المحتوى الرئيسى

طلاب "جرينيو".. مبادرة شبابية لبناء مجتمع أعمال أخضر

04/14 19:20

مفهوم الأعمال الخضراء هو أحد المفاهيم الرئيسية التي تركز على نشرها المؤسسات العالمية حالياً؛ لذلك أطلق طلاب بكلية الإعلام في جامعة 6 أكتوبر المصرية، حملة توعوية عن الأعمال الخضراء باسم "جرينيو".

الحملة التي يقودها إعلاميون صغار تهدف إلى توعية الشباب ودعم فكرة المنتجات الخضراء ونشر ثقافة شراء المنتجات الصديقة للبيئة، ورفع مستوى الوعي بأهميتها.

تروج الحملة لفكرة أن المنتج الصديق للبيئة بديل ذو جودة وقيمة، يساهم في الحفاظ على البيئة، كما تعمل على نشر الوعي الأخضر تجاه المشاريع والمنتجات المبتكرة والجديدة التي تعتمد على موارد صديقة للبيئة وطبيعية يمكن الحصول عليها بسهولة، وفي الوقت نفسه تساعدهم على الربح المادي.

الحملة تولي اهتماماً كبيراً بتوجيه الشركات الصغيرة والمتوسطة نحو الاستدامة والاعتماد على منتجات صديقة للبيئة وعضوية خالية من المواد الكيميائية الضارة؛ للمساعدة في تحقيق الاستدامة وإنشاء مجتمع وبيئة نظيفة.

وتتبلور هذه الأهداف في اسم الحملة "Greenue" الذي يدمج بين كلمة Green أو أخضر التي تصف مجال الطبيعة والبيئة المستدامة، مع حرفي "Ue" كجزء من مصطلح revenue الذي يستخدم في مجال الأعمال بمعنى الربح. ومن ثم تعبر جرينيو عن الربح أو العائد من مجال الطبيعة، سواء للشركات أو للأشخاص المهتمين بالمجال والمنتجات خضراء.

مبادرة جرينيومبادرة جرينيو

أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة

يسعى القائمون على الحملة للمساعدة في تهيئة مجتمع محلي لمستقبل أفضل وأكثر استدامة عبر دعم أهداف التنمية المستدامة (SDGs)، أو الـ17 هدفاً التي أقرتها منظمة الأمم المتحدة عام 2015 لتغطية قضايا التنمية الاجتماعية والاقتصادية والبيئية بالعالم.

ومن تلك الأهداف الهدف الثالث الذي ينص على ضمان الصحة الجيدة والرفاهية بالمجتمع، والهدف التاسع المتعلق بالصناعة والابتكار لبناء بنية تحتية مرنة وتعزيز التصنيع المستدام والمبتكر، والهدف الحادي عشر المتعلق بجعل المدن والمجتمعات المحلية آمنة مستدامة، والهدف الثاني عشر لضمان الإنتاج والاستهلاك المستدام، والهدف الثالث عشر لمكافحة التغير المناخي وتأثيره، والهدف السادس عشر الذي يعمل على توفير السلام والعدالة للجميع عبر مؤسسات قوية ومستدامة، وأخيراً الهدف السابع عشر من أجل تنفيذ الشراكات لتحقيق الأهداف والتنمية المستدامة

مبادرة جرينيو

طلاب "جرينيو".. مبادرة شبابية لبناء مجتمع أعمال أخضر

From handicrafts to artificial intelligence... "DEDI" initiative promotes sustainable fashion

أوضحت نانسي الجندي مسؤولة التواصل الاجتماعي بالحملة لـ"جرين بالعربي" أن السبب وراء اهتمامهم بمجال الأعمال الخضراء هو الأثر السلبي الذي يسببه التلوث واستهلاك الموارد بشكل مفرط على البيئة يومياً، وما ينتج عن ذلك من كوارث طبيعية وتغيرات مناخية خطيرة، وأردفت أنه لا بد من تغيير جذري في الطريقة التي تدار بها الأعمال في "الجرين بزنس" من أجل حماية البيئة وتوفير فرص عمل جديدة وبناء اقتصاد مستدام.

وتابعت "الجندي" قائلةً إن الحملة قررت أن تكون جزءاً من الحل، وتعمل على توعية رجال الأعمال والشباب الطامحين بأهمية إدارة المشروعات بطريقة مسؤولة وصحية للبيئة، واستخدام مواد وخامات طبيعية صديقة للبيئة في الإنتاج، بحيث يكون العمل مربحاً لصاحبه وفي الوقت نفسه مفيداً وغير مضر للبيئة مع القيام بمشاريع تعتمد على المنفعة المتبادلة، سواء بالنسبة إلى صاحب العمل أو الطبيعة.

مبادرة جرينيومبادرة جرينيو

تنعكس رؤية وأهداف الحملة في شعارها "choose eco,let it grow"، الذي يدعو إلى دعم البيئة والاستدامة عبر تنمية مجال الأعمال الإيكولوجية الخضراء.

وقد بدأت الحملة بالفعل في التعاون مع علامات تجارية خضراء في السوق المصرية من أجل تقديم تجارب ملهمة ومؤثرة للشباب، منها "سمرة" وهو براند منتجات تجميلية طبيعية وصديقة للبيئة، ولديها ورشة تعليم لإنتاج مستحضرات التجميل طبيعية بعيداً عن المنتجات الكيميائية للحفاظ على البيئة والاستدامة، وتسعى الحملة حالياً إلى التواصل مع علامات تجارية أخرى في مجال الـ"جرين بزنس".

وأكدت "الجندي" أن خطة الحملة المستقبلية هي تغير مفهوم الـ"جرين بزنس" عند عدد كبير من الشباب، ونشر ثقافة شراء المنتجات الخضراء، وتقديم حلول مستدامة مفيدة ومصنعة من مواد طبيعية؛ وبذلك يكون العائد مفيداً للشركات والبيئة والمجتمع.

يشرف على الحملة الخضراء د. آمال كمال عميد كلية الإعلام وفنون الاتصال بالجامعة، مع إشراف خاص من د. إيمان زهرة وآية مفتاح وسارة نبيل.

ويشارك في الحملة مجموعة من الطلبة؛ هم: أشرف كرم، وأهداب عبد الحليم، وأمينة محمد، وأميرة إبراهيم، وبيشوى ناجي، وتسنيم شريف، وحبيبة مراد، وحبيبة نادر، وحنين علي، ودنيا ناصر، وروان علاء، ورحمة مدحت، وسارة ناصر، وسهيلة عبد السلام، وشهد رزين، وميرا أمجد، ومحمد السيد، ومحمد علاء، ومحمد محمود، وندى خالد، ونورهان محمد، ونانسي الجندي، وهنا ناصر، ويوسف محمد.

مبادرة جرينيو

مبادرة جرينيو

مبادرة جرينيو

طلاب "جرينيو".. مبادرة شبابية لبناء مجتمع أعمال أخضر

From handicrafts to artificial intelligence... "DEDI" initiative promotes sustainable fashion

مبادرات

طلاب "جرينيو".. مبادرة شبابية لبناء مجتمع أعمال أخضر

مبادرات

From handicrafts to artificial intelligence... "DEDI" initiative promotes sustainable fashion

مبادرات

من الحرف اليدوية إلى الذكاء الاصطناعي.. مبادرة "ديدي" تعزز الموضة المستدامة

مبادرات

"InfoNile".. مبادرة لتعزيز صحافة البيئة في حوض النيل

مبادرات

بجهود ذاتية.. جمعية تحمي وتوثق الحياة البرية في الجزائر

مبادرات

معارض ونوادٍ مستدامة.. أسلحة جمعية فلسطينية للتوعية البيئية والبيولوجية

"حقيبة الكوارث".. محاولة إنقاذ ذكريات البشر من الأزمات المناخية

الأهمية البيئية للماشية تضع العلماء في مأزق.. ماذا لو اختفت الأبقار؟

التغير المناخي يهدد مذاق الشاي.. هل يمكن للعلماء إنقاذه؟

ملابس من التمر هندي.. 6 استخدامات لا تعرفها لمشروبك المفضل

محمد السنباطي: نعيش العصر الذهبي لتغطية قضية تغير المناخ صحفياً

طلاب "جرينيو".. مبادرة شبابية لبناء مجتمع أعمال أخضر

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل