المحتوى الرئيسى

عالم خفي من الإنترنت.. ما الفرق بين الدارك ويب والديب ويب؟ | المصري اليوم

04/27 16:14

ضجت وسائل التواصل الاجتماعي خلال الساعات الماضية، بالحديث عن حادثة مقتل طفل شبرا الخيمة، وهو ما دفع البعض يتساءل عن الدارك ويب والديب ويب والفرق بينهما.

«نيويورك تايمز»: أمريكا ضغطت على أوكرانيا لحلّ مشكلة التعبئة التي تواجهها

مُراسلة «القاهرة الإخبارية» بالقدس تكشف تفاصيل الصفقة المصرية لوقف العدوان على غزة

روسيا تكشف اسم الدولة التي دفعت أوكرانيا لرفض مواصلة مفاوضات السلام

تتمتع مواقع الويب العميقة والويب المظلم بسمعة سيئة، ولكن هذا يرجع جزئيًا إلى أنها محاطة بالكثير من الغموض، مما يؤدي إلى الارتباك والمعلومات الخاطئة، وهي تشكل حوالي 96% وهي عبارة عن مواقع ويب تحتوي على عناوين IP مخفية وقد تتطلب برنامجًا محددًا للوصول إليها.

سطح الويب العميق (الديب ويب) قد يبدو الاسم شنيعًا، ولكن لا يوجد شيء شرير في الديب ويب، حيث تضم شبكة الويب العميقة جميع صفحات الويب المخفية من محركات البحث العامة التي نستخدمها يوميًا، ويقوم أصحاب مواقع الويب بإخفاء مواقعهم لحماية المعلومات غير المخصصة للعرض العام، مثل البريد الإلكتروني والحسابات المصرفية وصفحات التواصل الاجتماعي الخاصة والسجلات الصحية الإلكترونية؛ تخيل لو تمكن شخص ما من البحث عن اسمك على Google وإظهار حساب بريدك الإلكتروني ولكن بفضل الديب ويب هذا لا يحدث.

وتعمل شبكة الويب العميقة من خلال مطالبتك بالحصول على كلمة مرور أو رابط محدد يتيح لك الوصول إلى الموقع الخاص الذي تحاول الدخول إليه، وبهذه الطريقة، ستواجه أعين المتطفلين مشكلة أثناء محاولة الوصول إلى معلوماتك الشخصية .

الويب المظلم هو تجربة مختلفة، إنها مساحة فرعية أكثر حراسة من شبكة الويب العميقة، حيث تستضيف مواقع الويب المشفرة لمستخدميها، ومع ذلك لا يمكن الوصول إلى هذه المواقع إلا من خلال متصفحات ويب معينة.

ويستخدم بعض الأشخاص هذه المساحة المشفرة للمساعدة في حماية هويتهم وخصوصيتهم عبر الإنترنت، لكن المتسللين الآخرين يحبون استخدام هذه الميزات لتنفيذ أنشطة غير قانونية، هذه التعاملات المشبوهة هي التي تمنح شبكة الإنترنت المظلمة سمعتها الخطيرة.

وفيما يلي بعض الجرائم التي قد تواجهها أثناء التنقل في الدرك ويب:

ولا يتم استخدام الويب المظلم للأغراض الإجرامية فقط، فقد يقوم بعض الأشخاص بتسجيل الدخول إليه لإخفاء نشاطهم عبر الإنترنت عن الحكومات، وخاصة تلك التي تفرض رقابة على الإنترنت أو التي لديها تاريخ في سجن المعارضين، وقد يستخدم الصحفيون الويب المظلم للتواصل مع مصادر سرية.

وبمساعدة بعض متصفحات الويب المظلمة المماثلة، يمكن للأشخاص تصفح الويب المظلم والتواصل مع الآخرين دون تتبع عنوان IP الخاص بهم أو سجل البحث أو ذاكرة التخزين المؤقت أو ملفات تعريف الارتباط، هذه محركات بحث فريدة مصممة خصيصًا للوصول إلى الويب المظلم، وعلى عكس ما قد تعتقد، يقدم الويب المظلم العديد من المواقع التي لا ترتبط بأي نشاط غير قانوني.

وبعد أن عرفت ما هي شبكة الإنترنت العميقة والشبكة المظلمة، قد تكون رؤية الاختلافات بينهما أسهل قليلاً، ولكن فقط للتأكد من أن لديك صورة واضحة، قمنا بتوضيحها لك أدناه.

يستخدم الأشخاص الويب العميق والويب المظلم لأسباب مختلفة.

وغالبًا ما يستخدم الأشخاص الويب المظلم لإبقاء نشاطهم عبر الإنترنت مجهولاً، وهذه الحماية المتزايدة هي ما يمكن أن يحفز مجرمي الإنترنت على استخدام المنصة للقيام بأنشطة غير قانونية.

مثل كل شيء متصل بعالم الإنترنت، فإن كل من الويب العميق والويب المظلم لهما إيجابيات وسلبيات.

هناك أيضًا جوانب سلبية لتصفح الويب العميق والويب المظلم.

يمكن أن تساعد شبكة الويب العميقة في حماية المعلومات الشخصية، لكن هذا لا يعني أن المتسللين الأذكياء لا يزالون غير قادرين على اختراقها، فغالبًا ما يستخدم مجرمو الإنترنت أساليب مثل حشو بيانات الاعتماد ورش كلمات المرور للحصول على التفاصيل التي يحتاجونها لسرقة بياناتك وكشفها.

ونعم، يوفر الويب المظلم تصفحًا مجهولًا غير متوفر على الويب العميق أو الويب السطحي، ولكن هناك تهديدات كبيرة قد تواجهها أثناء التصفح، حيث يستخدم المتسللون الويب المظلم للقيام بأنشطة غير قانونية قد تورطك وتكشف معلوماتك إذا عثرت على الموقع الخطأ.

كشفت النيابة العامة المصرية، أنه تم العثور على جُثمان طفل 15 عامًا منزوع الأحشاء وجرى وضعها في كيس مجاور لجثته بإحدى الشقق السكنية المستأجرة وتوصلت التحريات إلى مرتكب الواقعة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل