المحتوى الرئيسى

خالد عكاشة: القيادة العسكرية الإسرائيلية تعيش حالة كبيرة من الارتباك

05/13 19:36

قال العميد خالد عكاشة، مدير المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، إن تصريحات رئيس أركان الجيش الإسرائيلي بشأن تحمله مسئولية فشل حماية الإسرائيليين تستهدف «امتصاص غضب الشارع».

وأضاف «عكاشة»، خلال مداخلة هاتفية عبر شاشة «القاهرة الإخبارية»، مساء الاثنين: «هذا الاعتراف غير مسبوق، ويستهدف امتصاص غضب الشارع الإسرائيلي الذي يمر بحالة من الانقسام والاضطراب والتوتر لم يعرفها منذ تاريخ إنشاء الدولة الفلسطينية».

وأشار إلى أن «هناك حالة من الزخم الاحتجاجي في الشارع الإسرائيلي، وفقدانًا للثقة في القيادات والحكومة الإسرائيلية، بعد كل هذه الفترة من الحرب، والتي طال أمدها أكثر مما توقعه الجميع».

وأوضح أن «الشارع الإسرائيلي كان يظن أن القوة العسكرية وحدها قادرة على حمايته، وقادرة على فرض متطلباته بصورة أو بأخرى».

واختتم: «تصريح رئيس الأركان الإسرائيلي هو لافت للغاية، وهذا الاعتراف ربما أن يكون متأخرًا لكن هو يدل على حجم الارتباك حالة كبيرة من الارتباك تعيشها القيادة العسكرية الإسرائيلية».

وقال رئيس هيئة أركان الجيش الإسرائيلي هيرتسي هاليفي، مساء الأحد، إن الجيش فشل في منع هجمات السابع من أكتوبر، وإنه يتحمل المسئولية عن ذلك.

وأضاف هاليفي، في تصريحات نقلتها هيئة البثّ الإسرائيلية: «أتحمل المسئولية عن حقيقة فشل الجيش الإسرائيلي في مهمته، المتمثلة في حماية مواطني دولة إسرائيل في السابع من أكتوبر، وأشعر بثقله على كتفي كل يوم، وفي قلبي أفهم معناها تماماً».

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل