المحتوى الرئيسى

آخرهم الرئيس الإيراني.. قصص قادة لقوا مصرعهم في حوادث طيران - المصري لايت

05/21 07:21

أعلنت إيران صباح الإثنين وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي مع وزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان، في حادث تحطم مروحية كانت تقلهما مع مسؤولين آخرين في منطقة وعرة قرب الحدود مع أذربيجان.

وبينيرا الرجل الملياردير كان أول زعيم يميني يحكم البلاد منذ عهد الدكتاتور بينوشيه.

أما عام 2010 وفي العاشر من أبريل، فقد لقي الرئيس البولندي ليخ كاتشينسكي حتفه مع زوجته و96 من كبار المسؤولين إثر تحطم طائرتهم في غرب روسيا قرب مطار مدينة سمولينسك، ما أسفر عن مقتل جميع ركابها. وتبين حينها أن الحادث وقع بسبب سوء الأحوال الجوية.

وفي شهر فبراير عام 2004، قتل الرئيس المقدوني بوريس ترايكوفسكي في حادث تحطم طائرة في 26 فبراير 2004، حيث تحطمت الطائرة الرئاسية على بعد 10 كيلومترات من مدينة موستار البوسنية.

ومع ترايكوفسكي لقي 6 أشخاص من الوفد المرافق له واثنين من أفراد الطاقم مصرعهم. وأكدت لجنة التحقيق بأن تحطم الطائرة نتج عن أخطاء الطاقم.

وفي شهر أبريل عام 1994، توفي الرئيس الرواندي جوفينال هابياريمانا ونظيره البوروندي سيبريان نتارياميرا حيث أُسقطت طائرة فالكون 50 كانت تقلهما في كيغالي بصاروخ واحد على الأقل.

ويعتبر هذا الهجوم بمثابة الدافع وراء الإبادة الجماعية ضد أقلية التوتسي، المتسببة بمقتل أكثر من 800 ألف شخص وفقًا للأمم المتحدة.

وفي عام 1988، لقى الرئيس الباكستاني ضياء الحق، حتفه إثر تحطم طائرة قرب باهاوالبور في وسط شرق باكستان، وذلك في رحلة كان يصحبه فيها عدد من كبار قادة الجيش الباكستاني.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل