المحتوى الرئيسى

50 يوما لانتخاب رئيسا خلفا لإبراهيم رئيسي

05/21 07:42

 أعلن المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي الحداد العام لمدة خمسة أيام على الرئيس إبراهيم رئيسي بعد وفاته في حادث تحطم طائرة هليكوبتر وأكد تعيين محمد مخبر رئيسًا مؤقتًا للسلطة التنفيذية في البلاد.

 إيران لديها الآن فترة أقصاها 50 يوما قبل إجراء انتخابات رئاسية لاختيار خليفة رئيسي، حسبما ذكرت رويترز. 

وقال خامنئي في بيان نقلته وكالة الأنباء الرسمية إرنا: “أعلن الحداد العام لمدة خمسة أيام وأقدم التعازي للشعب الإيراني العزيز”. وأضاف أن “مخبر سيتولى إدارة السلطة التنفيذية وهو ملزم بالترتيب مع رئيسي السلطتين التشريعية والقضائية لانتخاب رئيس جديد خلال مدة أقصاها 50 يوما”.

وبموجب المادة 131 من الدستور الإيراني، يجب على مجلس يتكون من النائب الأول للرئيس ورئيس البرلمان ورئيس السلطة القضائية أن يمهد الطريق لانتخاب رئيس جديد. ويُنظر إلى مخبر، مثل رئيسي، على أنه مقرب من خامنئي.

كما أفادت وسائل إعلام إيرانية أنه تم تعيين علي باقري كاني، نائب وزير الخارجية السابق، وزيرا للخارجية، خلفا لحسين أمير عبد اللهيان الذي قتل في حادث تحطم مروحية أمس. وكان باقري كاني قد شغل في السابق منصب كبير المفاوضين النوويين الإيرانيين.

- جوزيب بوريل: الاتحاد الأوروبي يقدم تعازيه

أصدر جوزيب بوريل، الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية، بيانًا بشأن إيران. 

وقال "يقدم الاتحاد الأوروبي تعازيه في وفاة رئيس جمهورية إيران الإسلامية إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان ومسؤولين إيرانيين آخرين شاركوا في حادث تحطم المروحية المأساوي يوم الأحد"، وأضاف أن "الاتحاد الأوروبي يعرب عن تعاطفه مع أسر جميع الضحايا والمواطنين الإيرانيين المتضررين".

- جماعة الحوثي: خسارة للعالم الإسلامي وغزة

نقلت وكالة فرانس برس عن متحدث باسم الحوثيين في اليمن قوله إن وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في حادث تحطم طائرة هليكوبتر كانت "خسارة ليس لإيران فحسب، بل أيضًا للعالم الإسلامي بأكمله وفلسطين وغزة". وقال محمد عبد السلام إن الفلسطينيين “في حاجة ماسة لوجود مثل هذا الرئيس الذي يواصل الدفاع” عن حقهم في الحرية.

- المفوض الأوروبي مدافعا عن تقديم المساعدة" تعبير عن الإنسانية "

قال ليناريتشيتش، إن الاتحاد الأوروبي قام بتفعيل نظام كوبرنيكوس لرسم خرائط الاستجابة السريعة استجابة لطلب المساعدة من إيران، باستخدام هاشتاج “EUSolidarity”. وأثار هذا المنشور انتقادات، حيث رد السياسي الهولندي اليميني المتطرف خيرت فيلدرز قائلا: "تضامن الاتحاد الأوروبي مع الشر".

حيث دافع يانيز لينارسيتش، المفوض الأوروبي لإدارة الأزمات، اليوم في منشور له علي منصة إكس، عن قرار الكتلة تقديم المساعدة في رسم خرائط الأقمار الصناعية لإيران.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل