المحتوى الرئيسى

علماء الفلك يرصدون "يد الله" داخل درب التبانة

05/08 12:12

التقطت كاميرا الطاقة المظلمة (DECam)، التابعة لتلسكوب فيكتور إم بلانكو، "يدا شبحية"، يطلق عليها اسم "يد الله"، تمتد من داخل درب التبانة نحو مجرة بعيدة.

نتائج مرعبة.. فيديو من ناسا يكشف ما سيحدث عند السقوط في ثقب أسود

ويوضح علماء NOIRLab: "باستخدام مرشح الهيدروجين ألفا الخاص، يمكن لـ DECam التقاط التوهج الأحمر الخافت للهيدروجين المتأين الموجود داخل رأس CG4 وحول حافته الخارجية. ويتم إنتاج هذا الضوء عندما يصبح الهيدروجين مثارا بعد تعرضه للإشعاع من النجوم الساخنة الضخمة القريبة. ومع ذلك، فإن الإشعاع المكثف الناتج عن هذه النجوم الضخمة المجاورة يدمر رأس المتكورة تدريجيا ويجرف الجزيئات الصغيرة التي تبعثر ضوء النجم".

وبينما لاحظ علماء الفلك "المتكورات المذنبة" في جميع أنحاء مجرة درب التبانة، فإن الغالبية العظمى منها، بما في ذلك CG4، تم العثور عليها داخل رقعة ضخمة من الغاز المتوهج تسمى سديم الصمغ.

وعلى الرغم من أن "المتكورات المذنبة" توجد في جميع أنحاء مجرة درب التبانة، إلا أن هناك منطقة خاصة تعرف باسم "سديم الصمغ" (Gum 12) تضم نحو 32 من هذه الهياكل، بما في ذلك CG4.

ويشار إلى أن "سديم الصمغ" عبارة عن سحابة ضخمة من الغاز تبعد نحو 1400 سنة ضوئية وتنتشر عبر كوكبتي الكوثل والشراع. ويُعتقد أن هذا السديم هو البقايا المتوسعة لنجم ضخم مات في انفجار مستعر أعظم منذ نحو مليون سنة.

ويقول علماء NOIRLab: "في الصورة الجديدة يبدو كما لو أن CG4 على وشك التهام المجرة الحلزونية ESO 257-19 (PGC 21338)". ولكن في الواقع، تبلغ المسافة بينهما نحو 100 مليون سنة ضوئية.

تابعوا RT علىRT

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل