المحتوى الرئيسى

صوت الأمة تكتب للتاريخ: "الحشاشين بيينا" (ملف) - صوت الأمة

04/15 12:30

على مدار شهر رمضان المبارك سلطت صوت الأمة، الضوء على صفحات مظلمة من التاريخ، صفحات امتلأت بالدماء والقتل باسم الدين، وهو تاريخ لم تغلق صفحاته بعد، فعلى خطى الأجداد سار الأحفاد، بين إخوان وسلفيين ودواعش، وجميعهم جعلوا من «حق الطاعة» مفتاح للجنة، لجنة ليس عرضها السماوات والأرض، بل جنة لا يعرف طريقها غير هؤلاء القتلة. 

إن «الحشاشين» ليسوا مادة للسخرية، بكلمات من باب «يعني شربوا كام سيجارة؟»، فلا ذنب للتاريخ فيما تعارف عليه العقل الجمعي، مع أن اللغة المليئة بمئات المترادفات مطاطة درجة أن تعرف اسمك انت كقارئ بعشرات التعريفات، فقبل أن تتهكم تعالى نتعرف على واحدة من أشرس الجماعات التي عرفها التاريخ.

من هم الحشاشين؟ الذين يتناولهم المسلسل الدرامي الذي أنتجته الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، والذي تدور أحداثه في إطار تاريخي في القرن الحادى عشر، بشمال بلاد فارس، حول طائفة تتبع الطائفة الإسماعيلية، بل إنهم أكثر المخلصين لمذهبها العقائدي.

"الفدائيين"، هكذا عرفوا، كونهم رجال لا يهابون الموت في سبيل تحقيق هدفهم، يلقون الرعب في قلوبهم الحكام والأمراء المعادين لهم، وتمكنوا من اغتيال العديد من الشخصيات المهمة جدًا، وقبل أن تستهويك شجاعتهم، توقف لحظة للتاريخ كي يحكي، ويعرفك ماذا عليك أن تعرف؟

فكم من قاتل قتل نفساً باسم الدين؟ أولئك الخوارج، خوارج قدامى، وجدد، فلم يسلم عصر من العصور من استغلال الدين، فقديما خرجوا على علي بن أبي طالب، مروراً بالحشاشين والحسن الصباح، وصولاً للإخوان وحسن البنا، وتنظيم داعش الإرهابي وأبي بكر البغدادي.

وخلال 5 حلقات قدمت صوت الأمة رؤية شاملة وموثقة لهذه الفئة الباغية في ملف كامل بعنوان "الحشاشين بيننا": 

1. الحسن الصباح.. كبير الحشاشين الذي علمهم القتل (الحلقة الأولى)

2. حسن البنا الصباح.. جماعة الإخوان الإرهابية على نهج «الحشاشين» (الحلقة الثانية)

3. الوعد المكذوب.. لا فرق بين الحشاشين والإخوان (الحلقة الثالثة)

4. الحشاشين والإخوان.. احذروهم حيث وجدتموهم (الحلقة الرابعة)

5. محمد الشرقاوي يكتب: الحشاشين بيننا.. السمع والطاعة أول الطريق للقتل باسم الدين (الحلقة الخامسة)

«الحشاشين» ليسوا مادة للسخرية، بكلمات من باب «يعني شربوا كام سيجارة؟»، فلا ذنب للتاريخ فيما تعارف عليه العقل الجمعي، مع أن اللغة المليئة بمئات المترادفات مطاطة درجة أن تعرف اسمك انت كقارئ بعشرات التعريفات، فقبل أن تتهكم تعالى نتعرف على واحدة من أشرس الجماعات التي عرفها التاريخ.

من هم الحشاشين؟ الذين يتناولهم المسلسل الدرامي الذي أنتجته الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، والذي تدور أحداثه في إطار تاريخي في القرن الحادى عشر، بشمال بلاد فارس، حول طائفة تتبع الطائفة الإسماعيلية، بل إنهم أكثر المخلصين لمذهبها العقائدي.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل