المحتوى الرئيسى

إسرائيل تنفي تورطها بالحادث 

05/21 07:42

لم تعلق إسرائيل رسميا على وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين أميرعبد اللهيان، وذكرت صحيفة الجارديان أن  مسؤولين لم يذكر أسمائهم أكدوا لوسائل الإعلام أن إسرائيل لم تكن متورطة. 

وقد تم إلقاء اللوم على وكالة التجسس الإسرائيلية، الموساد، في العديد من الاغتيالات والتفجيرات داخل إيران في السنوات الأخيرة، وقصفت قواتها الجوية الأصول الإيرانية في لبنان وسوريا، لكن البلاد نادرا ما تعلق على مثل هذا النشاط. 

ويبدو أن التحليل الإسرائيلي حتى الآن هو أن الوفاة غير المتوقعة لاثنين من كبار الشخصيات في النظام من غير المرجح أن تغير بشكل كبير حربها الباردة الطويلة الأمد مع طهران: فالسياسات الخارجية والدفاعية والنووية للجمهورية الإسلامية هي في نهاية المطاف من اختصاص المرشد الأعلى آية الله علي خامنئي. 

ومع ذلك، فإن الصراعات الداخلية على السلطة الناجمة عن الفراغ المفاجئ يمكن أن تصرف انتباه طهران بعيداً عن الحرب في غزة.

ومنذ اندلاع حرب السابع من أكتوبر، هاجمت الجماعات المتحالفة مع إيران في سوريا والعراق واليمن إسرائيل بطائرات بدون طيار أو صواريخ ، وتدور حرب استنزاف مع قوات حزب الله اللبنانية المدعومة من طهران على الحدود الشمالية لإسرائيل. 

فيما رأي الإعلام الإسرائيلي أن ما حدث ليس أخبارا سيئة لإسرائيل، لكن الأحداث في إيران ربما تتحرك بوتيرة مختلفة عما يدور حولنا. في ظل سيناريو إيجابي، في البداية، قد تكون الحكومة في طهران أكثر اهتماما بالشؤون الداخلية وسوف تمارس ضغوطا أقل على حزب الله للحفاظ على جبهة عسكرية نشطة ضد الجيش الإسرائيلي.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل