المحتوى الرئيسى

مسلسل الحشاشين يتصدر مواقع التواصل الاجتماعي بعد عرضه وترجمته بالفارسية لمشاهدته في إيران | المصري اليوم

04/02 02:18

تصدر مسلسل «الحشاشين» بطولة الفنان كريم عبدالعزيز، مواقع التواصل الاجتماعي بعدد من الدول العربية واآسيوية، حيث تمت ترجمته بعدد من اللغات وأبرزها اللغة الفارسية، إذ تم عرضه على مواقع ومنصات إيرانية وسويدية وروسية، وذلك لاهتمامهم بشخصية حسن الصباح الذي جاءت أفكاره من العقيدة الإسماعيلية.

بيتر ميمي عن نهاية مسلسل الحشاشين: غير متوقعة (فيديو)

ماذا قال كريم عبد العزيز عن اختيار اللغة العامية لمسلسل الحشاشين؟

كريم عبد العزيز يكشف ملامح أعماله الفنية المقبلة بعد الحشاشين (فيديو)

وعلق الفنان نيقولا معوض والذي يجسد شخصية عمر الخيام، حول مشاهدة عدد من الدول الأوروبية مسلسل «الحشاشين» في تصريحات لـ «المصري اليوم» قائلا: «أي شخص يشاهد المسلسل يشعر أنه عمل «متعوب فيه»، بين التصوير والإخراج والديكور والإكسسوارات، والمخرج المايسترو بيتر ميمى، الذي بذل مجهودا في كل تفاصيل العمل، وأشعر بنجاحه عندما يتواصل معى بعض الأشخاص الذين لا يتابعون أعمالا عربية، ويخبرونني أنهم يشاهدون «الحشاشين» من خارج مصر.

حسن الصباح لُقب بالسيد أو شيخ الجبل، هو مؤسس ما يُعرف بـ«الدعوة الجديدة» أو الطائفة الإسماعيلية النزارية المشرقية، أو الباطنية أو الحشاشين، حسب التسمية الأوروبية.

بعض المؤرخين ذكروا أنه ولد في معقل الشيعة الإثنى عشرية، حيث نشأ في بيئة شيعية اثنى عشرية ثم انتقلت عائلته إلى الرى وهى مركز لنشاطات الطائفة الإسماعيلية فاتخذ الطريقة الإسماعيلية الفاطمية وعمره 17 سنة.

ترك حسن مدينة الرى سنة 1076 ورحل إلى أصفهان، ثم اتجه صوب أذربيجان بعدها أكمل رحلته إلى فلسطين عن طريق أرض الجزيرة وسوريا وبيروت ومن هناك رحل بحرًا إلى مصر.

بقى حسن في مصر حوالى 3 سنوات ما بين القاهرة والإسكندرية، ثم قيل إنه اختلف مع أمير الجيوش بدر الدين الجمالى، فسجنه ثم طرده من مصر على متن مركب للإفرنج إلى شمال إفريقيا، لكن المركب غرق في الطريق ونجا حسن ونقلوه إلى سوريا، ثم تركها ورحل إلى بغداد ومنها عاد إلى أصفهان.

لم يكن كل هم حسن الصباح في تنقلاته نشر دعوته وكسب الأنصار فحسب، بل أيضًا العثور على مكان مناسب يحميه من مطاردة السلاجقة ويحوله إلى قاعدة لنشر دعوته وأفكاره، وقد عزف عن المدن لانكشافها؛ لذا لم يجد أفضل من قلعة آلمُوت المنيعة.

وبقى فيها بقية حياته ولم يخرج من القلعة مدة 35 سنة حتى وفاته، حيث كان جل وقته يقضيه في القراءة ومراسلة الدعاة وتجهيز الخطط لفرقته.

تظهر خلال أحداث المسلسل «قلعة آلمُوت والعقيدة الإسماعيلية»، وهى القلعة التي تعتبر من أشهر القلاع التي استخدمها حسن الصباح لنشر دعوته والتى اشتهرت بقلعة الموت، فلم يكن مشغولًا فقط بكسب الأنصار لقضيته، وإنما كان مشغولًا أيضًا بإيجاد قاعدة لنشر العقيدة الإسماعيلية في كل البلاد للابتعاد عن خطر السلاجقة، حيث فضل معقلًا نائيًا ومنيعًا وملاذًا آمنًا للإسماعيليين، فوقع اختياره على قلعة ألموت، وهو حصن مقام فوق طنب ضيق على قمة صخرة عالية في قلب جبال ألبرز، ويسيطر على وادٍ مغلق صالح للزراعة يبلغ طوله ثلاثين ميلًا وأقصى عرضه ثلاثة أميال والقلعة ترتفع أكثر من 6000 قدم فوق سطح الأرض، ولا يمكن الوصول إليها إلا عبر طريق ضيق شديد الانحدار.

شهدت الحلقة الـ21، من مسلسل «الحشاشين»، بطولة الفنان كريم عبدالعزيز، العديد من الأحداث بين مرور الوقت على قلعة آلموت، ونضج الابن الثاني لحسن الصبّاح الذي أصبح شابًا يافعًا وتابعًا له، وفي الجهة الأخرى مازال السلطان السلجوقي بركياروق -إسلام جمال- يحلم بقتل حسن الصبّاح، من خلال فرض الحصار على قلعته، ومنع وصول الإمدادات له.

استطاع حسن الصباح دخول القلعة بفضل أنصاره المتخفين داخل القلعة، وظل متخفيًا داخلها لفترة وجيزة قبل أن يسيطر على كامل القلعة وأخرج مالكها القديم بعد أن أعطاه 3000 دينار ذهبى ثمنًا لها. وبذلك أصبح سيّدًا لقلعة ألموت، ولم يغادرها طيلة 35 عامًا حتى وفاته.

ووصف الرحالة ماركو بولو القلعة قائلًا: «كانت فيها حديقة كبيرة ملأى بأشجار الفاكهة، وفيها قصور وجداول تفيض بالخمر واللبن والعسل والماء، وبنات جميلات يغنين ويرقصن ويعزفن الموسيقى، حتى يوهم شيخ الجبل لأتباعه أن تلك الحديقة هي الجنة، وقد كان ممنوعًا على أي فرد أن يدخلها، وكان دخولها مقصورًا فقط على من تقرّر أنهم سينضمون لجماعة الحشاشين».

بدأت الحلقة من قلعة آلموت، بعدما أصبح حسن الصبّاح أكثر وحشية وتعال مع جنود القاعة بخبث شديد، كي يواصلوا حبهم له وطاعتهم له دائمًا، وبدايتها كانت مع يحيى وسليمان وتيفور، وهم الثلاث جنود من الجيش السلجوقي الذين دخلوا القلعة من أجل قتل حسن الصباح، وظلوا فترة من الزمن جنوده فقط ويسمعون أوامره، كأنهم مسحورين به.

وأمر حسن الصبّاح يحيى -أحمد عبدالوهاب- أن يقتل صديقاه، لكنه بكى من شدة تأثره بالأمر، ورفض خيانتهما حتى قتل برزق صديقه سليمان، وقرر زيد بن سيحون قتل تيفور، ومات الصديقان وهما يظنان أن صديقهما يحيى خانهما واتفق مع حسن الصبّاح ضدهما، وأجبر الصبّاح يحيى أن يلقي جثث أصدقائه من أعلى سور القلعة دون صلاة أو تغسيلهم.

ومازال بركياروق يريد قتل ابن الصبّاح، وأمر بحصار القلاع المجاورة لقلعته والداعمة لنفس مذهبه، كي يصبح ابن الصبّأح وحيدًا لا مساعد أو عون له، حتى يستطيع السلاجقة الإيقاع به.

ونصب زيد ابن سيحون، فخًا لـ نجل حسن الصبّأح الثاني، وأقنعه بشرب الخمر، وعندما علم برزق أوميد أن نجل الصباح يشرب الخمر، أخبر الصبّاح بالأمر.

وقرر الصبّاح الانتقام من زيد بطريقته الخاصة، من خلال إرساله في مهمة فدائية مع يحيى، وهو الشاب الذي قتل زيد أبويه، وأراد يحيى الأخذ بثأره منذ دخوله قلعة آلموت، ولكن خوفه من الصبّاح كان يمنعه.

ونظر حسن الصبّاح لابنه، بطريقة فيها تهديد ووعيد، كأنه يخطط لقتله كما قتل شقيقه الأكبر من قبل، وانتهت الحلقة وحسن في طريقه للانتقام من زيد ابن سيحون الذي قدم دوره الفنان أحمد عيد.

مسلسل الحشاشين يقوم ببطولته الفنان كريم عبدالعزيز، ونخبة كبيرة من نجوم الفن، منهم: ميرنا نور الدين، وفتحى عبدالوهاب، وأحمد عيد، ونيقولا معوض، وآخرون، وتأليف عبدالرحيم كمال، وإخراج بيتر ميمى.

يعرض مسلسل الحشاشين عبر منصة Watch iT الساعة 7 مساءW.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل