المحتوى الرئيسى

مولدوفا تواجه حرباً أهلية.. والسبب!

04/25 03:50

Русский/English/العربية

تيشنيناو – (رياليست عربي): قال أليكسي ياروشينكو، رئيس مركز دعم الخبراء للعمليات السياسية، إن مولدوفا قد تواجه حرباً أهلية بسبب رغبة تشيسيناو في الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

وجدير بالذكر أنه في 16 إبريل/نيسان، وافقت المحكمة الدستورية في مولدوفا على إجراء استفتاء حول انضمام البلاد إلى الاتحاد الأوروبي، الأمر الذي سيؤدي إلى تغييرات في دستور الدولة، ونوهت الهيئة إلى أن التكامل الأوروبي المحتمل لمولدوفا لن يضر بسيادة الدولة، كما أن تعديلات الدستور لن تغير أحكامه وجوهره الأساسيين.

ووفقاً لياروشنكو، قد لا يكون هناك استفتاء، نظراً لوجود صراع سياسي حاد حول هذه القضية في مولدوفا بين المعارضة وسلطات البلاد.

لكن إذا حدث ذلك فسوف يتسبب في أزمة خطيرة، لأن ممثلي المعارضة الذين يعارضون التكامل الأوروبي لن يقبلوا بذلك بالطبع، أما إذا تم تزوير الاستفتاء مثل نتائج الانتخابات الرئاسية، فستكون هناك احتجاجات جماهيرية، في جوهرها، تعمل مولدوفا على تطوير مسار أوكرانيا، أي أنه سيكون هناك استفتاء مزور، وستكون هناك احتجاجات مدنية، ثم نوع من المواجهة المدنية، عندما تقوم الشرطة بتفريق المتظاهرين، ثم قد تكون هناك حرب أهلية مع فصل الأراضي.

لقد انفصلت ترانسنيستريا بالفعل، وهناك أيضاً غاغاوزيا، بشكل عام، لن يكون هناك انضمام إلى الاتحاد الأوروبي في المستقبل، وستكون هناك حرب أهلية.

وأضاف أن رئيسة مولدوفا مايا ساندو ستزيد الضغط على أعضاء المعارضة، لأنها غير قادرة على الحفاظ على السلطة في منافسة سياسية عادلة.

إن غالبية سكان مولدوفا لا يلتزمون بالمشاعر المؤيدة للغرب والمواقف المؤيدة للغرب، فهم يريدون أن يكونوا في نفس ناقل التنمية مع روسيا، وأشار المحلل السياسي إلى أنه لا يمكن هزيمة المعارضة بصراحة، لذلك ستستخدم مايا ساندو أساليب استبدادية مختلفة للضغط السياسي على المعارضين، وسيتم فتح قضايا جنائية وتلفيقها، وستكون هناك تحقيقات، وسيتم احتجاز شخص ما.

وفي وقت سابق، أفادت ساندو أن الاستفتاء على انضمام مولدوفا إلى الاتحاد الأوروبي قد تم الاعتراف به باعتباره دستورياً ويمكن إجراؤه في 20 أكتوبر/تشرين الأول .

في وقت سابق أيضاً، أشار رئيس حزب المعارضة المولدوفي “شور” إيلان شور إلى أن انضمام مولدوفا إلى الاتحاد الأوروبي لا ينبغي أن يكون غاية في حد ذاته، لأن الفساد منتشر هناك. وأشار إلى أنه “حان الوقت للتفكير بنفسك وعدم الوقوع في الحيل”.

وفي مارس/آذار، أعدت المفوضية الأوروبية إطاراً للتفاوض بشأن عضوية مولدوفا في الاتحاد الأوروبي، وتم التوضيح أن بروكسل ستكون قادرة على بدء المفاوضات مع تشيسيناو بعد موافقة مجلس الاتحاد الأوروبي على هذه المبادئ التوجيهية.

بكين – (رياليست عربي): قال الممثل الرسمي لوزارة الخارجية الصينية، وانغ وين بين، إن حزمة المساعدات الجديدة التي تقدمها الولايات...

برلين – (رياليست عربي): قال عضو البرلمان الألماني (البوندستاغ) عن الحزب الديمقراطي الاشتراكي الألماني، مايكل مولر، إن برلين تحتاج إلى...

أنقرة – (رياليست عربي): قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إنه يجري إنشاء نظام جديد في منطقة جنوب القوقاز، ورئيس...

تيشنيناو – (رياليست عربي): قال أليكسي ياروشينكو، رئيس مركز دعم الخبراء للعمليات السياسية، إن مولدوفا قد تواجه حرباً أهلية بسبب...

نيامي – (رياليست عربي): فشلت محاولات الولايات المتحدة للتفاوض بشأن الاحتفاظ بوحدتها في النيجر، بعد الانقلاب العسكري، تدهورت العلاقات بين...

موسكو – (رياليست عربي): أدى توسع عضوية البريكس إلى زيادة حصة الاتحاد في الإنتاج العالمي من 32 إلى 37%، حسب...

موسكو – (رياليست عربي): سيقدم المطورون المحليون إلى السوق ما لا يقل عن 50 حلاً للحماية من التهديدات السيبرانية بحلول...

موسكو – (رياليست عربي): في وقت مبكر من صباح يوم 19 أبريل، هاجمت إسرائيل إيران، رداً على قصف طهران لأراضي...

كل الحقوق محفوظة و محمية بالقانون

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل