المحتوى الرئيسى

أشهر وقائع سرقة اللوحات الفنية حول العالم.. ما قصة «يوم القيامة الثلاثية»؟

05/21 08:47

ناقشت أفلام عديدة عمليات السطو على المتاحف والمعارض الفنية، وحققت نجاحات ملحوظة في شباك التذاكر، لكن هل تعلم أن تلك القصص واقعية، وبعضها من قديم الأزل، خاصة أن أي قطعة داخل متحف حول العالم، تعبر عن إنجاز معين وفريد وإرثًا عظيمًا، ما يجعلها هدفا للقراصنة على مر العصور، لكن الغريب أن هناك متاحف سرقت محتوياتها لدرجة أنها أصبحت مشهورة بندرة أعمالها الفنية أو اختفائها من الأساس، بحسب  صحيفة «nytimes» الأمريكية.

في عام 1473 حدثت أقدم عملية سرقة فنية في التاريخ، إذ سرق قراصنة بولنديون لوحة «يوم القيامة الثلاثية» للفنان الألماني هانز ميملينج، التي كانت تصور المجيء الثاني للمسيح، وبدأت قصة اللوحة عام 1465، بعدما طالب أنجيلو تاني، رئيس فرع بروج لبنك ميديشي، برسم اللوحة لكنيسة في فلورنسا.

ووقتها هاجم قراصنة بولنديون السفية التي كانت تقل على متنها اللوحة في طريقها إلى المدينة الإيطالية عام 1473، سرقوا اللوحة المرسومة على 3 ألواح، وانتقلوا إلى كاتدرائية في جدانسك، وما زالت اللوحة موجودة في المتحف الوطني في بولندا حتى الآن.

لوحة «Ghent Altarpiece» للفنان البلجيكي جان فان إيك، تعد من بين أهم 10 لوحات رسمها، تعد العمل الفني الأكثر تعرضًا للسرقة عبر التاريخ، إذ تعرضت لأكثر من 13 عملية سطو على مدار ما يقرب من 600 عام، ونجحوا في إعادتها 6 مرات، وفي كل مرة يتم استردادها يعود السطو عليها مرة أخرى، لكنهم فشلوا في إعادتها في المرة الأخيرة.

تصدر الإسباني بابلو بيكاسو، قائمة الفنانين الأكثر تعرضًا للسرقة بـ1147 عملا مسروقًا، لكن أكبر عملية سرقة تعرضت لها أعمال بيكاسو، كانت في عام 1976، حيث نجح اللصوص في سرقة ما يقر من 118 لوحة من أعماله من متحف مدينة «افينون الفرنسية».

مقطع فيديو مثير يوثق واقعة مرعبة، انتشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي، أثناء قيام رجل هندي بمحاولة مداعبة أسد مفترس

ميزة جديدة في تحديث «Android 15» كشفت عنها شركة جوجل خلال مؤتمرها التقني الأخير، تهدف إلى تبسيط تجربة تسجيل الدخول إلى الحسابات الإلكترونية

كان اللقاء الأول لهما منذ سبع سنوات عن طريق الصدفة في مدينة الغربية بطنطا، لتنشأ شرارة الحب بينهم، ويقررا عمل مشروع خاص بهما بإنتاج خط عبايات بخيوط مصرية.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل