المحتوى الرئيسى

المغرب والولايات المتحدة يبحثان التحديات الأمنية في أفريقيا

05/21 07:12

استقبل الفريق أول المفتش العام للقوات المسلحة الملكية المغربية قائد المنطقة الجنوبية، محمد بريظ، اليوم الاثنين، بمقر القيادة العامة للقوات المسلحة الملكية المغربية بالرباط، مساعدة وزير الدفاع الأمريكي لشئون الأمن الدولي، سيليست والاندر، على رأس وفد عسكري كبير يقوم بزيارة عمل للمغرب.

وذكر بيان للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية المغربية، أن المسئولين أكدا خلال مباحثاتهما، على الشراكة الاستراتيجية التي تجمع الولايات المتحدة الأمريكية بالمملكة المغربية.

وعبر الجانبان، عن إرادتهما في تطوير هذه العلاقات، بشكل أكبر، وفق روح التفاهم المتبادل والثقة المشتركة.

وأوضح البيان أن المسئولين عبرا عن ارتياحهما لحصيلة التعاون العسكري الثنائي، في مجالات التجهيزات واقتناء المعدات، والتأهيل والتدريبات، بالإضافة إلى تنظيم مناورات مسلحة متعددة ومشتركة، على غرار "الأسد الإفريقي" التي وصلت إلى دورتها العشرين.

وأضاف أنه خلال هذا الاجتماع، تمت مناقشة عدة مواضيع ذات الاهتمام المشترك، تشمل التحديات الأمنية والدفاع في أفريقيا، والدور المهم الذي يضطلع به المغرب في عمليات حفظ السلام والمساعدة الإنسانية، ومكافحة التهديدات العابرة للحدود، فضلاً عن تطور اقتناء المعدات.

وأشار إلى أن اجتماع اللجنة الاستشارية للدفاع يشكل مركزًا للحوار الاستراتيجي تناقش في إطارها قضايا رئيسية للأمن الإقليمي، ويتم تحديد الخطوط العريضة لمخطط العمل المستقبلي مع القيادة الأمريكية في إفريقيا "أفريكوم"، والحرس الوطني الأمريكي لولاية "يوتا"، ومشاريع تنمية القدرات التي تديرها وكالة التعاون الأمني والدفاعي.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل