المحتوى الرئيسى

باستخدام الجينات المجمدة.. علماء يستنسخون حيوانين مهددين بالانقراض - المصري لايت

04/21 12:10

استنسخ علماء حيوانين تم تجميدهما منذ الثمانينيات، في واقعة أثارت الجدل في الأوساط العلمية.

وبحسب التقرير، تم تربية نورين وأنتونيا من عينات الأنسجة المجمدة التي تم جمعها في عام 1988 من نمس أسود القدمين يُدعى ويلا والذي تم تخزينه في حديقة الحيوانات المجمدة التابعة لتحالف الحياة البرية في سان دييغو.

واستنسخ العلماء الحيوانات عن طريق أخذ إحدى خلايا ويلا وحقنها في بيضة من نمس مستأنس.

وتسمى هذه العملية استنساخ الخلايا الجسدية الذي يزيل أنسجة الحمض النووي من خلية مانحة ويحل محل الحمض النووي الموجود بالفعل في خلية البويضة.

بينما يقوم العلماء بزراعة خلية البويضة المعدلة في بديل من نفس النوع، وعند ولادتها، تكون مطابقة وراثيًا للحمض النووي المتبرع الذي جاءت منه.

ولم يكن لدى «ويلا» أي أحفاد أحياء، لذلك كان العلماء يأملون أنه من خلال تجميد بعض خلاياها، يمكنهم إعادة إنتاج السكان في المستقبل.

لم تعلن FWS عن خطط لاستنساخ المزيد من القوارض ذات الأقدام السوداء، قائلة فقط إنها تركز على التأكد من صحة أنتونيا ونورين بينما يحاول العلماء التكاثر منهم لكنهم لا ينوون استنساخ حيوانات أخرى مهددة بالانقراض حتى الآن. وقد أنقذ العلماء العينات لأنها تحتوي على تنوعات جينية فريدة تزيد بثلاثة أضعاف عن المجموعة الحالية، مما يجعلها مثالية للاستنساخ.

عندما يتعلق الأمر بالاستنساخ، فإن التنوع الجيني مهم لأنه يساعد الأنواع على التكيف والبقاء على قيد الحياة في البرية، مما يجعلها ضارة لتفشي الأمراض والتغيرات البيئية المستقبلية.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل