المحتوى الرئيسى

بـ«الستائر والشارات السوداء».. رعاة كنائس الإسكندرية يرأسون قداسات الاحتفال بـ«أحد الشعانين» (صور) | المصري اليوم

04/28 11:31

احتفل أقباط الإسكندرية، بأحد الشعانين، أو أحد الخوص وأحد الزيتونة، كما يسميه البعض، من خلال إقامة الصلوات والقداسات الصباحية اليوم الأحد في الكنائس، وسط حضور كهنوتى وشعبى مكثف.

مع الاحتفال غداً بـ«أحد السعف» أو «الشعانين» فما هو وكيف يحتفل به المصريين منذ القدم؟

نشرة «المصري اليوم» من الإسكندرية: النيران تلتهم شقة وتصيب سيدة.. وباعة السعف يزينون الشوارع احتفالا بـ أحد الشعانين

باعة السعف يزينون «كاتدرائية الإسكندرية» احتفالاً بأحد الشعانين.. واستعداد خاص لأسبوع الآلام (صور)

وترأس القمص ابرام اميل، الوكيل البابوى في الاسكندرية، راعى الكنيسة المرقسية الكبرى، صلاة قداس أحد الشعانين، في كنيسة القديسة دميانة في الحضرة البحرية، فيما ترأس آباء كهنة الكاتدرائية المرقسية الصلاة، وسط حضور شعبى، فيما تولت فرق الكشافة عملية تنظيم الدخول والجلوس في المقاعد للشعب داخل الكنيسة.

وبدأت الكنائس استقبال الشعب منذ الساعات الاولى من صباح اليوم الأحد، للاحتفال بأحد الشعانين، داخل الكنائس واصطحب الأقباط ابنائهم للاحتفال ممسكين في أيديهم سعف النخيل المصمم على أشكال الصلبان والتيجان والمجدول، لتبقى معهم حتى انتهاء اسبوع الالام المجيد.

وتبدأ كاتدرائية وكنائس الاسكندرية، تعليق الستائر والشارات السوداء على الجدران والاعمدة، عقب الصلاة مباشرة، بدءًا من اليوم الأحد وحتى ليلة عيد القيامة المجيد المعروف لدى الأقباط بسبت النور، وذلك تألما مع المسيح الذي تعرض للصلب، ضمن الفعاليات الاحتفالية الخاصة بالمسيحيين خلال أسبوع الآلام، ليتم استبدالها بالشارات البيضاء مع قدوم عيد القيامة المجيد، فرحاً بقيامة السيد المسيح.

باعة السعف يزينون «كاتدرائية الإسكندرية» احتفالاً بأحد الشعانين.. واستعداد خاص لأسبوع الآلام (صور)

كما تبدأ الكنائس غداً الاثنين صلوات البصخة المقدسة، وتكون صلوات صباحية ومسائية طوال اليوم جميع الكنائس بحضور ورئاسة رعاة الكنائس.

وقال القمص ابرام اميل، الوكيل البابوى في الاسكندرية، راعى الكنيسة المرقسية الكبرى، أنه من المعروف في الكنيسة أنه يتم وقف اقامة القداسات الالهية طوال أسبوع الآلام، كما هو معروف منذ آلاف السنين واستبدالها بإقامة صلوات البصخة المقدسة، والتى تبدأ غداً الاثنين وتستمر حتى الأربعاء المقبل، حيث يتم إقامة صلوات على فترتين صباحا ومساءاً في بعض الكنائس والبعض الآخر يتم عمل أكثر من فترة على مدار اليوم الاحتفالي طيلة اسبوع الالام.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل