المحتوى الرئيسى

توفير الدولار والتدفقات النقدية قللت التكلفة النهائية للمنتج

04/25 03:14

أكد أحمد كمال- معاون وزير التموين لشئون المشروعات والإعلام، أن غرفة الجيزة التجارية هى أول غرفة تعلن عن تخفيض الأسعار وقد بلغ عدد السلع التى انخفضت 15 سلعة منها سلع غذائية وغير غذائية.

وأضاف خلال اجتماع بالغرف التجارية اليوم أن رئيس الوزراء شكل لجنة ضبط الأسعار لمتابعة انخفاض الأسعار فضلا عن التوجيهات الوزارية بتخفيض باقى السلع وعلى رأسها الحديد .و الأسمنت والأجهزة الكهربائية والتى من المتوقع انخفاضها الفترة المقبلة.

وأشار كمال، إلى أن العيش الحر انخفض والتزم الكثير من التجار بتطبيق الأسعار المعلنة بمشاركة اتحادة الغرف التجارية والصناعات ،موضحا أن حجم الإفراجات الجمركية بلغت ٨ مليارات دولار الفترة الماضية منها سلع أساسية وأعلاف، مما ساهم فى زيادة المتاح من السلع مع هامش ربح مناسب يشعر المواطن بالتحسن وانخفاض الأسعار .

وأشار "كمال" إلى أن جميع الجهات المسئولة بداية من الحكومة والقطاع الخاص الأجهزة الرقابية جميعها تسعى لإرضاء المواطن وبالفعل انخفض الزيت ٣٥% الدقيق ٣٥% وننتظر انخفاض السلع المعمرة الأيام القادمة.

هذا وقد عقدت الغرفة التجارية بالجيزة صباح اليوم مؤتمرا صحفيا بحضور احمد كمال معاون وزير التموين وأحمد أبو الفضل- مستشار وزير التموين وعبد الله غراب- رئيس الشعبة العامة للمخابز ، وبحضور ممثلين عن الشركات المصرية.

وقال أسامة الشاهد- رئيس غرفة الجيزة التجارية إن الفترة الحالية شهدت توزان فى سعر الدولار مما ساعد على انخفاض التكلفة النهائية للمنتج بالإضافة إلى تدفقات نقدية من الأجانب والمصريين المقيمين فى الخارج ونتيجة لذلك انخفضت الأسعار وعلى رأسها المنتجات الغذائية، حيث انخفض طن الدقيق من 22 إلى 16 ألف جنيها للطن.

وأشار الشاهد، إلى أن شعبة المخابز قدمت مبادرة لتخفيض سعر الخبز وتم إصدار تسعيرة جبرية للخبز ومراقبة من خلال وزارة التموين وجهاز حماية المستهلك للتأكد من الوزن والسعر وبناء عليه انخفض الرغيف السياحى من 3 جنيهات إلى 1.5 جنيها للرغيف زنة 80 جرام.

وتم طرح الرغيف السياحى زنة ٤٠ جرام بسعر ١ جنيها، كما انخفضت أسعار المكرونة والزيوت، حيث تراجع سعر لتر الزيت الخليط من ١٠٠جنيها لتر إلى ٦٥جنيها لتر.

وبالنسبة للقطاع الصناعى قال "الشاهد" أن اختلاف سعر الدولار بين البنوك والسوق السوداء يصل إلى ٤٠ جنيها للدولار كان يحق ربح وهمى للتجار بالإضافة إلى عدم توافر المواد الخام مشيرا إلى وجود خطوط ساخنة لتلقى شكاوى المستهلكين  منها ٠١٥٥٥٥٤٩٩٩٩.

اقرأ أيضا| تجارية الجيزة : رفع حدود السحب النقدي يعزز مستويات الثقة في الأسواق

وأضاف الشاهد، أن الفترة السابقة شهدت نقص كبير فى الدولار خاصة مع وجود الحوثيين فى البحر الأحمر مما قل ايرادات قناة السويس وزادت القدرة التنافسية لمصر ونتيجة لذلك زادت معدلات التصدير لاوروبا وافريقيا مشيرا إلى أن افريقيا تستورد بقيمة ٥٠٠ مليار دولار سنويا وحاليا نسعى لزيادة التصدير والتبادل التجارى لأفريقيا.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل