المحتوى الرئيسى

فوائد الباذنجان المذهلة لصحتك | المرأة والصحة | الصباح العربي

05/13 02:12

يحمل الباذنجان العديد من الفوائد التي تعود على صحتك وصحة قلبك وعقلك بالنفع، شرط أن يتم تحضيره بطريقة صحية، تعرف على قيم وفوائد الباذنجان:

ووجدت العديد من الدراسات أدلة أثبتت العلاقة بين استهلاك الخضار والفواكه المتنوعة بشكل يومي وانخفاض خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة.

كما أن زيادة استهلاك الأغذية النباتية، مثل: الباذنجان يقلل من خطر الإصابة بالسمنة، وأمراض القلب، والسكري، ويعزز من صحة البشرة والشعر.

وإليكم تفاصيل فوائد الباذنجان هذه في الآتي:

أظهرت الدراسات وجود علاقة بين تناول الباذنجان وخفض الكولسترول في الدم.

ففي دراسة صدرت عام 2014 وأجريت على حيوانات مخبرية، وجد أن الأرانب التي تناولت عصير الباذنجان لوحظ لديها انخفاض كبير في الوزن ومستويات الكولسترول.

وفي التحاليل المخبرية لمركبات الفينول الموجودة في الباذنجان، التي نشرت نتائجها في مجلة Agricultural Research عام 2004، اتضح بأن الباذنجان يحوي كميات عالية من حمض الكلوروجينيك.

وهذا الحمض يعد أحد مضادات الأكسدة القوية في محاربة الجذور الحرة، وهو يعمل على خفض مستويات الكولسترول في الدم، ويعمل كمضاد للميكروبات والفيروسات والمواد المسرطنة.

2. تعزيز صحة القلب والشرايين

يحتوي الباذنجان على مواد معززة لصحة القلب والشرايين، مثل: الألياف الغذائية، ومضادات الأكسدة القوية، والبوتاسيوم وكل من فيتامين ج وفيتامين ب6، التي تلعب دورًا مهمًا في:

تخفيض مستويات الدهنيات والكولسترول في الدم.

الحفاظ على ضغط الدم ومستوياته المنتظمة.

تشير العديد من الأدلة إلى أن تناول الأطعمة التي تحتوي على بعض مركبات الفلافونويد بما فيها الأنثوسيانين له دور كبير في تقليل علامات الالتهاب وخفض خطر الاصابة بأمراض القلب.

من المعروف أن تناول الأغذية العالية بالألياف الغذائية كما في الباذنجان يساهم بشكل كبير في زيادة الإحساس بالشبع والتقليل من الشهية، وبالتالي التقليل من كمية السعرات الحرارية المتناولة خلال اليوم .

والباذنجان هو في الأساس غذاء عال بالقيم الغذائية ومنخفض بالسعرات الحرارية ولا يحتوي على دهون، لذا فإن إدراجه ضمن نظامك الغذائي قد يساهم في السيطرة على الوزن أو إنزاله، وهذه من أحد فوائد الباذنجان.

وجد أن لمادة البوليفينول التي يحويها الباذنجان آثار مضادة للسرطانات، ويعزز من ذلك محتوى الباذنجان من الأنثوسيانين وحمض الكلوروجينيك المضادة للأكسدة والمركبات المضادة للالتهاب، فهي:

تحمي الجسم من التلف الذي تسببه الجذور الحرة وبالتالي تعطل وتمنع نمو الأورام وانتشار الخلايا السرطانية.

تحفز عمل الإنزيمات وعمليات إزالة السموم من الخلايا.

5. تعزيز الوظائف الإدراكية

أشارت نتائج بعض الأدلة إلى الفوائد الآتية للباذنجان:

الأنثوسيانين الموجود في قشر الباذنجان هو مضاد أكسدة قوي يحمي الدهون التي تكون أغشية الخلايا في الدماغ ضد التأكسد والجذور الحرة، مما يساهم في تعزيز نقل المواد الغذائية والفضلات من الخلايا وإليها.

الأنثوسيانين يعمل على منع الإصابة بالتهابات الأعصاب، ويسهل تدفق الدم إلى الدماغ، مما يساعد في الوقاية من الإصابة بالاضطرابات العقلية المرتبطة بالتقدم في السن، مثل: الزهايمر ويعزز الذاكرة.

6. الحفاظ على صحة البشرة والشعر

فوائد الباذنجان عديدة ومتنوعة للشعر والبشرة، دعنا نعرفك على هذه الخصائص التي قد يضيفها الباذنجان لك:

بشرة نقية: غنى الباذنجان بالمعادن والفيتامينات والألياف الغذائية يساعد في الحفاظ على صحة الجسم، مما ينعكس على المظهر الخارجي بجلد صحي خال من الشوائب.

نضارة ورطوبة البشرة: وذلك بفضل محتوى الباذنجان العالي من المياه، والفيتامينات والمعادن التي تحفظ رطوبة البشرة ونضارتها.

محاربة التجاعيد وعلامات الشيخوخة: وذلك من خلال محتوى الباذنجان من مضادات الأكسدة القوية التي تحارب الجذور الحرة، وتحمي الخلايا.

الحفاظ على صحة الشعر: يحتوي الباذنجان على مجموعة من المعادن والفيتامينات التي تعمل على تغذية فروة الرأس وجذور الشعر والحفاظ على صحة الشعر وتقويته.

7. فوائد الباذنجان للحامل

قد تتواجد بعض أنواع الأغذية التي لا ينصح بتناولها أثناء الحمل بكونها تشكل خطرًا على صحة الجنين، إلا أن الباذنجان غير مدرج ضمنها، بل بالعكس قد يكون في إضافته إلى جدولك الغذائي اليومي فائدة لك ولجنينك:

تناول الباذنجان آمنًا أثناء الحمل، ويمكن لإضافته ضمن نظام غذائي سليم ومخصص للحمل ومحسوب، أن يساعدك على استهلاك كمية كبيرة من العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها جنينك وجسمك لحمل صحي.

تعزيز نمو الجنين، فهو مصدر لفيتامين هـ، وفيتامين ج، وبعض المعادن، مثل: المغنيسيوم والبوتاسيوم، المهمة لنمو الجنين وخلاياه، كما يحوي حمض الفوليك المهم لنمو الخلايا العصبية في الجنين ووقايته من التشوهات الخلقية.

تعزيز المناعة فهو يعد مصدرًا لعدد من مضادات الأكسدة المهمة.

تعزيز عملية الهضم لديك ووقايتك من الإصابة بالإمساك، فهو مصدر غني بالألياف الغذائية المهمة.

​لكن إذا قررت تناول الباذنجان أثناء حملك، عليك مراعاة الأمور الآتية:

تجنبي تناول الباذنجان المقلي، فالمقالي بحد ذاتها قد تسبب لك الانزعاج وتؤدي إلى الاصابة بالتخمة أو زيادة أعراض الغثيان والحموضة وحرقة المعدة.

تأكدي دائمًا من غسل الباذنجان جيدًا قبل تناوله، لتجنب أي تلوث بأي نوع من الميكروبات أو البكتيريا أو الأتربة، إذ أن تناول الحامل لأي نوع من الخضراوات غير المغسولة جيدًا قد يرفع من خطر الإصابة بداء المقوسات والولادة المبكرة أو الإصابة ببعض الأمراض الخطيرة.

بعد أن تحدثنا عن أهم فوائد الباذنجان، إليكم في الآتي أنواعه المختلفة، والتي من أشهرها:

الباذنجان الأبيض: باذنجان صغير الحجم لونه أبيض ينتشر في مصر وعادة ما يستخدم في المكدوس والمحشي.

الباذنجان الياباني: باذنجان بنفسجي داكن اللون ذو ثمار طويلة رفيعة.

الباذنجان الصيني: شبيه بالياباني إلا أن لونه أفتح.

الباذنجان التايلندي: أخضر اللون وذو مذاق أكثر مرارة من غيره.

الباذنجان الهندي: ذو مذاق حلو وثمار صغيرة ولونه مائل إلى الحمرة.

الباذنجان الأمريكي: ذو ثمار كبيرة ولون داكن ويشابه الباذنجان الإيطالي.

في الباذنجان فإن الأنثوسيانين هو المسؤول عن إعطائه لونه الأرجواني الداكن، وعادة ما يتركز في قشرة الباذنجان، لذا ينصح بعدم التخلص من القشرة وتناولها لتحصيل قيمة غذائية عالية، فهي أيضًا مصدر غني بالألياف والبوتاسيوم والمغنيسيوم.

إليكم ما يحويه 100 غرام من الباذنجان تبعًا لوزارة الزراعة الأمريكية (USDA):

السعرات الحرارية 25 سعرة حرارية

سوف نستعرض فيما يأتي طرق طهي الباذنجان المختلفة من أجل الحصول على فوائد الباذنجان الصحية:

إن طريقة تحضير البانجان وطهيه تلعب دورًا كبيرًا في زيادة قيمته الغذائية أو إنقاصها.

وعادة ما ينصح باستخدام طريقة الطهي على البخار كخيار أمثل لطهي الباذنجان وللحفاظ على قيمة العالية دون أي زيادة في نسبة الدهون أو السعرات.

وجدت دراسة نشرت عام 2007 أنه عند تحضير الباذنجان بطريقة البخار كان هذا يزيد من ارتباطه بالأحماض الصفراوية في الجسم، مما يعني:

زيادة فعاليته في تقليل مستويات الكولسترول في الدم والدهون.

انخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب.

عادة ما ينصح بتحضير الباذنجان بطرق صحية تشمل الشوي والخبز في الفرن، فهذا سيساهم في الحفاظ على قيمه الغذائية، وبسعرات حرارية ودهون أقل، مما يجعله مناسبًا لكافة الحالات الصحية.

ينصح بتجنب استخدام وسيلة القلي بالزيت للباذنجان عند تحضيره، لا سيما أن الباذنجان أحد الخضار التي تميل إلى امتصاص نسب عالية من الزيت.

يمكن تقليل نسبة الزيت التي يمتصها الباذنجان إذا ما تم تفريغه من الهواء والماء بتمليحه قبل قليه وتركه لمدة 30 دقيقة ومن ثم غسله.

ولكن على جميع الأحوال سيمتص نسبة من الزيت مما يجعلنا نعود إلى خانة كون طريقة القلي غير صحية ويفضل استبداله بالشوي أو الخبز بالفرن.

هل من أضرار ومخاطر لتناول الباذنجان؟

بالرغم من فوائد الباذنجان إلا أن هنالك مجموعة من المحاذير والأمور التي عليك أن تنتبه لها عند تناوله واستخدامه:

إن مادة البوليفينول الموجودة في الباذنجان هي المسؤولة عن مذاقه المر، وكلما زادت مستويات هذه المادة المضادة للأكسدة كلما زادت مرارة المذاق.

ويأمل العلماء أن يتم تعديل الباذنجان وراثيًا مستقبلًا بحيث يحافظ على قيمه الغذائية لكن بمذاق أفضل.

أهم أخبار مرأة

Comments

عاجل