المحتوى الرئيسى

تعرف على أهم النصائح للتعامل مع عداد الكهرباء مسبق الدفع | المصري اليوم

04/23 13:49

تعمل وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة على نشر استخدام عدادات الكهرباء مسبقة الدفع حيث لا يتم تركيب أي عدادات الكهرباء جديدة إلا مسبقة الدفع.

قبل التعرض لرفع العداد.. رابط الاستعلام عن فاتورة كهرباء إبريل 2024 و طرق سدادها من المنزل

«سلفني شكرًا».. كيفية تشغيل الكهرباء عند نفاد الرصيد بالعداد مسبق الدفع

كيفية شحن العداد مسبق الدفع من المنزل وما هو أفضل موعد له؟ (مرفق الكهرباء يجيب)

« المصري اليوم» تستعرض أهم النقاط والاسئلة والنصائح المتعلقة بالعداد مسبق الدفع.

وفي هذا السياق قال مصدر مسؤول بالشركة القابضة لكهرباء مصر ان ظهور هذه الاحرف « Low batt» على شاشة عداد الكهرباء مسبق الدفع تشير الي ضعف بطارية العداد وهي اختصار لجملة «low battery».

وأضاف المصدر أنه في حالة ضعف بطارية العداد مسبق الدفع، يتم كتابة تلك الجملة على الشاشة ليحذر صاحب العداد ان البطارية منخفضة، لافتًا إلى أنه في هذه الحالة يمكن للمشترك طلب تغيير البطارية بغرف الشحن الموجودة بهندسات شركات توزيع الكهرباء التسع علي مستوي الجمهورية .

وأشار المصدر إلي انه في حالة ضعف بطارية العداد مع بداية تركيبة للمشترك يتم تغيير البطارية دون مقابل لان العداد يكون في فترة الضمان لافتا الي في حالة مرور فترة زمنية علي تركيب العداد يقوم المشترك في هذه الحالة بسداد قيمة البطارية الجديدة ، موضحا أن مدة صلاحية البطارية بالعداد تكون 10 سنوات.

وأوضح أن وظيفة البطارية بالعداد مسبوق الدفع هي تشغيل الإضاءة بالعداد والحفاظ علي ضبط الساعة والتاريخ أثناء انقطاع التيار الكهربائي وهذا امر ضروري وهام بالنسبة للعدادات مسبقة الدفع .

وأكد المصدر انه في حالة حدوث اي عطل يجب علي المشترك إبلاغ شركة التوزيع التابع لها دون اجراء أي محاولة لاكتشاف هذا العطل لان حدوث حركات اهتزاز بالعداد تؤدي إلى تضارب في الكابلات الداخلية و يؤدي هذا الي اضاءة لمبة التلاعب الموجودة بالعداد ويعرضك هذا لتحرير محضر سرقة تيار ودفع غرامات مالية.

وفي نفس السياق أكد مصدر بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة أنه يجب التأكد من ضبط الوقت والتاريخ في العداد مسبق الدفع، حتى لا يتعرضون للدخول في شريحة أعلى، إضافة إلى الاستفادة ما يسمى من «الأوقات الصديقة» في العداد، والتي ترتبط بالأعياد والإجازات الرسمية بحيث لا تنقطع الكهرباء في حالة انتهاء الرصيد من الكارت في تلك الأوقات.

واضاف المصدر أنه في حالة اختلاف التاريخ والوقت بالعداد من الممكن ان يؤدي هذا إلى خطأ في حساب استهلاك الشرائح لأن حساب الاستهلاك يحسب عن طريق شرائح الاستهلاك وتبدأ يوم 1 في الشهر وتنتهي في أخر الشهر ليبدأ العداد حساب شهر جديد ويستمر هذا طوال أشهر السنة.

ولفت إلى أنه عند إعادة ضبط التاريخ لا يتم معه ضبط الشريحة وبالتالي سيقوم العداد باستكمال باقي الشرائح خلال هذا الشهر كامل دون الرجوع للشرائح السابقة وسيتم ذلك مع بداية الشهر التالي .

وأكد المصدر أنه ينصح بضبط التاريخ والوقت في عداد الكهرباء مسبق الدفع بالتزامن مع وصول العداد إلى الشريحة الأولى حسب بداية الشهر في التاريخ الظاهر بالعداد وليس أول الشهر الحقيقي حتى يتم استكمال الشرائح مع العداد بالتاريخ الجديد الذي سيتم ضبطه .

وشدد المصدر علي عدم قيام المشترك بضبط الوقت بنفسه مباشر، حتى لا تتعرض للمساءلة القانونية .

وأوضح أنه إذا لاحظ المستهلك، أن الوقت أو التاريخ غير مضبوط، يجب التوجه فورًا إلى شركة توزيع الكهرباء التابع لها محل سكنه، وتقديم طلب من أجل ضبط الوقت والتاريخ يتضمن رقم العداد، لافتا إلى أن ضبط الوقت والتاريخ، يتم من خلال "كارت ماستر" من داخل الشركة، حيث ترسل الشركة فنيا يحمل «كارت الماستر » لتفعيل العدادات؛ للتأكد من سير العداد بطريقة صحيحة.

-نصائح للتعامل مع العداد مسبق الدفع « أبو كارت»:

- عدم التلاعب نهائيًا في غطاء العداد كي لا يفصل العداد، و يتم تحرير محضر تلاعب بالعداد للمشترك.

- التأكد من وجود رصيد كافِ حتى لا تنقطع الكهرباء فجأة.

- يفضل توفير الطاقة قدر المستطاع آخر أسبوع في الشهر وذلك لأن المستخدم يكون على أعلى شريحة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل