المحتوى الرئيسى

«حقل نرجس - 1».. أرض سيناء مازالت تلقي بخيراتها الطبيعية

04/23 23:12

لم يكن تحرير سيناء الغالية من الاحتلال ثم من الإرهاب، إلا من أجل تعمير تلك الأرض التي وهبها الله لمصر، وتثبيت سيادتنا على ثرواتنا التي لا فصال فيها، ومع خطة التعمير والتطوير التي اتبعتها الدولة المصرية بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي، كان هناك خطة أخرى تسير بالتوازي مع ذلك، ألا وهي البحث عن خيرات أرض سيناء.

عملت الدولة في كل الاتجاهات، وكانت باكورة تلك التحركات كشف جديد ومهم للغاز الطبيعي على أرض الفيروز، في منطقة امتياز نرجس البحرية في شرق الأبيض المتوسط، قبالة ساحل العريش.. في التقرير التالي نرصد تفاصيل اكتشاف بئر " نرجس -1"، والذي من المنتظر أن يكون بشرة خير لزيادة تدفقات مصر من الغاز الطبيعي، بالتزامن مع الاحتفال بـ عيد تحرير سيناء.

حفر بئر "نرجس- "1 

إقرأ أيضا| هبة من الله.. المناطق السياحية في سيناء «عالمية بامتياز»

في 1 يناير 2021، بدأت وزارة البترول البحث في منطقة نرجس البحرية بالبحر المتوسط باستثمارات 110 ملايين دولار، حيث واجه الكشف الذي يقع على بعد حوالى 60 كم شمال شبه جزيرة سيناء، عدة صعوبات، وتم  حفر بئر "نرجس -"1 فى عمق مياه 309 متراً.

 وسرعان تم اكتشاف الحقل حيث تم العثور على سمك خزان حوالي 61 متراً صافياً من بين 140 متر من الحجر الرملى بخصائص جيدة في العصر الميوسين السفلى وعصر الأوليجوسين على عمق كلى للبئر تجاوز 5000 متر فى منطقة الامتياز، بحجم احتياطات 3.5 تريليون قدم مكعب.

إقرأ أيضا| تحقق الاستقرار والتوطين.. التجمعات الزراعية «حياة جديدة» بأرض الفيروز

أكد هذا الاكتشاف على صحة جهود الدولة في البحث والتنقيب عن خيرات سيناء، التي مازالت تبهرنا بما يوجد في باطنها، حيث تبلغ مساحة امتياز منطقة نرجس البحرية المصرية 445 ألف فدان بواقع 1800 كيلومتر مربع، حيث تتضمن خطة الدولة للعام المالي 2022/20230 حوالي 118 بئرا استكشافيا جزء منها لإنتاج سريع ومنها الكشف الخاص ببئر نرجس - "، والذي أثبت نجاحه.

احتياطات حقل "نرجس -1"

إقرأ أيضا| في ذكرى تحرير سيناء.. أبناء أرض الفيروز يتحدثون عن «التعمير والتنمية»

وتبلغ احتياطات حقل "نرجس -1" 3.5 تريليون قدم مكعب من الغاز، وهو الاكتشاف الذي سيكون بحسب البترول بمثابة دفعة كبيرة لإنتاج الغاز الطبيعى بمصر، إلى جانب الاكتشافات الأخرى في مجال النفط والغاز، حيث من المنتظر أن تبدأ الشركات الإنتاج من حقل "نرجس- 1" في النصف الأول من 2025 بكميات تصل إلى 600 مليون قدم مكعب في المرحلة الأولى.

خيرات لم تكتشف بعد في أرض سيناء

أهم أخبار مقالات

Comments

عاجل