المحتوى الرئيسى

أقباط الوادي الجديد يحتفلون بأحد السعف

04/28 11:12

كنائي الوادي الجديد تحتفل بأحد السعف وأسبوع الآلام

تشهد كنائس محافظة الوادي الجديد، اليوم الأحد، الاحتفال بأحد الشعانين أو أحد السعف كما هو معروف وبداية أسبوع الآلام، وشهدت الكنائس توافدا كثيفا من جانب الأقباط بالكنائس المختلفة التابعة لإيبارشية المحافظة.

وشهدت كنيسة العذراء مريم بالخارجة بمقر مطرانية الوادي الجديد للأقباط الأرثوذكس، توافدا كثيفا من جانب الأقباط لحضور قداس أحد الشعانين، بحضور الأنبا أرسانيوس أسقف الوادي الجديد والواحات، والقساوسة والآباء الكهنة الإكلريكين والشمامسة، بالإضافة إلى إقامة صلوات وقداسات بكنيسة مارجرجس بالداخلة وكنائس مركز الفرافرة احتفالا بأحد الشعانين والمعروف بأحد السعف.

من جانبه، أكد القمص برثولماوس راعي كنيسة العذراء مريم بالخارجة والتابعة لمطرانية الوادي الجديد، أنه تم إقامة الصلوات وقداس أحد الشعانين بمقار الكنائس بحضور شعب الكنيسة والقساوسة والآباء الكهنة والشمامسة، وسط احتفال وفرحة الوافدين واحتفالهم بهذه المناسبة، وبداية أسبوع آلام السيد المسيح، والذي ينتهي بعيد القيامة المجيد، ويعقبه الاحتفال بشم النسيم.

ويحرص الأقباط في يوم أحد الشعانين على ممارسة الطقوس الدينية والصلوات وصناعة الأشكال المختلفة من سعف النخيل احتفالًا بهذا العيد، الذي يتزامن مع شهر برمودة من كل عام طبقا للتقويم القبطي، وبداية أسبوع الآلام، وينتهي بعيد القيامة المجيد يعقبه شم النسيم الذي يحتفل به الشعب المصري منذ القدم.

ومن الطقوس التي تتميز بها الوادي الجديد، هو إهداء أهالي المحافظة كميات كبيرة من سعف النخيل المتوافر بكثرة، حيث تضم المحافظة نحو 4 ملايين نخلة، في أحد السعف واستخدامه في صناعة العديد من الأشكال المختلفة والصلبان والخواتم احتفاءً بأحد السعف.

أهم أخبار الوسيط

Comments

عاجل