المحتوى الرئيسى

وزير الصحة: التكليف ليس إجبارا.. نعين 18 ألف صيدلي سنويا

05/21 07:38

قال الدكتور خالد عبد الغفار، إن وزارة الصحة تكلف حوالي 3 آلاف طبيب سنويًا في تخصص العلاج الطبيعي، مؤكدا أن رعاية كبار السن تعد من أولويات الوزارة، لا سيما مع التوقع بارتفاع نسبة السكان فوق 65 عامًا إلى 11% بحلول عام 2030.

وتطرق خلال لقاء لبرنامج «في المساء مع قصواء» المذاع عبر شاشة «CBC»، مساء الإثنين، إلى منظومة التكليف في مصر، موضحا أنها تواجه تحديًا في توزيع الخريجين الجدد على مختلف التخصصات وفق الاحتياجات الفعلية.

وأشار إلى أن الدولة تنفق على تكليف 18 ألف صيدلي سنويًا، بينما لا يتجاوز الاحتياج الفعلي من 4 إلى 5 آلاف صيدلي، موضحا أن هذا الفائض في عدد الصيادلة؛ تسبب في حدوث التكدس.

وقال :« منظومة التكليف في مصر تقول لوزير الصحة؛ أنه ليس إجبارا، لكن المنظومة استقرت منذ ‏زمن بعيد أن كل خريجي القطاع الصحي من الأطباء والأسنان والصيدلة والعلاج طبيعي ‏ومعهم حاليا العلوم الصحية؛ يتكلفوا من أول فرد في الدفعة إلى آخر فرد». ‏

ولفت إلى أن قطاع طب الأسنان يعاني من مشكلة مماثلة، مع وجود فائض في عدد الخريجين مقارنة بالاحتياجات الفعلية، قائلا:« لو استمرينا بتعيين كل الخريجين سينتج عنه أننا نذهب لصيدلية داخل وحدة أو مستشفى المفروض تشتغل بـ 8 صيادلة موجود بها 120 صيدلي، أو عيادة أسنان داخل وحدة تستطيع العمل بـ 5 نجد فيها 80 ، هذا الخلل لابد من وضع نظام له».

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل