المحتوى الرئيسى

الصحافة في زمن «السوشيال ميديا».. سيمون بيرسن يتحدث لـ«المصري اليوم» عن غرف الأخبار (خاص) | المصري اليوم

04/25 21:35

قدم سيمون بيرسون، الصحفي السابق في غرفة أخبار جريدة التايمز البريطانية، تحليلا لواقع ومستقبل الصحافة في زمن وسائل التواصل الاجتماعي.

لماذا لم يحصل مجدي يعقوب على جائزة نوبل؟ مؤلف مذكرات «ملك القلوب» يرد

«يضحك كثيرًا ويحب النكات».. كاتب مذكرات مجدي يعقوب يكشف أبرز عاداته (خاص)

مجدي يعقوب والأميرة ديانا.. سيمون بيرسن صاحب مذكرات «ملك القلوب» يكشف العلاقة (خاص)

وكانت «المصري اليوم» أجرت حوارا مع «بيرسن»، مؤلف أول سيرة ذاتية لجرّاح القلب المصري العالمي مجدي يعقوب مع زوجته فيونا جورمان.

اقرأ أيضًا: «المصري اليوم» تحاور صاحب مذكرات «ملك القلوب».. صحفى «التايمز» سيمون بيرسن: مجدى يعقوب يعمل بقوة شاب.. وعلاقته بالأميرة ديانا كانت «صادقة»

وسألت «المصري اليوم» سيمون بيرسن: هل تعتقد أن غرف الأخبار فى الصحف لا تزال تتمتع بنفس الألق والمكانة؟ كيف تنظر إلى حاضر الصحافة ومستقبلها بشكل عام؟

وقال «بيرسن» الذي عمل لنحو 30 عامًا في صحيفة «التايمز» وتولى رئيس التحرير المسائي لمدة 6 سنوات: «لقد مرت بضع سنوات منذ أن عملت أنا أو فيونا بشكل منتظم فى غرفة الأخبار بصحيفة التايمز، لذا فنحن لسنا على علم بكيفية سير الأمور هناك».

واستدرك: «لكننا نعلم أن الصحافة تتغير بطرق لا تعد ولا تحصى».

وشرح: «نعتقد أن بعض غرف الأخبار- صحيفة فاينانشيال تايمز فى بريطانيا، على سبيل المثال- لا تزال تتمتع بمكانة هائلة، ولكن سلطة غرف الأخبار الأخرى- صحيفة ديلى تليجراف، على سبيل المثال- تلاشت لأن صحافتها أقل صرامة ولأن الرأى السياسى قد «أصاب» قصصها الإخبارية وخاصة منذ خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى».

وأضاف: «مع ظهور الأخبار على الإنترنت على مدار الساعة، يبدو أن بعض الصحف والمجلات أصبحت مهتمة بوصول الخبر أكثر من محتواه، ويبالغ البعض الآخر فى قيمة المواد المنشورة على وسائل التواصل الاجتماعى. كما أدى ظهور المواطنين كصحفيين على هواتفهم الذكية إلى تعقيد المشهد، فلم يكن تأثيرهم إيجابيًا دائمًا».

وحذّر: «لا يمكن الوثوق إلا بعدد قليل من المنافذ الصحفية، وغالبًا ما يكون من الصعب الحصول على فكرة حقيقية عن الحقيقة».

لكنه يرى أن «التكنولوجيا أيضًا تجعل من الصعب على الأشرار من السياسيين أو المثقفين أو المجرمين الاختباء».

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل