المحتوى الرئيسى

تناول المياه وممارسة الرياضة.. 7 خطوات للعودة إلى نظام غذائي صحي بعد رمضان

04/02 02:24

نشرت الدكتورة دينا مصطفى محمد، باحث بقسم التغذية وعلوم الأطعمة بمعهد بحوث الصناعات الغذائية، التابع للمركز القومي للبحوث، ورقة علمية عن العودة إلى النظام الغذائي الصحي بعد انقضاء شهر رمضان.

ونصحت الباحثة، خلال ورقتها العلمية، بالعودة تدريجياً من حيث كمية ونوعية الطعام، حيث يتبع الصائمون خلال أيام رمضان نظاما غذائيا يختلف في التوقيت والنوعية عنه في الأيام الأخرى، لمدة شهر كامل، حيث يؤدي تغيير النمط الغذائي إلى حدوث بعض الاضطرابات المعوية حتى يتعود الجهاز الهضمي من جديد على العودة إلى طبيعته.

ولذلك يجب التدرج في الطعام للعودة مرة أخرى إلى النظام الغذائي الطبيعي بدون حدوث مشاكل.

وحول كيفية التدرج في الطعام والعودة للنمط الغذائي الطبيعي خلال أيام العيد، عددت الباحثة الخطوات التالية:

1 - لا نأكل الكعك صباحا على معدة خاوية حتى لا النصاب بالحموضة وعسر الهضم بل يجب أن نتناول إفطارا خفيفا مثل شريحة خبر وجبن وكوب عصير وشرائح خضار، ثم بعدها بفترة ساعة أو ساعتين ممكن تناول بعض القطع من الكعك والتي لا تزيد عن 5 قطع صغيرة.

2 - يجب استخدام الأطباق الصغيرة جدا والتي لا تأخذ أكثر من 5 قطع ونضع الكعك على السفرة في متناول الجميع حتى لا نأكل منه كثيرا بدون وعي.

3 - يراعى أن تكون وجبة الغذاء صحية وقليلة الدسم وخفيفة، وتحتوي على طبق السلطة الهام في الحصول على الألياف التي تساعد في عملية الإخراج، وتباعد جزيئات الطعام في القناة الهضمية، وأيضا تحتوي على الفيتامينات والأملاح المعدنية الهامة للجسم.

4 - ممكن أن يكرر تناول نفس الخمس قطع من الكعك مرة أخرى خلال اليوم بعد وجبة الغذاء بـ3 ساعات، على أن تكون وجبة العشاء زبادي وشريحة خبر وقطعة جبن صغيرة.

5 - من المهم شرب لترين من الماء على الأقل خلال اليوم.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل