المحتوى الرئيسى

توصيات مؤتمر "الأعراف الإجتماعية المؤثرة على التمكين الاقتصادي للمرأة "

04/25 08:11

نظم المجلس القومي للمرأة مؤتمر " الأعراف الاجتماعية المؤثرة على التمكين الاقتصادي للمرأة" بالتعاون مع المركز المصري لبحوث الرأي العام (بصيرة) والبنك الدولي ، واستضافته مكتبة الاسكندرية .

وخلال الجلسات أعرب الدكتور أشرف العربي رئيس معهد التخطيط القومى عن سعادته وفخره بالتواجد فى مكتبة الإسكندرية ، وأكد على أهمية الحفاظ على الاستدامة فى أي قضية يتم تناولها ، مشيرا الى أهمية دراسة الأعراف الاجتماعية لأنها تقيد مشاركة المرأة في قوة العمل في مصر.

واقترح ضمن التوصيات الأخذ فى الاعتبار عند إعداد استمارات الاستبيان مراعاة مساهمة ومشاركة المرأة فى الناتج القومي المحلي فى محيط الأسرة ، بالإضافة إلى أهمية اصدار ورقة سياسات لهذه القضية يتم وضعها أمام متخذي القرار ، كما أوصى بضرورة الأخذ فى الإعتبار دور الإعلام وصناع الدراما الهام لما له من أثر سريع لتغيير الصورة الذهنية ورفع الوعى ، بالإضافة إلى الاهتمام بالمناهج التعليمية والخطاب الديني.

فيما أكد الدكتور سعيد المصري أستاذ علم الاجتماع بكلية الآداب ، أن الدراسة غير مسبوقة وجديرة بالاهتمام ، وأوصى بضرورة التفكير فى سبل عبور الفجوات التى أشارت إليها الدراسة ، مشيرا إلى أن النساء قادرات علي إحداث تغييرات على الرغم من وجود مجتمع وجماعة مرجعية رافضة لهذا التغيير ، مؤكدا على أهمية عدم انتظار التغيير من المجتمع، وأن يأتي التغيير من المرأة .

وأكد المصري علي ضرورة إجراء دراسة حالة حول تجارب النساء علي تجاوز الأعراف الاجتماعية ، وتسليط الضوء علي قصص حياة المناضلات في الريف من السيدات المعيلات ، وبحث الدروس المستفادة ، كما أوصى بضرورة التفكير في رسائل اعلامية وثقافية تساهم في إحداث تغيير لصالح المرأة.

وفي كلمتها أوصت الدكتورة منال الجميل عضو مجلس النواب سابقا، بضرورة استمرار العمل بالمرصد الذي يعتبر مهم جدا في اعطاء توجيهات تساعد علي تمكين المرأة ، مشيرة إلى صعوبة تحديد الأعراف السائدة علي مستوى الجمهورية أو المحافظة الواحدة حيث تختلف من قرية لقرية داخل المحافظة الواحدة، بالاضافة الى إمكانية استخدام الرائدات الريفيات اللاتي يستطعن الوصول للسيدات في مجتمعاتهن المحلية في الحصول على معلومات مهمة علي النطاق الجغرافي يمكن من خلاله الحصول علي حقائق واقعية ، وأكدت علي أهمية الرسائل الإعلامية التى لها قوة كبيرة وتلعب دور موازي لرجال الدين.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل