المحتوى الرئيسى

وزير الري: مصر تعيد استخدام 26 مليار متر مكعب من المياه سنويا

04/22 10:32

قال وزير الموارد المائية والري، الدكتور هاني سويلم، إن مصر تعيد استخدام 26 مليار متر مكعب من المياه سنويا.

وأشار سويلم، في بيان لوزارة الري اليوم الإثنين، إلى تدوير المياه عدة مرات داخل شبكة المجاري المائية، بالإضافة إلى المشروعات الكبرى لمعالجة مياه الصرف الزراعي، بقدرة ٤.٨٠ مليار متر مكعب من المياه سنويا.

وقال وزير الري إن مشروع محطة معالجة مياه مصرف المحسمة وسحارة سرابيوم، الذي افتتحه الرئيس عبد الفتاح السيسي يوم ٢٢ أبريل ٢٠٢٠، يعد نقلة نوعية كبيرة في مجال إعادة استخدام مياه الصرف الزراعي فى مصر.

وأضاف سويلم أن هذا المشروع كان باكورة لمشروعات أكبر في المجال ذاته مثل إنشاء محطة بحر البقر التي انتهى تنفيذها وافتتحت في ٢٧ سبتمبر ٢٠٢١ بطاقة ٥.٦٠ مليون متر مكعب يوميا، ومحطة الحمام بغرب الدلتا والتي انتهت بالفعل بطاقة ٧.٥٠ مليون متر مكعب يوميا.

وأشار سويلم إلى نقل مياه الصرف الزراعي من مصرف المحسمة الواقع غرب قناة السويس عبر مسار يمتد بطول ١٤.٥٠ كيلومتر وصولا إلى سحارة سرابيوم أسفل قناتي السويس القديمة والجديدة إلى محطة المعالجة الواقعة شرق القناة لتجري معالجتها ثلاثياً بطاقة تتجاوز مليون متر مكعب سنويا، قبل نقل المياه المعالجة لري أراضي المزارعين بمنطقة شرق قناة السويس الجديدة وسيناء بزمام ٥٠ ألف فدان.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل