المحتوى الرئيسى

كل ما تريد معرفته عن مركز البيانات والحوسبة الحكومية | أهل مصر

04/28 08:36

تسير مصر على خطى ثابتة نحو الأمام وأصبح التقدم العلمي والتكنولوجي هو السمة التي تتسابق الدول في العمل عليها، وأهمها حماية البيانات الشخصية والقومية داخل كل دولة ومنعها من التداول.

ونرصد أبرز المعلومات عن مركز البيانات والحوسبة الحكومية الذي يتم افتتاحه اليوم:

- أول مركز ل البيانات والحوسبة الحكومية، والذي يعد صرحا جديدا تم بناؤه على أحدث النظم العالمية لحفظ ومعالجة البيانات في العالم.

- مراكز البيانات والحوسبات السحابية تعد هي جوهر التحول الرقمي وأحد أهم الأعمدة التي يرتكز عليها الاقتصاد العالمي حاليا، وقد أضافت آفاقا جديدة لريادة الأعمال في كافة المجالات والصناعات.

- المجال خلق فرص جديدة للجمع بين عدة مجالات في بيئة عمل واحدة، حيث تتميز الحوسبات السحابية عن مراكز البيانات التقليدية بقدرتها على مشاركة الموارد افتراضيا وتوفير التقنيات الحديثة لتقديم خدمات أكثر وسعات تخزين مرنة.

- تم البدء في إنشاء مراكز البيانات لتعزيز الريادة المصرية إقليميا ودوليا لترسيخ مكانة مصر كممر رقمي لنقل البيانات وقيادة أسواق مراكز البيانات في الشرق الأوسط وأفريقيا ارتباطا بموقع مصر الذي يتوسط العالم عام 2023 بناء على توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بالبدء في إنشاء مركز البيانات والحوسبة السحابية (P1) كأول مركز يقدم خدمات (تحليل ومعالجة البيانات الضخمة- الذكاء الاصطناعي) في مصر وشمال أفريقيا طبقا لأحدث التقنيات العالمية.

كل ما تريد معرفته عن مركز البيانات والحوسبة السحابية - بوابة دار المعارف  الإخبارية.. بوابة إلكترونية تهدف إلى إثراء المحتوى الرقمي العربي من خلال  الفنون والقوالب الصحفية المتنوعة والمتميزة

حماية البيانات الشخصية والقومية داخل كل دولة

تبلغ مساحة المركز (23500) م2، تم استغلال (10000) م2 للإنشاءات الحالية والباقي للتوسعات المستقبلية تم إنشاء المركز باشتراك أكثر من (15) شركة محلية وعالمية، وأكثر من (1200) مهندس وعامل ذلك في وقت قياسي لأكثر من (5000) ساعة عمل

يتكون مركز (P1) من الآتي:

قاعة الحلول الفنية وتطبيقات الذكاء الاصطناعي.

_مركز التحكم التبادلي للشبكة الوطنية للطوارئ.

- الهدف من إنشاء المركز عدة عوامل أهمها: العمل على تقديم التطبيقات الحرجة والمدفوعات والتطبيقات المرتبطة بالذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات الضخمة لصناعة القرار على كافة المستويات، بالإضافة إلى عمله كبديل نشط لمركز البيانات الحكومي بالعاصمة الإدارية، واستخدام تكنولوجيا الحوسبة السحابية والذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة في تحليل البيانات الحكومية، وكذلك لعمل كمركز وطني موحد لبيانات التعافي من الكوارث، وتوطين استخدام تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في القطاع الحكومي، وتوفير كافة البيانات الدقيقة والموقوتة للجهات الحكومية، تحليل البيانات الضخمة للجهات الحكومية، وتوفير الإدارة والتشغيل الذاتي، والحفاظ على الخصوصية المصرية كمشروعات المواني الذكية التي تساعد على تسهيل حركة الاستيراد والتصدير.

المركز يقدم خدماته في ثلاث مناطق للبيانات وهم:

_منطقة البيانات الخاصة وعالية الحساسية.

منصة لتفاعل المواطنين في تقديم خدمات الجهات الحكومية

_منطقة البيانات العامة لتكون منصة لتفاعل المواطنين في تقديم خدمات الجهات الحكومية.

- أهم الخدمات التي يقدمها المركز تتمثل في: أكثر من (40) خدمة سحابية حديثة، وتحليل الكم الهائل من البيانات والذكاء الاصطناعي، منصة إنترنت الأشياء، تبادل البيانات الحكومية، التعاون مع الشركاء في مجال التدريب والابتكار المشترك، منصة تعليمية رقمية شاملة لأكثر من (30) مسارا ومواد تعليمية اعتماد أكثر من (15) تقنية مختلفة.

- من ضمن الخدمات أيضا برنامج تدريبي لأكثر من (1300) ساعة لتقنيات الحوسبة السحابية والذكاء الاصطناعى، الابتكار والتطوير المشترك (أكثر من 90 %) لنموذج ASR المصرى تحويل الصوت إلى نص مكتوب باستخدام أكثر من 40 لهجة مصرية، أكثر من (4) خوارزميات تحليلية ذكية للفيديو، منصة تبادل البيانات لدعم متخذ القرار.

- المركز يقدم العديد من الخدمات الناجحة ومثال لذلك ما يقدم لبعض الجهات الحكومية:

نظام المعلومات الصحية وإدارة المستشفيات مركزيا لتسهيل دورة المرضى داخل المستشفيات تنفيذ ملف طبى موحد للمرضى تحويل الاشاعات من ثنائية الابعاد الى ثلاثية الابعاد لتسهيل اعمال التشخيص ومساعدة الفرق الطبية استخدام منصة إنترنت الأشياء للسيطرة على اسرة الرعايات والحضانات

ميكنة سيارات الإسعاف لتحسين الخدمات الاسعافية المقدمة للمواطنين من خلال متابعة أسلوب السائقين والمسعفين بإستخدام كاميرات التعرف على السلوك الخاطئ وإرسالها فورا واتوماتيكيا لغرفة العمليات المركزية.

تسهيل دورة عمل القوافل الطبية وربطها بالمستشفيات فى ذات نطاق العمل.

تحويل المحاكم الاقتصادية والمدنية الى محاكم ذكية

الرؤية المستقبلية للاستفادة من مركز البيانات والحوسبة السحابية P1

- تسهيل إجراءات العدالة المصرية وإجراءات التقاضي

- تحسين قدرات إدارة المدينة ومستويات خدمة المواطنين

بناء شبكة فيديو وطنية لتقليل معدل الجريمة والحوادث * الخدمات المرورية:

- تحسين القدرات الوطنية للاستجابة للطوارئ والحد من الخسائر

العوائد الفنية/ المالية المتوقعة من إتاحة الجزء الاستثماري

أهم أخبار الوسيط

Comments

عاجل