المحتوى الرئيسى

محمود البنا.. «ظالم أم مظلوم؟» (ملف خاص) | المصري اليوم

05/06 14:20

شهدت مباراة الزمالك وسموحة، التي أقيمت ضمن مجريات الجولة 21 من عمر الموسم الكروي الجاري 2023-2024 في الدوري المصري الممتاز، والتي أدارها تحكيميا محمود البنا، عددا من الوقائع المثيرة، والتي أثارت جدلا واسعا بين خبراء التحكيم.

«ملوحة وسموحة».. تعليق خالد الغندور على السخرية من خسارة الزمالك

الأهلي يواجه الزمالك في أولى مباريات نصف نهائي دوري السوبر للسلة

استياء في الزمالك بعد المشاركة الأولى للصفقة الجديدة

خسر الزمالك 1-0، وشهد اللقاء عدة لقطات أثارت الجدل، إذ ذهب البعض للقول بإن هدف الزمالك صحيح 100% وليس تسللا على سيف الدين الجزيري مهاجم الأبيض، كما قام البنا باحتساب ركلة جزاء للزمالك بعد سقوط اللاعب أحمد حمدي في منقطة جزاء سموحة، لكنه ذهب لمراجعة (الفار)، ورجع عن قراره في النهاية، وكانت اللقطة الأبرز في اللقاء هي عدم احتساب ركلة جزاء لصالح سموحة بعد اشتراك حسام عبدالمجيد مدافع الزمالك مع حسام حسن مهاجم سموحة، وسقوط الأخير، لكن البنا أشهر بطاقة صفراء ثانية في وجه حسام حسن بداعي التحايل، وعلى الرغم من استدعاء (الفار) له، للوقوف على صحة القرار بصورة أفضل من أجل التراجع عن قراره، إلا أنه تمسك برأيه واستمر اللقاء.

«ظلم سموحة».. أحمد الشناوي يقيّم حكم مباراة الزمالك اليوم (خاص)

جهاد جريشة: سموحة كان يستحق ضربة جزاء أمام الزمالك

توفيق السيد: حزين على مستوى محمود البنا هذا الموسم

ملف التحكيم المصري.. محمود البنا: سننهي عقدة الخواجة (خاص)

من جانبها، تواصلت «المصري اليوم» مع عددا من خبراء التحكيم، للوقوف على أسباب تراجع مستوى محمود البنا خلال الفترة الماضية، وليس في مباراة الزمالك وسموحة فقط.

الحكم المصري.. «يضارع صلاح في الأهمية»

توفيق السيد قال لـ«المصري اليوم» :«في البداية، علينا أن نتفق ونجمع أن محمود البنا هو أفضل حكم مصري على مدار السنوات الخمس الماضية، البنا من الحكام الوطنيين أصحاب التاريخ المشرف في الدوري المصري، بل حتى على صعيد المشاركات القارية».

واصل: «لكن، علينا أن نسأل أنفسنا، ما الذي أوصل البنا لهذا المستوى؟، ما الذي تسبب في التحول الجذري في مسيرة الحكم على أرضية الميدان؟، ما الذي حول البنا من شخص متزن، لشخص عصبي في الملاعب ومنفعل للغاية؟».

أضاف: «عندما نذكر اسم البنا، فإننا نذكر أضفل حكم في العام الماضي بتصويت الجماهير والنقاد، هل من الممكن أن تجمع الجماهير على شخص غير ملتزم، أو شخص لا يجيد عمله؟. البنا حكم يتسم بالاحترام والأمانة».

أكد: «هناك ضعوط تمارس على البنا» مشيرا: «سبب تراجع البنا هو عامل نفسي، بالإضافة لغياب عامل التثقيف والدورات التدريبية في الاتحاد».

أردف: «البنا تأثر بسبب قلة التقدير، وطريقة التعامل غير اللائقة، فـ(الكبير) لابد احترامه، مثل ما يحدث مع محمد صلاح نجم ليفربول، إذ يحظى باحترام عالٍ من قبل اتحاد الكرة المصري».

استكمل: «على سبيل الحصر وليس المثال، محمود عاشور الحكم المصري الذي يشارك في دورة الألعاب الأوليمبية باريس 2024، لا يقل أهمية عن محمد صلاح، إذ وصل لما وصل إليه بفضل تعبه وجهده».

زاد: «متى آخر مرة عقدت لجنة الحكام دورة تدريبية للحكام؟» مؤكدا: «لجنة الحكام في الاتحاد المصري لكرة القدم، لا تجيد التعامل مع الحكام، كما أن تواجد فيتور بيريرا على رأس اللجنة هو عار على الكرة المصرية، كيف يتواجد عندنا نخبة من أكفء الأسماء ثم نذهب لاختيار شخص آخر».

كما طالب برحيل بيريرا في الحال، لأن بقاء الأخير في منصبه سيسبب الكثير من المتاعب في الفترة القادمة.

نوه: «ما وصل إليه البنا، هو دق ناقوس الخطر، على ملف التحكيم المصري، ولو أن الأمر بيدي لطلبت تدخل الرئيس عبدالفتاح رئيس الجمهورية، في الحال، للحد من هذه العشوائية».

فيما قال أحمد الشناوي لـ «المصري اليوم»: «البعض يعتقد أنه بعد دخول تقنية الفيديو الساعد (الفار) عالم كرة القدم، إذن ستنتهي الأخطاء، وهذا اعتقاد غير صحيح».

واصل: «من المسؤول عن الجلوس خلف شاشة الفيديو؟. الإجابة هو بشر، ومن يتواجد على أرضية الميدان؟ الإجابة هو بشر، إذن فالخطأ وارد».

أردف: «ما هي مسؤلية الفار؟. الإجابة هي وضع (احتمال) وليس (تأكيد) لحدوث أمرا ما، سواء باحتساب ركلة جزاء، أو بإشهار بطاقة حمراء) كما أن وضع حكم الفيديو مختلف تمام عن حكم الساحة، إذ يجلس الأول في غرفة مغلقة، بينما الثاني يصول ويجول في الملعب».

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل