المحتوى الرئيسى

روسيا و أوكرانيا: ما الأسلحة التي تقدمها الدول الغربية لكييف ؟ - BBC News عربي

04/27 19:26

صدر الصورة، Getty Images

ستبدأ الولايات المتحدة في تزويد أوكرانيا بأسلحة جديدة، بعد أن وافق الرئيس الأمريكي جو بايدن على حزمة مساعدات عسكرية إضافية بقيمة 61 مليار دولار تقريبًا.

وتحتاج أوكرانيا، على وجه الخصوص، إلى المزيد من الصواريخ والقذائف لمنع القوات الروسية من تحقيق المزيد من المكاسب في ساحة المعركة.

الكونغرس يقر حزمة مساعدات لإسرائيل وأوكرانيا بقيمة 95 مليار دولار

الولايات المتحدة تسمح بنقل طائرات دنماركية وهولندية من طراز إف 16 إلى أوكرانيا

حزمة المساعدات العسكرية الأمريكية لأوكرانيا هي جزء من حزمة أكبر تبلغ قيمتها 95 مليار دولار و تتضمن أيضًا دعمًا عسكريًا لإسرائيل وتايوان.

وكانت إمدادات الأسلحة الأمريكية إلى أوكرانيا قد توقفت في أوائل عام 2024، بسبب تأخر الكونغرس في إقرار مشروع قانون ينص على منح المزيد من المساعدات العسكرية لها.

لكن الرئيس بايدن قال إن الولايات المتحدة يمكنها الآن البدء في شحن الأسلحة "على الفور".

شرح معمق لقصة بارزة من أخباراليوم، لمساعدتك على فهم أهم الأحداث حولك وأثرها على حياتك

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن مساعدات واشنطن "تعزز دور أمريكا كمنارة للديمقراطية وزعيمة للعالم الحر".

وتشمل حزمة المساعدات أكثر من 8 مليارات دولار لتزويد أوكرانيا بالصواريخ والذخيرة.

روسيا وأوكرانيا: هل تمنح صواريخ باتريوت الأمريكية كييف ميزة عسكرية ملموسة؟

روسيا وأوكرانيا: ما هي الأسلحة التي تمنحها المملكة المتحدة لأوكرانيا؟

وأكد رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك أيضًا أن بلاده ستقدم مبلغًا إضافيًا قدره 500 مليون جنيه إسترليني بالإضافة إلى 2.5 مليار جنيه إسترليني من المساعدات العسكرية التي تعهدت بالفعل بمنحها لأوكرانيا في عام 2024. و سينفق هذا المبلغ الإضافي على شراء الصواريخ والذخيرة والمركبات المدرعة.

وقد وافق الاتحاد الأوروبي في فبراير/ شباط الماضي على حزمة مساعدات إضافية بقيمة 54 مليار دولار لأوكرانيا ، بعد أن تراجع المجر عن عرقلة الصفقة.

وكان الاتحاد الأوروبي قد فشل في تحقيق هدفه المتمثل في إرسال مليون قذيفة مدفعية إلى أوكرانيا بحلول بداية مارس/آذار الماضي.

و توصلت جمهورية التشيك إلى اتفاق بقيمة 1.5 مليار دولار بالتعاون مع 18 دولة من حلف شمال الأطلسي والاتحاد الأوروبي لشراء 800 ألف قذيفة من عيار 155 ملم و122 ملم - من خارج الاتحاد الأوروبي.

بين فبراير/ شباط 2022 ونهاية فبراير/ شباط 2024، سلمت الولايات المتحدة أو التزمت بتسليم أسلحة ومعدات بقيمة 46.2 مليار دولار لأوكرانيا، وفقًا لمعهد كيل، وهو منظمة بحثية ألمانية .

وخلال الفترة نفسها، منحت ألمانيا أسلحة ومعدات لأوكرانيا بقيمة 10.7 مليار دولار، والمملكة المتحدة 5.7 مليار دولار، والدنمارك 5.2 مليار دولار، وهولندا 4.1 مليار دولار، وبولندا 3.2 مليار دولار، والسويد 2.9 مليار دولار، وفرنسا 2.9 مليار دولار، وكندا 2.1 مليار دولار، وفنلندا 1.9 مليار دولار.

صدر الصورة، EPA

كانت الولايات المتحدة قد حذرت من أن الجيش الأوكراني يعاني من نقص في الذخائر وأن الروح المعنوية منخفضة.

وأحد جوانب النقص الرئيسية لدى الجيش الأوكراني يتمثل في صواريخ الدفاع الجوي.

وقال الرئيس زيلينسكي إن أوكرانيا بحاجة إلى "7 أنظمة صواريخ باتريوت إضافية أو أنظمة دفاع جوي مماثلة" لحماية مدنها.

وتقول الدكتورة مارينا ميرون، من جامعة كينغز كوليدج في لندن، إن ذلك من شأنه أن يسمح لأوكرانيا "بمواجهة الصواريخ التي تطلقها الطائرات الروسية لتدمير المواقع الدفاعية والأهداف المدنية مثل محطات الطاقة".

وشنت روسيا هجمات جوية متكررة على مدينة خاركيف، ثاني أكبر المدن الأوكرانية، القريبة من الحدود الروسية. وقال قائد الحرس الوطني الأوكراني أولكسندر بيفنينكو إن القوات الروسية قد تبدأ في التقدم نحو المدينة.

وتطلق القوات المسلحة الأوكرانية ألفي قذيفة يوميًا، وفقًا لمعهد الأبحاث رويال يونايتد سيرفيس ومقره المملكة المتحدة.

وفي المقابل فإن القوات الروسية تطلق ما يصل إلى 10 آلاف قذيفة يوميًا إذ أن روسيا تحصل على ما يقرب من 3 ملايين قذيفة سنويا من مصانعها ومن كوريا الشمالية حسب المعهد.

وقد فقدت أوكرانيا 583 كيلومترًا مربعًا من الأراضي في شرق البلاد أمام القوات الروسية منذ أكتوبر/ تشرين الأول من عام 2023، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى نقص قذائف المدفعية.

وألقت أوكرانيا باللوم على هذا النقص في خسارة بلدة أفدييفكا في فبراير/ شباط.

ويعني استئناف إمدادات الذخيرة الأمريكية أن أوكرانيا يمكن أن تبدأ في استخدام المزيد من قذائف المدفعية من مخزوناتها، كما يقول جاستن كرومب، من شركة استخبارات المخاطر سيبيلين.

ويضيف: "حتى الآن، قامت القوات الأوكرانية بتقنين استخدام القذائف لأنها لم تكن قادرة على معرفة موعد وصول الإمدادات الجديدة".

ردت الدول الغربية على الغزو الروسي في فبراير/ شباط من عام 2022 بتزويد القوات المسلحة الأوكرانية بأسلحة دفاعية لمواجهة الألوية المدرعة الروسية.

وزودت الولايات المتحدة والمملكة المتحدة أوكرانيا بالآلاف من صواريخ جافلين ونلاو المضادة للدبابات.

و كانت تلك المساعدات حاسمة في وقف تقدم القوات الروسية نحو كييف.

ولمواجهة التفوق الجوي الروسي وهجمات سلاح الجو الروسي على المدن والبنية التحتية الأوكرانية، أرسلت الدول الغربية لأوكرانيا عدة أنواع من أنظمة الدفاع الجوي.

وتتراوح هذه الأسلحة بين النظام البريطاني المضاد للطائرات قصير المدى، ستارتريك، إلى نظام باتريوت الأمريكي.

وبعد انسحاب روسيا من كييف، أصبحت الحرب مركزة على شرق البلاد. واستخدم الجانبان المدفعية والصواريخ بكثافة.

وقد أرسلت أستراليا وكندا والولايات المتحدة ودول أخرى مدافع هاوتزر من طراز إم 777 وذخيرة إلى أوكرانيا.

كما قدمت الولايات المتحدة والمملكة المتحدة أنظمة صاروخية بما في ذلك هيمارس وإم إل آر إس وإم 270.

وتلقت أوكرانيا أيضًا صواريخ بعيدة المدى مثل سكالب من فرنسا، وستورم شادو من المملكة المتحدة، وإيه تي إيه سي إم إس من الولايات المتحدة.

كما زودت الولايات المتحدة أوكرانيا بالنسخة الأطول مدى من نظام إيه تي إيه سي إم إس، والذي يمكنه ضرب أهداف على بعد 300 كيلومتر. وكانت قبل أبريل/ نيسان الجاري قد قدمت فقط نسخة ذات مدى أقصر.

وفي يوليو/ تموز 2023، قالت الولايات المتحدة إنها زودت أوكرانيا بالقنابل العنقودية للمساعدة في طرد القوات الروسية.

وهذه القنابل، التي يتم إطلاقها غالباً بواسطة المدفعية، تنثر قنابل صغيرة متعددة، وهي محظورة من قبل أكثر من 100 دولة بسبب الخطر الذي تشكله على المدنيين.

في أوائل عام 2023، وافقت الدول الغربية على إرسال دبابات إلى أوكرانيا.

وكان من المأمول أن تتمكن أوكرانيا من اختراق الخطوط الدفاعية الروسية.

وقد قدمت المملكة المتحدة دبابات من طراز تشالنجر2 لأوكرانيا.

كما أرسلت الولايات المتحدة 31 دبابة من طراز أبرامز، وأرسلت الدول الأوروبية عدة دبابات ألمانية الصنع من طراز ليوبارد 2.

وتوصف الدبابة أبرامز إم 1 الأمريكية الصنع بأنها الدبابة الأكثر تقدمًا في العالم.

ظهرت الطائرات بدون طيار بكثرة خلال الحرب، لأغراض المراقبة والاستهداف وإطلاق الصواريخ وطائرات كاميكازي "انتحارية".

فقد زودت تركيا أوكرانيا بطائرات مسيرة من طراز بيرقدار تي بي 2 لإطلاق الصواريخ في بداية الحرب، وقدمت الولايات المتحدة طائرات مُسيرة انتحارية من طراز "سويتش بليد"، وأرسلت العديد من الدول طائرات بدون طيار للمراقبة التجارية، مثل طائرة دي جي آي مافيك 3 الصينية الصنع. وقالت وزارة الدفاع البريطانية إنها تزود أوكرانيا بمسيرات مالوي تي 150 للأحمال الثقيلة لتقديم الدعم اللوجستي للقوات المعزولة.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل