدرين.

وبالنسبة لتذليل العقبات التي تواجه القطاع، تم اقتراح تحديد أسعار استرشادية للصادرات الغذائية، وإطلاق حملة تسويقية لها، بالإضافة إلى تحديد منتجات ذات أولوية مثل الفراولة المجمدة والزيتون المصنع.

وأكد 'برزي' أهمية توفير خطوط شحن بحري ثابتة وبأسعار تنافسية للقارة الإفريقية، وأهمية الشحن البري وتسريع إجراءات التفتيش والتخليص الجمركي، بالإضافة إلى زيادة المشاركة في المعارض الدولية.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل