المحتوى الرئيسى

مستشار الفاو: انعقاد أول اجتماع لتمويل صندوق المخاطر وأزمة الأسعار الأربعاء| خاص 

04/27 18:08

كشف الدكتور كيان الجاف مستشار منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) لدول مجلس التعاون الخليجي واليمن، أن الأربعاء أول مايو المقبل (1\5\2024)، سيشهد أولى الاجتماعات لمجلس أمناء صندوق الاأضرار والمخاطر، والذي تم الإعلان عن تأسيسه في مؤتمر المناخ cop27 والذى عقد بشرم الشيخ، وقد تم التصديق على تمويل الصندوق في cop28 والذى عقد بدولة الامارات العربية، كما وتم التصديق على تمويل الصندوق من الدول الأعضاء بالصندوق.

وأضاف الدكتور كيان الجاف في تصريحات خاصة لبوابة أخبار اليوم، أن الاجتماعات  تشهد مناقشه مساهمات الدول الأعضاء في الصندوق والبالغه 49 دولة هم الدول الاعضاء المشاركين في مجلس الاجتماعات، وذلك لدعم جهود تمويل المخاطر أو تفعيل آلية صندوق المخاطر والأضرار.

هذا وأكد ان الاجتماع الذي تجري فعالياته في ابو ظبي بدولة الإمارات العربيه المتحدة، ومشاركة منظمه " الفا "على مستوى قسم الاضرار يهدف الى بحث دور او تقويه فرص التمويل من الدول الاعضاء ومساهمتهم  في تمويل هذا الصندوق، لأن هناك كثير من الملفات التي يجري العمل عليها خلال الفتره الحالية منها بند مكافحه الجوع وتاثير التغيرات المناخية على هذا الملف وأيضا التنوع  البيولوجي، وتاثير التغيرات المناخية على فرص تقويه التمويل والأمن الغذائي.

وقال الدكتور كيان، إن منظمة "الفاو" تعمل على خلق الحوار ودعم الحوار بين الدول المانحة خاصة من قبل  دول مجلس التعاون الخليجي لتغطية التمويل وتفعيل ألية التمويل والتنمية في موضوعات الفقر والجوع وايضا معدلات ارتفاع  الأسعار والسلع الغذائية وذلك تظل التوترات الحالية التي يشهدها العالم منها التوترات الجيو سياسية سواء كانت الحرب في غزة والحرب بين روسيا وأوكرانيا والسودان، وغير ذلك من مناطق العالم التي تشهد صراعات الجيو السياسية أثرت بشكل كبير على معدلات الاسعار ومعدلات الفقر والجوع وأيضا مواجهه المشاكل الناتجة عن تلك الأمور، وذلك بهدف خلق مزيد من الفرص.

إقرأ أيضاً.. «الفاو» تؤكد أهمية التعاون مع البنك الإسلامي للتنمية في مناحي الاستدامة

وأضاف، أن الأمن الغذائي هو من أهم الملفات التي يتم بحثها حاليا العمل على خلق تكاتف الجهود الدولية لمواجهة الأثار السلبية الناتجه عن تلك الأحداث المتعلقه بالتغير المناخي والأزمات الجيوسياسية، والعمل على اتاحه وخلق حوار قوي وفعال، وبناء في خلق فرص ودعم فرص التمويل بين دول العالم، خاصة من مجلس التعاون الخليجي في بشان ما يتعلق بمنطقه الشرق الأوسط.

وتابع الدكتور كيان الجاف، أنه حضر الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية للعام 2024م، والاحتفال باليوبيل الذهبي للبنك، نيابة عن الدكتور عبدالحكيم الواعر، المدير العام المساعد والممثل الإقليمي للشرق الأدنى وشمال أفريقيا، وذلك في مدينة الرياض خلال الفترة من 27 وحتى 30 أبريل 2024م.

وقال الجاف إن "الفاو تولي أهمية كبيرة للتعاون البيني مع المؤسسات المعنية بالتنمية المستدامة من أجل تحسين ظروف المعيشة، عبر تعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية" مضيفا ، أن مثل هذه الاجتماعات تفتح آفاق لتعاون أوسع بين الفاو وشركائها.

والتقى الجاف على هامش اجتماعات البنك الإسلامي للتنمية بالدكتور محمد الجاسر رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، حيث أكدا على أهمية التعاون بين الفاو ومؤسسات البنك في مناحي التنمية والاستدامة.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل