المحتوى الرئيسى

الأمل كفعل مقاومة

05/13 02:17

هم يقاومون.. نعم هم يقاومون والإبادة مستمرة، يقاومون التطهير العرقى المستمر أيضا، يبقون هم يقاومون بمختلف ما تيسر من قوة. يقاومون والموت يصطادهم فردا فردا حتى آخر طفل وطفلة. حينها يبقى طفل آخر قريب أو جار يقاوم. يهدمون بيوتهم فوق رءوسهم ويصرخون تحت الأنقاض حتى يخفت صوتهم ولكنه لا يموت فما إن يستطيع المسعفون الوصول لهم حتى يجدوا حياة تخرج من تحت الرماد، والمذهل أن تلك الحياة هى طفل صغير أو طفلة بقيت تحت الحجر لأيام وأيام حتى سُحبت الجثة من تحت الركام وهو ينادى عمو عمو «أمى هناك روحوا لها أول»، أليس فى ذلك فعل مقاومة؟

هم لا يقاومون بالسلاح والقذائف والبيانات والفيديوهات وكل أدوات الحرب من عسكرية وإعلامية، بل هم يقاومون بأجمعهم أى كلهم نساء وأطفال وشيوخ وشباب ورجال وكل مخلوقات الله! تلاحقهم الصواريخ فيدنو الموت ليقتنص أحبتهم وهم كثر. فلن تستطيع أن تسأل غزاويا أو غزاوية إلا ويكون الرد أنهم فقدوا 40 أو 60 أو كل أفراد عائلتهم.. يرمون بهذه المعلومة لك أو لها وهم سائرون يبحثون عن سقف حتى لو كان خيمة ليستظلوا بها.. أليس فى ذلك مقاومة؟

وسط الجوع والعطش والحصار حتى على الهواء وماء البحر وثمراته، يغنى الأطفال فى ساحات المدارس التى تحولت إلى ملاجئ أو أمام خيمهم أو بين موجة وأخرى على شواطئ غزة قبل أن تطاردهم القذائف الشيطانية. يغنون للوطن والأرض مرة وللأهل الذين رحلوا سريعا مرات ومرات، ثم يهرولون بحثا عن حفنة طعام لما تبقى من عائلتهم القريبة أو تلك التى أصبحت عائلتهم بعد أن رحل الجميع! أليس فى ذلك فعل مقاومة؟

يستمرون فى التدريس أو البحث أو مناقشة رسائل الماجستير والدكتوراه فى الخيم والزنانة فوق رءوسهم، وصراخ الأطفال يأتى من قريب ورائحة الموت تحيط بهم أقرب من المقابر! أليس فى ذلك فعل مقاومة؟

يعرفون أن عليهم أن يقولوا للعالم أننا لا نزال هنا بعد سبعة أشهر أو أكثر حتى فى شمال غزة وفى رفح وفى كل بقعة من غزة والضفة وكل فلسطين.. يرددون نحن لا نزال هنا باقين فوق أرضنا. يلملمون جراحهم ويمسحون الدمع الغزير كما غزارة دمهم، ويقولون لطلاب العالم فى جامعاته «شكرا» لأنكم وقفتم معنا وطالبتم بوقف المجزرة بل الإبادة.. أليس فى ذلك مقاومة؟

يمسح أحدهم دمعة طفل بعد أن سأله «لماذا تبكى عمو؟» ويرد الطفل وهو خجل من دمعته «ماتت أمى وبيى وكل إخوتى» فيمسح دمعه ويلاطفه ويقول له ما يعنى أنهم كلهم أو ما تبقى منهم أمهات وآباء له.. ثم يمسك بيده ويمضون معا.. أو يراه يتلوى من الجوع فيطعمه من طعامه وطعام كل من معه فى الخيم ويمضون من شارع لشارع ومن شمال لجنوب أو شرق لغرب وهى - أى آلة الحقد والإبادة - تطارد الأرواح البريئة، فيقومون بمسح دموعهم ويمضون سائرين. أليس كل ذلك فعل مقاومة؟

يضعف أحدهم فهم بشر بلحم ودم فيقول «ألا يكفى كل هذا الموت والدمار؟» ويتساءل آخر لماذا فعلوا بنا ذلك؟، أو حتى يحمله اليأس والجوع والحزن إلى لوم نفسه أو أهله على ما يجرى وكل ذلك ردة فعل إنسانية بحتة، فنحن لسنا ملائكة ولا هم كذلك ونحن لسنا بشرا فوق البشر أو أقوى منهم وهم كذلك أيضا.. أليس فى اعترافهم بضعفهم شىء من المقاومة أيضا؟

يقول أحدهم كلما تابعت جولاتهم هنا وهناك واجتماعاتهم المغلقة و.. و.. وكثير من ما يتسرب منها إلى الصحف الإسرائيلية، ينقبض قلبى وينتابنى وجع فى الصدر فالقادم مخيف جدا.. يردد هو/ هى ذلك وهم فى بقاع بعيدة عن مرمى أسلحتهم وهم ونحن كلنا نجلس فى غرفنا المكيفة نحتسى الشاى والماء المثلج وموائد طعامنا تسد عين الشمس.. وهناك يرسل لهم أطفال غزة تحية وحبا وكثيرا من الأمل وهم يرددون نشيدا حبا لأرضهم.. أليس كل ذلك فعل مقاومة؟

أهم أخبار مقالات

Comments

عاجل