المحتوى الرئيسى

مليون أرجنتيني يحتجون على إصلاح مايلي للتعليم

04/26 03:20

Русский/English/العربية

بوينس آيرس – (رياليست عربي): بدأت احتجاجات حاشدة من قبل طلاب الجامعات والمدرسين في الأرجنتين بسبب إصلاحات رئيس البلاد خافيير مايلي في قطاع التعليم.

وفي ساحة بلازا دي مايا في بوينس آيرس، احتشد 800 أرجنتيني، وتجمع أكثر من مليون متظاهر في جميع أنحاء البلاد، فقد أصبح هذا الإجراء «احتفالياً» و«غير متجانس»، «تقاطعت فيه الأجيال والانتماءات الاجتماعية والحزبية»، ويعارض المتظاهرون خفض تكاليف تطوير الجامعات ويطالبون حكومة البلاد بترك التعليم مجانياً.

بالإضافة إلى ذلك، وبحسب المتظاهرين، سيتم حل جميع المشاكل في البلاد بفضل المزيد من الجامعات الحكومية، فضلاً عن الاستثمار في العلوم والتكنولوجيا.

وأضافوا: نحن ندافع عن الوصول إلى التعليم العالي العام كحق. وقال بيير فرنانديز دي بيكولي، رئيس الجامعة الأرجنتينية: “إننا نؤمن بقوة المساواة التي يوفرها التعليم العام المجاني، وبالقوة التحويلية للجامعة كأداة قوية للحراك الاجتماعي التصاعدي، وبالمساهمة المتميزة والأساسية للإنتاج العلمي.

وقبل ذلك، تم أيضاً اتخاذ العديد من الإجراءات في مختلف الهيئات الحكومية في البلاد ضد تعديلات الأجور الحكومية، والتسريح الجماعي للعمال في الجهاز الحكومي ونية إغلاق المنظمات الرئيسية لضمان السياسة الاجتماعية.

على سبيل المثال، تم الإعلان عن إضراب المعلمين في البلاد بسبب تصفية FONID (الصندوق الوطني لتحفيز المعلمين)، وانخفاض الرواتب ومدفوعات المعاشات التقاعدية الصغيرة، وحذرت السلطات من أنها لن تدفع أجر يوم عمل واحد للمعلمين الذين شاركوا في الإضراب.

في وقت سابق، أفيد أن مايلي تخطط لإلغاء أو تغيير أكثر من 300 قانون في الأرجنتين من أجل تحرير الاقتصاد وإصلاحه بعمق، وعلى هذا فإن السلطات الأرجنتينية تعتزم خفض التكاليف الحكومية، وخفض إعانات دعم الطاقة والنقل، وتجميد كل مشاريع البنية الأساسية التي بدأتها الحكومة سابقاً، ومع ذلك، تسببت خطط مايلي بالفعل في استياء الحركات النقابية، والتي دعا بعضها إلى إضرابات جماهيرية.

في 10 ديسمبر، تولى خافيير مايلي منصب الرئيس رسمياً بعد حفل التنصيب . وأدى اليمين الدستورية في مبنى الكونغرس الأرجنتيني في بوينس آيرس، وبعدها سلم الرئيس المنتهية ولايته ألبرتو فرنانديز الشريط الرئاسي والعصا إلى مايلي.

بوينس آيرس – (رياليست عربي): بدأت احتجاجات حاشدة من قبل طلاب الجامعات والمدرسين في الأرجنتين بسبب إصلاحات رئيس البلاد خافيير...

واشنطن – (رياليست عربي): ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال أن الجيش الأوكراني يعاني من نقص في القوة، والتي تم استنفادها...

بروكسل – (رياليست عربي): اتهم أعضاء في البرلمان الأوروبي قيادة الاتحاد الأوروبي بارتكاب جرائم إبادة جماعية في قطاع غزة، كما...

موسكو – (رياليست عربي): بعد أن تم تخفيض التواجد العسكري الأمريكي في أوروبا قبل عقد من الزمن، أحيت الأزمة الأوكرانية...

موسكو – (رياليست عربي): بعد أن تم تخفيض التواجد العسكري الأمريكي في أوروبا قبل عقد من الزمن، أحيت الأزمة الأوكرانية...

دمشق – (رياليست عربي): منذ السابع من تشرين الأول العام الفائت، فإن ما يحكم المشهد في الشرق الأوسط، هي جزئيتي...

نيامي – (رياليست عربي): فشلت محاولات الولايات المتحدة للتفاوض بشأن الاحتفاظ بوحدتها في النيجر، بعد الانقلاب العسكري، تدهورت العلاقات بين...

موسكو – (رياليست عربي): أدى توسع عضوية البريكس إلى زيادة حصة الاتحاد في الإنتاج العالمي من 32 إلى 37%، حسب...

كل الحقوق محفوظة و محمية بالقانون

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل