المحتوى الرئيسى

ما مواصفات الطائرات بدون طيار التي يتم اختبارها في المعارك في أوكرانيا؟ – رياليست عربي│ أخبار و تحليلات

05/13 10:51

Русский/English/العربية

موسكو – (رياليست عربي): الطائرات بدون طيار تتطور، يتم استبدال طائرات بدون طيار FPV التي يمكن التخلص منها بأجهزة يمكنها، مثل الطائرات والمروحيات، حمل أنظمة أسلحة مختلفة، وأصبحت أوكرانيا بمثابة أرض اختبار للعديد من الشركات المصنعة العالمية لهذا النوع من المنتجات عالية التقنية.

أشهر طائرة هليكوبتر أوكرانية بدون طيار قابلة لإعادة الاستخدام هي المروحية السداسية الثقيلة بابا ياغا، يخفي هذا الاسم العام عدة نماذج مماثلة من الطائرات بدون طيار الزراعية الثقيلة ذات ستة مراوح وحمولة كبيرة إلى حد ما، لديهم مدى طويل نسبيا ونظام الملاحة عبر الأقمار الصناعية. يمكنهم التحرك تحت سيطرة المشغل وبشكل مستقل على طول طريق مبرمج – وضع الطيران هذا في بابا ياغا يجعل التشويش عديم الفائدة، ولكن أثناء الاستخدام القتالي مع إطلاق ذخيرة معدة خصيصًا – قنابل صغيرة – تتطلب مثل هذه الطائرة بدون طيار سيطرة المشغل.

كما يمكن لطائرة بابا ياغا الثقيلة حمل أكثر من 20 كجم من الحمولة، هذه ليست طائرة بدون طيار عالية السرعة وكبيرة جداً، والتي من حيث المبدأ يمكن إسقاطها بأسلحة أوتوماتيكية، لكن هذا ليس ممكناً دائماً، ويمكن أيضاً استخدام الطائرات بدون طيار من هذا النوع في الظلام بسبب إضاءة الليد القوية، مدة طيران المركبة الهجومية هي 20 دقيقة على الأقل، مما يجعل من الممكن ضرب الحافة الأمامية للوحدات المعارضة أو إطلاق النار على مواقع داخل دائرة نصف قطرها عدة كيلومترات.

بالنسبة لـ “بابا ياغا” في الظروف الحرفية وغيرها، يتم إنشاء الذخيرة على أساس قنابل فوغ لقاذفات القنابل اليدوية، كما يتم إنتاج قنابل تعتمد على ألغام من قذائف هاون عيار 82 ملم، أما الوضع غير المعتاد مع مثل هذه الطائرات بدون طيار هو أنها متاحة اليوم لأوكرانيا في السوق العالمية، ويمكن تعديلها إلى مركبات قتالية لإسقاط الذخيرة، نسبياً في ورش المرآب، بشكل عام، يعد هذا قاذفة قنابل بدون طيار خطيرة للغاية وغير مكلفة نسبياً، والتي، من حيث المبدأ، يمكن محاربتها إذا كانت لديك المهارات المناسبة لإطلاق النار على الأجسام المتحركة واكتشافها مسبقاً.

على النقيض من بابا ياغا، التي تم تحويلها للاستخدام العسكري، هناك طائرات بدون طيار مختلفة تماماً، تم إنشاؤها في الأصل كنظام أسلحة، ويبدو أنه سيتم اختبارها في القتال في أوكرانيا، نحن نتحدث عن عائلة الطائرات الأمريكية بدون طيار من شركة فيلوني الناشئة – Felon 1.0 وFelon X.

هاتان طائرتان رباعيتان متشابهتان وقويتان نسبياً، لسبب ما فشلتا في اجتياز برنامج اختبار كامل في وطنهما، ولكنهما وجدتا مكاناً في أوكرانيا، يحتوي Felon 1.0 على وحدة أسلحة قابلة للاستبدال، وهي بشكل افتراضي بندقية هجومية مقاس 5.56 ملم مع مجلة من الخراطيش، كما تتمتع الآلة بعدة درجات من الحرية، وبالطبع يمكن للطائرة بدون طيار نفسها تغيير موقعها في الفضاء حسب الرغبة.

والثانية، Felon X، تحمل صاروخ سبايك المضاد للدبابات الموجه بالليزر، والذي يشبه في الفعالية القتالية الصواريخ التي تستخدمها الطائرات بدون طيار من نوع بيرقدار ويمكن مقارنته في التأثير بصاروخ FGM-148  جافلين الموجه المضاد للدبابات، حيث يبلغ وزن الرأس الحربي لصاروخ Felon X 450 غراماً – ربما لا يكون هذا كثيرًا بالنسبة لضرب دبابة مدرعة جيداً، لكن يمكنهم بثقة ضرب المركبات المدرعة الخفيفة، ويمكنهم أيضاً خلق مشاكل معينة للدبابات.

بالتالي، يعتمد كلا خياري الطائرات بدون طيار على طائرة كوادكوبتر ذات مدة طيران طويلة نسبياً (تصل إلى 42 دقيقة)، وهي مجهزة بنظام ملاحة عبر الأقمار الصناعية مع إمكانية التحكم فيها من قبل المشغل، يصل نطاق التطبيق إلى 20 كم، وعلى هذه المسافة يتم ضمان الاتصال بالجهاز.

كما تم تجهيز الطائرة بدون طيار بعدة أنواع من كاميرات الفيديو، بما في ذلك كاميرا تعمل بالأشعة تحت الحمراء، والتي تتيح المراقبة ليلا ونهارا، وتحديد الأجسام الحية أو الساخنة، وتوفير النيران المستهدفة، يحمل الجهاز أيضاً جهاز تحديد المدى بالليزر يمكنه إضاءة هدف لصاروخ موجه من الإصدار الثاني من Felon X، أما الأبعاد – 56×65 سم أي هذا جهاز كبير إلى حد ما، تتيح لها المحركات القوية البقاء مستقرًا في سرعات الرياح التي تصل إلى 27 م / ث.

وبطبيعة الحال، فإن السمة الرئيسية للطائرات بدون طيار من هذا النوع هي إمكانية إعادة استخدامها وتعدد استخداماتها. يبدو تنظيم الدعم الناري مباشرة من الخندق مع السيطرة على وحدة مشاة متقدمة طريقة واعدة إلى حد ما لإجراء العمليات القتالية، ويمكن للمركبات المسلحة بأسلحة صغيرة أوتوماتيكية، القيام بمهام استطلاعية أو أمنية في الدفاع المحيطي، كما يمكنهم مساعدة المشاة في القتال الحضري متعدد المستويات، مرة أخرى، تعلن شركة التطوير عن تفاعل آلي “ذكي” للعديد من هذه الطائرات بدون طيار، مما سيسمح بعمليات مشتركة لمجموعة من الطائرات بدون طيار.

بالتالي، إن “الأسلحة المعجزة” غير موجودة، وبعض الوظائف المذهلة المعلنة قد تكون، بعد اختبارها في ظروف حقيقية، ميزات لم يطالب بها أحد على الإطلاق للكتيبات والمعارض، ولكن تظل الحقيقة أن التقدم التكنولوجي في مجال الطائرات بدون طيار يتطور بسرعة، ومن المرجح أن نرى قريباً منتجات أكثر غرابة في ساحة المعركة ومن غير المرجح أن يغيروا أي شيء بالنسبة للقوات المسلحة الأوكرانية.

واشنطن – (رياليست عربي): إن وعد بولندا بمساعدة أوكرانيا في إعادة الرجال الأوكرانيين الخاضعين للتعبئة إلى وطنهم قد يكون له...

مينسك – (رياليست عربي): قال القاضي البولندي السابق توماس شميدت، الذي غادر إلى بيلاروسيا، إن بولندا قد تنجر إلى الصراع...

كييف – (رياليست عربي): قال وزير العدل الأوكراني دينيس ماليوسكا، إن حزمة المساعدات السنوية لأوكرانيا والتي تبلغ قيمتها ما يقرب...

موسكو – (رياليست عربي): بعد تقدم القوات العسكرية الروسية ضمن أربعة محاور  هناك وتصعيد نظام كييف بضربه مدينة (بيلغورود) بصواريخ...

موسكو – (رياليست عربي): الطائرات بدون طيار تتطور، يتم استبدال طائرات بدون طيار FPV التي يمكن التخلص منها بأجهزة يمكنها،...

موسكو – (رياليست عربي): يواصل الاتحاد الأوروبي محاولته خنق التسويات الدولية لروسيا، وفي حزمة العقوبات الجديدة، يعتزم منع بنوكه من...

موسكو – (رياليست عربي): 35% من جميع السلع المنتجة في العالم اليوم تأتي من الصين، ويصبح هذا الرقم أكثر إثارة...

موسكو – (رياليست عربي): المنتدى الدولي الأول "المشترك بين الأديان" القيادات الروحية والمجتمعية تحت عنوان "من أجل السلام العادل وحماية...

كل الحقوق محفوظة و محمية بالقانون

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل