المحتوى الرئيسى

انتقادات لـ«نتنياهو» من قِبل زعيم المعارضة بسبب عرقلته لصفقة تبادل الأسرى

04/28 12:16

 أشار زعيم المعارضة الإسرائيلية، يائير لابيد، إلى أهمية إبرام صفقة لتبادل الأسرى مع المقاومة الفلسطينية من أجل إطلاق سراحهم.

وأفادت الإذاعة الإسرائيلية بتصريحات عن يائير لابيد، التي أكد فيها أنه لا يمكن بدء عملية تعافي المجتمع الإسرائيلي دون عودة المختطفين. 

ونوه لابيد، على أن كل يوم يمر يشهد وفاة المختطفين بشكل مأساوي، مما يجعل الحاجة إلى التحرك السريع واضحة. 

وفي ذات السياق، أوضح لابيد أنه لو كان رئيسًا للوزراء، لرفض أي عملية في رفح دون إعادة المختطفين، مشيرًا إلى أنه كان من الممكن إبرام صفقة تبادل في ديسمبر لولا تصعيد الحكومة الإسرائيلية لموقفها.

وفي سياق آخر، كشفت القناة 12 الإسرائيلية، اليوم الأحد 28 أبريل، عن أن المؤسسة الأمنية في إسرائيل أصبحت تدفع باتجاه الموافقة على صفقة التبادل وتعتبرها أهم من العملية العسكرية في مدينة رفح جنوب غزة.

وأوضحت القناة 12 العبرية، أن الحكومة والجيش يستعدان لقرار إصدار مذكرات اعتقال من المحكمة الجنائية الدولية ضد رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يوآف جالانت ورئيس الأركان هرتسي هاليفي.

وفي وقت آخر، كشفت وسائل الإعلام الإسرائيلية، عن جهود تبذلها تل أبيب لمنع إصدار مذكرات اعتقال دولية بحق مسئولين إسرائيليين كبار من قبل المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي.

وبحسب لصحيفة معاريف العبرية، يقوم مكتب رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو ووزارة الخارجية بتنسيق جميع الإجراءات التي تتم في عدة قطاعات.

وقالت الصحيفة الإسرائيلية، إنه على المحور الدبلوماسي هناك نقاش حي، بشكل رئيسي مع الحكومة الأمريكية، على أساس أن الأمريكيين لا يستطيعون إلغاء قرار إصدار مذكرات الاعتقال، إذا تم اتخاذه، لكنهم سيحاولون تسهيل قرارات المحكمة.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل