المحتوى الرئيسى

الجيش البريطاني يدرس استخدام صواريخ فرط صوتية محلية الصنع

04/28 11:53

ذكرت صحيفة "تليجراف" البريطانية، أن بريطانيا تعتزم تجهيز جيشها بصواريخ فرط الصوت بحلول عام 2030، بشرط توفير التمويل اللازم.

وكشفت الصحيفة البريطانية، عن مصادر داخل وزارة الدفاع البريطانية أنه يجب تطوير وإنتاج هذه الأسلحة بالكامل داخل الأراضي البريطانية، مع تحديد عام 2030 كموعد نهائي لذلك.

اقرأ أيضا:فرنسا تدخل نادي الأسلحة فرط صوتية

وأكدت الصحيفة ذاتها، على أن هذه الخطط لا تزال في مرحلتها الأولى، ولم يتضح بعد ما إذا كان سيتم إطلاق هذه الصواريخ برا أو بحرا أو جوا.

وقد صرَّح مصدر عسكري في الحكومة البريطانية بأن في حال وصول زعيم حزب العمال كير ستارمر إلى الحكم، فإن الجيش قد يضطر إلى تعليق مشروع تطوير الصواريخ بسبب نقص الاستثمارات.

وفي وقت آخر، دعا رئيس الأركان البريطاني باتريك ساندرز لتدريب وتجهيز جيش من المواطنين لمواجهة مخاطر النزاعات مستشهدا على سبيل المثال بالإجراءات المتخذة من بعض الدول الأوروبية لتعزيز قدراتها أمام التهديد الروسي، وفقًا لوكالة "فرانس برس" الفرنسية.

وقال الجنرال الذي ينتقد منذ فترة طويلة خفض عديد القوات البريطانية، في خطاب ألقاه في لندن "علينا أن نكون قادرين على القتال والانتصار بمصداقية في الحروب البرية" وليس فقط في الجو والبحر.

واكد "نحن بحاجة إلى جيش منظم ليزداد عديدة بسرعة" مشيرا الى ضرورة "اعداد وتجهيز جيش المواطنين" الى جانب القوات المحترفة.

واعتبر أنه "من الضروري وليس المرغوب فيه فقط اتخاذ تدابير تمهيدية لوضع مجتمعاتنا على أهبة الاستعداد للحرب إذا لزم الأمر".

وشدد على أنه "يجب تعبئة الأمة بأكملها لتحقيق هذه الغاية".

وتابع "تثبت اوكرانيا ان الجيوش النظامية تبدأ الحروب وجيوش المواطنين تحقق الانتصارات فيها".

وتأتي هذه التصريحات مع اقتراب الذكرى السنوية الثانية للغزو الروسي لاوكرانيا، الامر الذي دفع الدول الأوروبية إلى التشكيك في مدى جهوزيتها لنزاع محتمل واسع النطاق.

واستشهد باتريك ساندرز بمثال بلدان أوروبا الشرقية والشمالية "التي تشعر بقرب التهديد الروسي بشكل أكبر وتتصرف بحذر وتضع الأسس للتعبئة الوطنية".

والتزمت المملكة المتحدة بزيادة إنفاقها العسكري إلى 2,5% من إجمالي الناتج المحلي وهو أعلى من نسبة 2% المقررة لأعضاء حلف شمال الأطلسي.

ومنتصف يناير أكد وزير الدفاع البريطاني غرانت شابس أن حلف شمال الأطلسي يواجه تحديات "أكبر من أي وقت مضى" من روسيا والصين وإيران وكوريا الشمالية، محذرا من أن خصوم الحلف "اصبحوا اكثر ارتباطا بينهم" من أي وقت مضى.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل