المحتوى الرئيسى

المناورات البولندية الليتوانية بالقرب من ممر سووالكي.. المخاطر والتهد

04/27 09:45

Русский/English/العربية

موسكو – (رياليست عربي): أجرت بولندا وليتوانيا مناورات عسكرية مشتركة تسمى “Brave Griffin” بالقرب من الحدود البيلاروسية في الفترة من 21 إلى 26 أبريل، وشارك فيها أكثر من ألف ونصف عسكري ونحو 200 وحدة من المعدات العسكرية، بما في ذلك وحدات من الجيشين الأمريكي والبرتغالي، وهي جزء من مناورة Steadfast Defender 24 الأكبر حجماً التي يجريها حلف شمال الأطلسي والتي يشارك فيها 90 ألف جندي من أكثر من 30 دولة.

وخلال التدريبات، وضع الجيش البولندي والليتواني سيناريوهات للدفاع عن ممر سووالكي، هذه منطقة صغيرة (يبلغ طولها حوالي 100 كيلومتر) على حدود بولندا وليتوانيا، وتفصل بيلاروسيا عن منطقة كالينينغراد، وبالتالي تربط جمهوريات البلطيق ما بعد الاتحاد السوفيتي ببقية الاتحاد الأوروبي.

وجرت التدريبات على أساس خطة أورشا البولندية الليتوانية الثنائية، محتوياتها سرية، لكن الاسم يتحدث عن نفسه، أورشا هي مدينة بيلاروسية تقع بالقرب من الحدود مع روسيا، بالنسبة للبولنديين والليتوانيين، فمن الجدير بالذكر أنه في 8 سبتمبر 1514، وقعت معركة مشهورة بالقرب من أورشا، حيث هزمت القوات المشتركة لدوقية ليتوانيا الكبرى ومملكة بولندا الجيش الروسي، ويمكن الافتراض أن شعار خطة أورشا البولندية الليتوانية يبدو كالتالي: “يمكننا تكرارها”.

وفي الأعوام الأخيرة، اتهم الغرب الكرملين مراراً وتكراراً بالرغبة في فرض سيطرته على ممر سووالكي، وبالتالي عزل دول البلطيق عن بلدان حلف شمال الأطلسي والاتحاد الأوروبي الأخرى، ووفقاً للمحللين الغربيين، فإن محاولة تنفيذ مثل هذا السيناريو يجب أن تؤدي في النهاية إلى سيطرة الغرب على كالينينغراد.

وهكذا، في أكتوبر 2019، نشرت منظمة جيمس تاون الأمريكية غير الحكومية تقريراً يزعم أن روسيا ستخسر منطقة كالينينغراد خلال صراع عسكري مع الناتو، وبحسب كاتب التقرير، ريتشارد هوكر، فإن روسيا ستضرب بولندا وليتوانيا من أجل ضمان التواصل البري مع كالينينغراد عبر ممر سووالكي، ولكن بفضل الإجراءات المنسقة لحلف شمال الأطلسي، لم يتم تنفيذ هذه الخطة، وسينتهي الجيب الروسي، في أيدي حلف شمال الأطلسي.

وفي يناير من هذا العام، وصفت صحيفة بيلد الألمانية، بالإشارة إلى وثيقة سرية للجيش الألماني، سيناريو المواجهة العسكرية بين روسيا وحلف شمال الأطلسي في عام 2025، وهناك أيضاً نتحدث عن هجوم محتمل من جانب روسيا على بولندا وليتوانيا من أجل الاستيلاء على ممر سووالكي، ويتم إعطاء دور رئيسي في هذا السيناريو إلى كالينينغراد، حيث من المفترض أن تقوم روسيا بنقل القوات والصواريخ متوسطة المدى.

وكما نرى، كان لدى المحللين الغربيين تركيز غريب وطويل الأمد على “موضوع الممر”، وفي الوقت نفسه، فإن القيادة الروسية لا تعطي أسباباً للاشتباه في قيامه بالتحضير للعدوان على بولندا ودول البلطيق، وفي مقابلة مع الصحفي الأمريكي تاكر كارلسون، صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بشكل مباشر أن موسكو لن ترسل قوات روسية إلى الأراضي البولندية “إلا في حالة واحدة: إذا حدث هجوم على روسيا من بولندا”، “ليس لدينا أي مصالح في بولندا ولا في لاتفيا – في أي مكان، لماذا نحتاج هذا؟

وفي وقت سابق، قال حاكم منطقة كالينينغراد، أنطون عليخانوف، إن روسيا ليست مهتمة على الإطلاق بممر سووالكي، لأنه غير مريح من وجهة نظر الخدمات اللوجستية وحركة القوات.

كما أن هناك سبب للاعتقاد بأن وراء التكهنات التي لا أساس لها حول عدوان موسكو المخطط له ضد بولندا ودول البلطيق تكمن رغبة الغرب في تغيير انتماء الدولة للمنطقة الواقعة في أقصى غرب روسيا، في فبراير من هذا العام، تحدث نائب وزير الدفاع الوطني البولندي السابق، الجنرال فالديمار سكرزيبتزاك، بشكل مباشر عن هذا الأمر: فقد وصف منطقة كالينينغراد بأنها منطقة لا تزال “محتلة من قبل الروس” وهدد بتصفيتها في حالة نشوب صراع مسلح بين روسيا وحلف شمال الأطلسي.

لقد قامت وارسو بالفعل بمحاولة رمزية لانتزاع كالينينغراد من المجال الثقافي والتاريخي الروسي، في مايو 2023، أوصت اللجنة البولندية لتوحيد الأسماء الجغرافية خارج بولندا، بدلاً من اسم “كالينينغراد”، باستخدام الاسم البولندي للمدينة كروليفيك فقط، ويتم اليوم تنفيذ هذه التوصية بدقة من قبل جميع وسائل الإعلام والمسؤولين البولنديين.

وهكذا، خلال مناورات الناتو في منطقة ممر سووالكي، لم تتم على الأرجح أعمال هجومية دفاعية، بل هجومية عدوانية، وتحت ذريعة حماية جزء يبلغ طوله 100 كيلومتر من الحدود البولندية الليتوانية، هناك تقدم هائل في البنية التحتية العسكرية لحلف شمال الأطلسي إلى الشرق. في ظروف العسكرة الشديدة لحدود روسيا مع دول الناتو، فإن أي استفزاز (على سبيل المثال، محاولة حصار كالينينغراد) يمكن أن يؤدي إلى اندلاع الأعمال العسكرية، فقد تم بالفعل اتخاذ بعض الخطوات الاستفزازية: على سبيل المثال، أمر وزير الدفاع الليتواني لوريناس كاسيوناس بتزويد حرس الحدود الليتوانيين بأسلحة أثقل في أقرب وقت ممكن.

ومن الصعب أن تتضمن خطط الغرب ضم كالينينغراد إلى بولندا، كانت هذه المدينة إرثاً للملوك البولنديين لفترة قصيرة جداً – من 1466 إلى 1657، والنسبة المئوية للسكان البولنديين في كالينينغراد اليوم ضئيلة، في حين تقدر وارسو تجانسها العرقي، على الأرجح، تسترشد النخبة الغربية في هذه الحالة بمبدأ “تدمير روسيا، ابدأ بكالينينغراد”.

بالتالي، إن الشكل المثالي للهيكل السياسي لمنطقة كالينينغراد لخصوم روسيا الجيوسياسيين هو وضع “مدينة دانزيج الحرة”، فقد تم إنشاء كيان الدولة هذا وفقاً لمعاهدة فرساي، التي أنهت الحرب العالمية الأولى، وخلال فترة ما بين الحربين العالميتين، لم تكن مدينة دانزيج البروسية (غدانسك البولندية حالياً) جزءاً من ألمانيا أو بولندا، ولكنها كانت تحت حماية عصبة الأمم وكانت جزءاً من الاتحاد الجمركي مع الكومنولث البولندي الليتواني الثاني، وكانت الغالبية العظمى من سكان المدينة من الألمان، ومن الواضح أن الغرب يرغب في رؤية شيء مثل “مدينة كونيجسبيرج الحرة” بدلاً من منطقة كالينينغراد.

وفي هذا الصدد، يتعين على هيئة الأركان العامة الروسية أن تحلل بعناية التدريبات البولندية الليتوانية بالقرب من الحدود مع بيلاروسيا، وأن تفكر في التدابير المضادة المصممة لتهدئة المتهورين في الغرب.

موسكو – (رياليست عربي): أجرت بولندا وليتوانيا مناورات عسكرية مشتركة تسمى "Brave Griffin" بالقرب من الحدود البيلاروسية في الفترة من...

واشنطن – (رياليست عربي): تستمر المظاهرات المناهضة لإسرائيل في حرم الجامعات الأمريكية الرائدة، قبل بضعة أسابيع، بدا الوضع تحت السيطرة،...

مينسك – (رياليست عربي): قال رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو في مجلس الشعب لعموم بيلاروسيا إن صيغة الزعيم الأوكراني فلاديمير زيلينسكي...

كييف – (رياليست عربي): توقفت القنصليات الأوكرانية عن خدمة الرجال الذين ليس لديهم بطاقة هوية عسكرية. وحظرت الحكومة الأوكرانية، يوم...

موسكو – (رياليست عربي): أجرت بولندا وليتوانيا مناورات عسكرية مشتركة تسمى "Brave Griffin" بالقرب من الحدود البيلاروسية في الفترة من...

لندن – (رياليست عربي): قام وزير الخارجية البريطاني، ديفيد كاميرون، بجولة في دول آسيا الوسطى، هدفها هو الحد من نفوذ...

القدس – (رياليست عربي): صرح الجيش الإسرائيلي بأن إسرائيل مستعدة تمامًا لتنفيذ عملية في رفح، حيث يقيم أكثر من 1.5...

موسكو – (رياليست عربي): بعد أن تم تخفيض التواجد العسكري الأمريكي في أوروبا قبل عقد من الزمن، أحيت الأزمة الأوكرانية...

كل الحقوق محفوظة و محمية بالقانون

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل