المحتوى الرئيسى

«التموين» تعمم منظومة جديدة تمنع تسرب سلع المقررات إلى السوق السوداء| خاص

04/25 13:28

تبدأ وزارة التموين والتجارة الداخلية، اعتبارًا من مايو المقبل، تعميم المنظومة الجديدة لصرف سلع المقررات التموينية إلكترونيا إلى المنافذ على مستوى محافظات الجمهورية، وذلك بعد نجاحها في الأقصر وبورسعيد، ومطروح وبني سويف.

وتعتمد المنظومة الجديدة لصرف سلع المقررات التموينية إلكترونيا إلى المنافذ على سيستم الكتروني محكم يراقب خط سير السلعة، ويربط بين سيستم صرف المقررات وسيستم مراقبة المخزون، لأحكام السيطرة على السلع المدعمة، ومنع تهريبها إلى السوق السوداء.

ويأتي ذلك وفقا للمقترح المقدم من الدكتور عمرو مدكور ، مستشار وزير التموين لنظم المعلومات والتحول الرقمي، إلى الدكتور علي المصيلحى وزير التموين منتصف أبريل الجاري.

اقرأ أيضًا| لليوم السادس| «التموين» تواصل صرف مقررات أبريل والمنافذ تعمل حتى 9 مساء

وتضمن مقترح مدكور تعميم تطبيق منظومة الاستعاضة السلعية الخاصة بالربط بين منظومة صرف السلع التموينية ومنظومة مراقبة المخزون، على مستوى باقي الجمهورية ، بعد نجاحها في أربع محافظات.

وأوضح مدكور في المقترح المقدم إلى وزير التموين ، أنه تم تطبيق منظومة الاستعاضة النقدية تجريبياً بمحافظة الأقصر اعتبار من شهر أكتوبر 2021 وكذا بمحافظة بورسعيد اعتبارمن شهر مارس 2022، ثم لحقت بهما كلا من محافظتي مطروح - بني سويف) في سبتمبر 2023.

تم تطبيق المنظومة في محافظات ( البحيرة - كفر الشيخ - دمياط - السويس - الإسماعلية - بورسعيد - الفيوم

- أسيوط - الوادي الجديد - أسوان - الأقصر اعتبار من شهر أكتوبر 2023.

ثم تم تطبيق المنظومة في محافظات (الغربية - الشرقية - الدقهلية - المنوفية - القليوبية - المنيا - سوهاج - قنا

- البحر الأحمر اعتبار من شهر سبتمبر 2023.

بينما تم إرجاء تطبيق المنظومة في محافظات القاهرة - الجيزة – الإسكندرية)، مع استبعاد محافظتي شمال وجنوب سيناء نظرا لعدم الميكنة حتى الآن.

تطبيق المنظومة على 3 سلع

وأشار المقترح المقدم من مستشار وزير التموين لنظم المعلومات والتحول الرقمي,أنه تم تطبيق منظومة الاستعاضة السلعية لسلع ( السكر - الزيت - المكرونة بشكل

تجريبي بمحافظتي بني سويف ومطروح اعتباراً من شهر يناير 2024.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل