المحتوى الرئيسى

ارتفاع واردات الصين من أفريقيا بنسبة 8% خلال الربع الأول من العام الجاري

04/23 12:54

أفادت بيانات الإدارة العامة للجمارك الصينية بأن واردات الصين من قارة أفريقيا ارتفعت بنسبة 8% خلال الربع الأول من العام الجاري لتصل إلى 29.42 مليار دولار.

وأوضحت الجمارك الصينية في بيان أن هذه الزيادة تُعزى، بشكل أساسي، إلى زيادة واردات المواد الخام لاسيما الذهب والمعادن المستخدمة في إنتاج بطاريات السيارات الكهربائية. كما ترجع هذه الزيادة أيضا إلى الأسعار التفضيلية لشراء المواد الخام والقرارات التحفيزية التي اتخذتها بكين لتطوير التجارة مع إفريقيا مثل إلغاء الرسوم الجمركية على 98% من المنتجات المستوردة من أكثر من عشرين دولة في القارة. 

من جهة أخرى، أشارت الإدارة العامة للجمارك الصينية إلى أن صادرات الصين إلى إفريقيا زادت بنسبة 4.4% خلال الربع الأول من العام الجاري أيضا (الأول من يناير إلى 31 مارس 2024) لتصل إلى 41.4 مليار دولار.

وبذلك ارتفع حجم التجارة بين الصين والقارة السمراء بنسبة 5.9% على أساس سنوي خلال الربع الأول من العام الحالي إلى 70.86 مليار دولار.

◄ اقرأ أيضًا | الصين ترد على الانتقادات الأمريكية بشأن العلاقات مع روسيا

وتتضمن الصادرات الصينية إلى إفريقيا، بشكل أساسي، المنتجات المُصعنة (المنسوجات والملابس والآلات والأجهزة الإلكترونية... إلخ.)، في حين تهيمن على الواردات الأفريقية إلى الصين المواد الخام مثل النفط الخام والنحاس والكوبالت وخام الحديد.

تجدر الإشارة إلى أن بكين ألغت الرسوم الجمركية على 98% من المنتجات المستوردة من 21 دولة أفريقية، منها غينيا وموزمبيق ورواندا وتوجو، من أجل تشجيع التجارة بينهما وتقليل الفجوة بين الصادرات والواردات الأفريقية مع الصين.

أهم أخبار الوسيط

Comments

عاجل