المحتوى الرئيسى

أمل جديد لمرضى الاكتئاب.. الروائح قد تعالج الاضطرابات النفسية

04/16 09:32

تملك الروائح قدرة عجيبة على استحضار ذكريات مميزة تُرافقنا أينما حللنا، فبمجرد أن تلامس الأنوف رائحة معينة في أيّ وقت، تُرسم أمامنا صورة واضحة للمكان الذي تعرضنا فيه لتلك الرائحة، وتُقربنا من أشخاص لم نلتق بهم منذ زمن بعيد.

ولم تقتصر فوائد الروائح على استحضار الذكريات فقط، بل امتدت لتُصبح سلاحا فعالا في علاج الاكتئاب، حيث أكد أطباء نفسيون أنّ حاسة الشمّ تلعب دورا مهما في تنظيم المشاعر وتأثيرها على الحالة المزاجية.

نشرت مجلة «BMJ» للصحة العامة، دراسة تُشير إلى أنّ العلاج بالروائح قد يُقدم أملا جديدا للأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب، حيث أظهرت أنّ تعريض الأشخاص المُصابين بالاكتئاب لروائح تحمل ذكريات سعيدة لهم، يُساعدهم على استعادة تلك الذكريات، ويحسّن مزاجهم.

وشملت التجربة 32 شخصًا بالغًا يعانون من اضطراب اكتئابي مزمن، جرى تعريضهم لروائحٍ مألوفةٍ مثل القهوة المطحونة والبرتقال لتحفيزهم على تذكر لحظات سعيدة في حياتهم.

يربط الدكتور أحمد عمارة، استشاري الطب النفسي، بين حاسة الشم والذاكرة العاطفية، مؤكدًا أنّ الروائح مفتاح لفتح أبواب الذاكرة واستعادة الذكريات المرتبطة بأشخاصٍ ومواقفٍ معينة.

«حاسة الشم هي الجهاز الحسيّ الوحيد الذي يُمكنه الوصول المباشر والسريع إلى المراكز العاطفية في الدماغ»، بحسب تصريحات عمارة لـ«الوطن»، ما يجعل حاسة الشمّ أداةً فعّالةً في علاج الاكتئاب.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل